الأخبار

رئيس الجامعة المستنصرية: اعفائي من منصبي صلاحية رئيس الوزراء فقط

1030 10:48:00 2009-07-09

قال رئيس الجامعة المستنصرية تقي الموسوي، الاربعاء، أن اعفائه من منصبه صلاحية رئيس الوزراء نوري المالكي وليس وزير التعليم العالي، فيما لفت الناطق بأسم لجنة النزاهة في البرلمان الى اتفاقها على استضافة وزير التعليم عبد ذياب العجيلي.

وأوضح الموسوي في مؤتمر صحفي مشترك عقده في مبنى البرلمان مع الناطق باسم لجنة النزاهة البرلمانية ضياء الدين الفياض أن اعفائه من منصبه “من صلاحية رئيس الوزراء نوري المالكي لان رئيس الجامعة أعلى بثلاثة درجات من الوزير في الحكومة العراقية”.

يذكر انه مضى اكثر من ثلاثة أشهر على التغيير الذي اجرته وزارة التعليم العالي على رئاسة الجامعة المستنصرية والذي تمثل باقالة تقي الموسوي وتعيين عماد الحسيني بديلا عنه، وهو قرار رفضه الموسوي وبقي متمسكا برئاسة الجامعة مديرا اياها من الداخل، فيما يقوم الرئيس الجديد بتمشية امور الجامعة مع الوزارة من الخارج، وهي سابقة لم تحدث من قبل في الجامعات العراقية.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد ذياب العجيلي اعلن في (12/3) انه سيتولى مهام رئيس الجامعة المستنصرية وكالة بعد قيام الطلبة بإضراب عن الدراسة ليومين متتاليين مطالبين بإقالة رئيس الجامعة تقي الموسوي بعد اعتقال عدد من الطلبة داخل الحرم الجامعي.

واضاف رئيس الجامعة المستنصرية ان” رئيس الوزراء اصدر قراراً بالغاء استقالته التي قدمها وابقائه في منصبه كرئيس للجامعة المستنصرية يوم الـ25 من حزيران يونيو الماضي”. وبين الموسوي أن” الخلاف بينه وبين وزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي يتمثل بورود اوامر غير قانونية من الوزير الى الجامعة المستنصرية لقبول طلبة في كليات الجامعة دون اخضاعهم لشروط القبول والضوابط واوامر اخرى تقضي بنقل طلبة من الدوام المسائي الى الصباحي.” مشيراً الى انه رفض “استدعاء وزير التعليم العالي العجيلي له ثلاث مرات لتنفيذ القرارات”.

من جانب آخر ذكر رئيس الجامعة المستنصرية الموسوي أن” عميد كلية الادارة والاقتصاد التابعة للجامعة المستنصرية لم يعفى من منصبه بل منح اجازة وقتية لامتصاص نقمة الطلاب التي عبروا عنها في تظاهرة على اثر حادثة اطلاق نار تمت في غرفة استقبال الكلية”.

وتابع أن” ماحدث في كلية الادارة والاقتصاد هو دخول ثلاثة ضباط من الجيش احدهم عقيد والاخرين برتبة ملازم رفض احدهم تسليم سلاحه قبل دخوله حرم الكلية واطلق النار في الهواء امام الطلاب، على ان عميد الكلية منح الاجازة الجبرية لانه لم يتدخل لكنه موجود في منصبه”.

من جهته، لفت الناطق بأسم لجنة النزاهة في البرلمان النائب ضياء الدين الفياض الى ان لجنته “اتفقت اليوم على استضافة وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد ذياب العجيلي لتوضيح القرارات الصادرة منه الى الجامعة المستنصرية التي زودهم بها رئيس الجامعة الموسوي.”

وقال الفياض خلال المؤتمر الصحفي أن لجنته “لديها جدول مزدحم لاستضافة واستجواب المسؤولين بمختلف مستوياتهم، لكن بالتتابع، على ان استضافة رئيس الجامعة المستنصرية الموسوي كانت ايجابية ، نافياً وجود تهم بالفساد المالي والاداري فيها”.

ونوه الفياض الى أن” لجنة النزاهة البرلمانية قررت ان تكون التصريحات الصادرة عنها من خلال الناطق الرسمي فقط وبغيرها تكون تابعة للنائب او النائبة فيها ويتحمل تبعاتها.”

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
استاذ جامعي
2009-07-09
السلام عليكم رجاءا ارجو نشر التعليقات التي توحد العراقيين وتبعدنا عن الطائفية.كنا طلاب دكتوراه في النظام البائد لانسال ابدا اذا كان شيعي او سني او كردي او مسيحي لاننا كنا اخوه بالرغم من ممارسات النظام البائد. اما الان ومع الاسف الشديد اصبح قسم من الاساتذه تتكلم بالطائفية مع العلم هؤلاء اغلبهم اعضاء فرق بحزب البعث الفاشي ومن كلا الطائفتين للبحث عن مصالح شخصية.اما الشرفاء من الاساتذه فقد ظلموا سابقا وظلموا حاليا وسوف يظلمون فب ظل صراعات المصالح لانهم وطنيون ومحبون لبلدهم.شكرا جزيلا
Ali
2009-07-09
صدقت يا أخي Army ... فتدقيق اسماء الحاصلين على البعثات و الزمالات فستجدون أغلبها فلان العاني أو فلان الراوي ... و يبقون أولاد الخايبة ينتظرون الفرج ..
Army
2009-07-09
لنتحدث بصراحة ونعمل احصائية لكل العراقيين لنرى ان هناك نسبة غير مقبولة بتاتاً تنم عن عمل طائفي تبين مقدار حملة الشهادات العليا محصورة الطائفةالسنيةواكبر بكثير من استحقاقها النسبي من السكان وحرمان غيرها من ابناء الطائفة الشيعية ليكونوا اقل بكثير منهم. هذه تعود اليوم وبقوة من خلال تمرير قرارات واتفاقيات حتى مع الدول المانحة للزمالات والبعثات الدراسية لحصرها وفق تلك القرارات بتلك الفئة. ان عملية الجريمة المنظمة في وزارة التعليم هي مكملة للجرائم المنظمة في بقية الوزارات بقيادة المؤسسة الصدامية
Army
2009-07-09
بغض النظر عن مسالة الاقالة بحق الدكتور الاستاذ الموسوي فهي غير قانونية لان تعيين رئيس الجامعة من صلاحيات رئيس مجلس الوزراء هي بادرة خطيرة في تحدي العجيلي للكثير من ضوابط المهنية وتغيير واعادة وزارة كل العراقيين الى وزارة التعليم العاني والبحث الراوي وذلك من خلال متابعة دقيقة لكل القرارات التي تصدر لاغراض الدراسات والدراسات العليا وكيفية قبول الطلبة ومن منظور ستراتيجي نلاحظ ان ذلك يدخل من باب العمل الطائفي المتمثل بشخص الوزير وبعض المدراء في الوزارة. ونحن نطالب البرلمان العراقي باقالة هذا الوزير
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك