الأخبار

حكومة كردستان: تركيا لا تخشى من كيان كردي مستقل وأي انفصال للاقليم يحتاج الى تفاهم مع بغداد

1376 13:41:54 2014-04-23

قال المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان سفين دزه ئي ان "تركيا لا تخشى من قيام كيان كردي مستقل"، مشيرا الى ان "اعلان انفصال الاقليم عن العراق يحتاج الى تفاهم مع بغداد".

ونقل بيان لحكومة الاقليم عن دزه ئي القول ان "برلمان اقليم كردستان اقر النظام الفيدرالي في عام 1992، وقد ثبت ذلك في الدستور العراقي، ونتمنى من السلطات في بغداد احترام ارادة العراقيين الذين صوت اكثر من80% منهم لصالح الدستور العراقي".

وأضاف ان "الكرد ليسوا عاملاً لتقسيم العراق بل نرى ان العراق يسير نحو الانقسام وما يهمنا هو ان يبقى اقليم كردستان مستقراً ويتمتع بالامن والسلام وان يحافظ على ما حققه من تقدم خلال الاثني عشرة سنة الماضية"، مستدركا ان "رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد قال ان استقلال كردستان حق من حقوقنا".

وبين دزه ئي [كونه كان ممثلا للحزب الديمقراطي الكردستاني في انقرة من 1992ــ2003، ويتحدث التركية بطلاقة وهو متفائل جدا بمستقبل العلاقات السياسية والاقتصادية بين حكومتي الاقليم وتركيا] ان "أي استقلال يجب ان يكون على اساس التفاهم وبعيدا عن الحرب والعنف, واحياناً نسمع من السياسيين في بغداد يقولون فلينفصل الكرد ويتركونا".

وتابع ان "أي انفصال يجب ان يكون وفق مبادئ واسس خاصة وان 45% من اراض كردستان هي خارجة عن ادارة اقليم كردستان واذا ما وصلنا الى مرحلة المطالبة بالاستقلال فيجب ان يكون هناك تفاهم مع بغداد على ذلك"، مستشهداً بالمثال التشيكوسلوفاكي في الاستقلال، مشيرا الى انه "اذا كان الاستقلال على هذه الشاكلة فاعتقد ليس من واجب الدول الاخرى التدخل فيه لان اقليم كردستان عامل استقرار في المنطقة".

وعن توقعاته للموقف التركي فيما اذا كان اقليم كردستان يسير باتجاه الانفصال عن باقي مناطق العراق قال المتحدث باسم حكومة الاقليم ان "الانفتاح التركي على اقليم كردستان كان لها بالتأكيد تأثيرات على  الحقوق الكردية في تركيا، فالفرصة الاقتصادية التي توفرت لتركيا في اقليم كردستان ، مهمة جدا بالنسبة لها، وحاولت ان تكون لها علاقات سياسية مميزة مع اقليم كردستان، كما انها فتحت الابواب على مصراعيها تقريبا من الناحية الاجتماعية، وهي بصدد فتح عدد اخر من المعابر والبوابات الحدودية بينها وبين الاقليم، مايعني ايضا علاقات كردية اكبر على جانبي الحدود".

وأضاف ان "شعور تركيا بان الكرد والقيادة الكردية هم عامل استقرار في المنطقة جعلها لاتخشى من قيام كيان كردي، كما هو الحال الان، بل ويؤثر هذا الكيان في عملية السلام الجارية حاليا في تركيا".

واستطرد بالقول ان "اقليم كردستان انقطع عن باقي المناطق العراقية منذ 1991 حتى 2003، وبعد هذا التاريخ عاد الكرد الى بغداد على اساس الاتحاد الاختياري ودخلوا في حكومة اتحادية، لكن مع الاسف لم يتم الالتزام بالفيدرالية والتعددية والنظام الديمقراطي وتم خرق كل الاتفاقيات الثنائية والثلاثية بين الاقليم والحكومة الاتحادية وحتى بين  الاطراف السياسية العراقية  ليسهذا فقط بل تم خرق حتى الدستور"مضيفا "لهذا فقد حاول اقليم كردستان، ان يحقق نوعا من الاستقلال الاقتصادي، لخوفنا الدائم من ان تستخدم بغداد الاقتصاد كسلاح ضدنا، وهذا ماحصل فعلا مع الاسف وصدقت توقعاتنا".

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، قد قال في مقابلة صحفية إن "الدولة الكردية المستقلة قادمة ولا شك لدي بذلك"، معتبرا أن "إعلان الاستقلال هو حق طبيعي للأكراد وان لا أحد يستطيع أن يمنعنا من إعلان الاستقلال لأنه حقنا الطبيعي، لكننا نريد أن يتم كل شيء عبر الحوار"، مضيفا "لا نريد أن ندخل في صراعات دموية مع أي جهة، لكن مسألة الاستقلال هي حق للشعب الكردي ولا يجب التعامل معها وكأنها تهمة تلاحقنا".

يذكر ان البارزاني قد لوح في اكثر من مرة باعلان الاستقلال والدولة الكردية والانفصال عن العراق، وتتصاعد هذه الدعوات مع تفاقم الازمة مع بغداد في ما يتعلق بادارة النفط وحصة الاقليم من الموازنة كما هو الحال الآن، فضلا عن اطلاقها مع قرب الانتخابات التشريعة العامة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك