اتهامات متبادلة بين القانون والكردستاني بتعقيد مشاكل بغداد واربيل جواد البزوني: رياح التغيير قادمة وعلى الجميع الاستعداد إلى حقبة جديدة استشهاد وإصابة خمسة من أفراد الشرطة بانفجار غربي الانبار الكهرباء تتهم جهات غير مسؤولة بـ"التآمر" على الطاقة وتنئ بنفسها عن "التسقيط السياسي" متحدون: نحن الممثل الرئيس للمكون السني وسنقاضي السامرائي عاجل: مجلس بابل يؤكد استشهاد وإصابة 29 شخصا بتفجير الحلة الانتحاري اعتقال تسعة من ارهابيي (داعش) بينهم مسؤول أعلامي في تكريت استشهاد وإصابة 20 شخصا على الاقل بتفجير انتحاري على طريق افتتح قبل 3 ايام شمالي شرق الحلة الأغلبية حل أم أزمة؟. التحالف الوطني ...هدف أم غاية ؟!

ائتلاف المالكي يقترب من خسارة حكومتي البصرة وبغداد ‏

ائتلاف المالكي يقترب من خسارة حكومتي البصرة وبغداد ‏
ائتلاف المالكي يقترب من خسارة حكومتي البصرة وبغداد ‏
القسم: الأخبار
عدد القراء: 1,237
حجم الخط: ط¹ ط¹ ط¹

 

يضع المجلس الأعلى وتيار الاحرار وأحزاب أخرى، اللمسات الأخيرة على كتلة تتكون من نحو 22 ‏مقعداً في مجلس البصرة المحلي، متجاوزين بذلك دولة القانون التي لم تحصل على أكثر من 15 مقعداً ‏بخسارة نحو 5 مقاعد عن الدورة الماضية، وهي تجربة يقول نواب أنها يمكن أن تنتقل الى مجلس ‏محافظة بغداد وستعني نهاية لدورة أحكم فيها حزب رئيس الحكومة نوري المالكي سيطرته على ‏الحكومات المحلية في أكبر محافظتين في البلاد.‏

لكن نواباً عن كتلتي الأحرار وائتلاف المواطن تحدثوا عن "ضغوط" يمارسها محافظ البصرة على ‏بعض الأعضاء الجدد للانسحاب من هذا الائتلاف.

واتهم نائب صدري ائتلاف دولة القانون بالفشل في إدارة البصرة خلال السنوات الأربع الماضي، ‏مشدداً على أن تحالف "البصرة أولاً" سوف لن يبقي على "مسؤول فاشل".

فيما قال نائب عن المواطن إن إقرار "البصرة عاصمة العراق الاقتصادية" سيكون على رأس أولويات ‏التحالف، إضافة الى اهتمامه بالجانب الخدمي للمحافظة. وحصل دولة القانون على أكثر من 258 ألف ‏صوت وخسر نحو 5 مقاعد، فيما حصل ائتلاف المواطن على 109 آلاف صوت، وجاء الأحرار ثالثاً ‏بـ51 ألف صوت، وحل بعده تكتل البصرة المستقل بـ 26 ألف صوت. ويبلغ عدد مقاعد مجلس ‏محافظة البصرة 35 مقعداً إضافة الى مقعد واحد خاص بالمكون المسيحي.

ويؤكد النائب عن التيار الصدري حسين المنصوري ان "التيار الصدري انضم الى تحالف البصرة ‏أولاً"، مرجحا ان يتم تشكيل تحالف مماثل في "بغداد أو محافظات أخرى ". مبيننا ان "التحالف ‏الجديد سيشكل الحكومة بغالبية الأصوات ويصحح أخطاء أربع سنوات مضت،عاشتها البصرة بأزمات ‏متعاقبة وفشل متلاحق".

وتحدث المنصوري، في تصريح لـ"المدى" أمس، عن "حصول محافظ البصرة المنتهية ولايته على ‏أسماء الفائزين بمجلس المحافظة الجديد"، مشيرا الى ان المحافظ "يقوم بالضغط على الفائزين لتغيير ‏خياراتهم في التحالفات"، مضيفا "لا استبعد استخدام وسائل الرشوة أو طرق أخرى للتأثير عليهم".

وكانت عشرة كيانات سياسية في محافظة البصرة أعلنت الاسبوع الماضي، عن تشكيل تحالف سياسي ‏جديد باسم (تحالف البصرة أولا). وضم التحالف كلا من ائتلاف المواطن وائتلاف البصرة المستقل ‏وقائمة العدالة والوحدة وتحالف البصرة المدني وائتلاف العراقية الوطنية الموحد وقائمة متحدون ‏وحزب الدعوة تنظيم الداخل وحركة البديل والمكون المسيحي وائتلاف البصرة المستقل.

ورأى النائب الصدري ان التحالف الجديد "سيعتمد العمل الجاد بعيدا عن التحزب". وانتقد عمل ‏مجلس المحافظة السابق بإرجاع أموال الميزانية المخصصة للمدينة الى الحكومة الاتحادية (نحو 700 ‏مليون دولار عام 2012) والفشل في إنفاقها وتحقيق مشاريع خدمية وعمرانية خلال فترة "حكم دولة ‏القانون للمدينة"، مشددا على ان "التحالف المقبل لن يبقي على أي مدير أو مسؤول فاشل".

11/5/13503


اضف تعليق »



التعليقات »
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع.

عرض 0-5 من 5.
ابو مرتضى

2
الف المشكلة في دولة اللاقانون يعتمدون الصنمية والمنافع في اصواتهم لذلك تجدهم يحصلون على اصوات كثير العدد وقليلة المقاعد بسبب شعارهم انتخب من يدفع ومن احصل منه على ما اتمكن من اموال الشعب المنهوبة لذلك تجد ان اغلب اصواتهم ضائعة
واصبح من الواجب الشرعي والاخلاقي والوطني على المجلس الاعلى والتيار ان يتنفضوا انتفاضة الشعب بالانتخابات والحكومات المحلية ضد عصابات الحرامية من دولة اللاقانون التي دمرت البلاد وعاثت سرقات وفساد

ابو مرتضى السماوي

سيدي الكريم علاء هل تعلم بأن التيار الصدري يحتل الرمتبة الثانية في بغداد بعد الاطلاع على العدد في المفوضية حصلت كتلة الاحرار على 85 الف صوت وكتلة النخب المستقلة على 56 الف وكتلة دولة المواطن على 52 الف وهذه القوائم الثلاث هي للتيار الصدري اجمعها سوف ترى انه في المرتبة الثانية بالاضافة الى أأتلاف المواطن وبعض التحالفات سوف يتمكنون من تشكيل حكومة محلية في بغداد وتنضيفها من زمر دعاة الفساد والامر المهم ليس بالعدد الكلي بل بكل عدد حصل عليه شخص مرشح يعني واحد يجيب 20 الف مثلة مثل الي يجيب 10

فؤاد

اعتقد تصريح النائب الصدري بوجود ضغوطات من المحافظ هي مقدمه لإعلان فشل هذا التكتل الغير واقعي وإلا فماهو نوع الضغوطات التي يمكن أن يمارسها محافظ سابق ؟ هل سيذبح وسيلخ مثلاً.؟ عمي خلوها على عماها أحسن مايجونه طالبان مقتدى ويسوون حتى رجل هو وزوجته يريد يتمشون لازم وياهم محرم هههههه

ابو عمار

الاخ علاء العامري التصويت على اختيار المحافظ لا يتم بعدد الاصوات وانما بعدد المقاعد فدولة القانون مثلا تحصل على 16 مقعد من اصل 36 مقعد في البصرة هذا اذا حافظ على تماسكه ولم ينفرط وذلك لوجود كيانات دخلت مؤخراً كالفضيلة وبدر وهي لا تنتمي للسيد المالكي ناهيك عن وجود خلافات عميقة داخل ائتلاف دولة القانون بين المحافظ خلف عبدالصمد ورئيس مجلس المحافظة صباح البزوني .

علاء العامري

السلام عليكم حساب بسيط بالنسبة لاصوات الناخبين في البصرة حسب مامذكور في التقرير اعلاه كلها مجموعة لا تصل الى رقم 258 الف صوت لدولة القانون كيف تشكل الحكومة المحلية اي الاصوات كلها لا تتعدى ال 200 الف صوت ؟؟؟؟؟؟؟ كيف وكذلك بغداد دولة القاون اكثر من 400 الف صوت حسب مااعتقد وبعدها جاء المتحدون البعثيون السنة ومن بعدها المواطن والاحرار ؟؟؟؟؟؟ كيف