الأخبار

الجهاز المركزي للاحصاء: التعداد السكاني سيتم دون تدخل حكومي

553 11:32:00 2009-03-09

قال الجهاز المركزي للإحصاء والتكنولوجيا التابع لوزارة التخطيط والتعاون الإنمائي إن الوزارة تعتزم انجاز التعداد العام للسكان والمساكن الذي سيشمل أنحاء العراق كافة بما في ذلك إقليم كردستان بمواصفات دولية، دون أن يكون هناك أي تدخل سياسي أو حكومي.

وذكر بيان لجهتز الاحصاء صدر أمس إن “توجهات وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي هي انجاز التعداد العام للسكان والمساكن الذي سيشمل أنحاء العراق كافة بما في ذلك إقليم كردستان بمواصفات دولية”. وأوضح البيان “سوف لن يكون هناك أي تدخل سياسي أو حكومي، إلا بما يسهل انجاز هذا الاستحقاق الوطني، بما في ذلك رصد التخصيصات المناسبة وقيام الوزارات والجهات الأخرى الساندة بأداء أدوارها وكل حسب اختصاصه”.

وبين أنه “انيطت مهمة إعداد الخرائط والمرتسمات التفصيلية للوحدات الإدارية في محافظات العراق بوزارة البلديات والأشغال وبالتعاون مع وزارتي الزراعة والموارد المائية وإقليم كردستان، ومن المؤمل انجاز هذه المهمة خلال الثلاثة أشهر القادمة لتبدأ بعد ذلك عملية الحصر والترقيم في شهر حزيران القادم وتستمر لنهاية شهر تموز وهذه العملية ستوفر الأطر للعمل برمته”.

وأضاف “ستتولى وزارة التربية تهيئة 250 ألف معلم ومعلمة ومدرس ومدرسة للقيام بعملية عد السكان في يوم التعداد الذي سيشهد حظرا للتجوال وسيتم تدريب هؤلاء العدادين على مدى 12 يوما ليكونوا قادرين على أداء المهمة بنحو يجنبنا الوقوع في الأخطاء الفنية، وهكذا الحال مع بقية الوزارات”.

ولفت إلى أنه “تم تشكيل 17 قطاعا مختلفا جميعها تعمل بنحو متزامن في مختلف المجالات. كما إن عملنا هذا لايخضع لقيمومة أية جهة إقليمية أو دولية”، ولكن “سيتم التعامل مع البيانات المستخلصة من التعداد بسرية تامة”. وأشار البيان إلى أنه “جرى التأكيد منذ البداية على أن التعداد العام للسكان والمساكن هو عمل تخطيطي تنموي بحت ليس له أية علاقة أو صلة بالجانب السياسي وان الهدف منه معرفة عدد السكان داخل العراق وعدد العراقيين المقيمين خارج البلاد مع الإحاطة بجميع التفاصيل المتعلقة بخصائص ومقومات السكن والخدمات والنشاط الاقتصادي وكل مايتعلق بحياة المواطن بغية بناء قاعدة معلومات حديثة ومتكاملة”.

ونوه الجهاز المركزي بأن “هذا التعداد سيشهد تطبيق أساليب آلية حديثة ومغادرة الأساليب اليدوية القديمة في عملية إدخال البيانات، إذ سيتم استخدام الماسح الضوئي (سكنر) ولأول مرة لضمان دقة المعلومات التي سيتم إدخالها إلى الحاسبة، فضلا عن استخدام الصور الفضائية التي تعتمد على نظم المعلومات الجغرافية (GIS)”.وتوقع الجهاز المركزي للإحصاء، وفقا للمعطيات المتوفرة لديه، فأن “عملية تنفيذ التعداد ستسير بسلاسة وهدوء وستحقق نجاحا”.

وفي حال اجراء النعداد فإنه سيكون الاول منذ 12 عاما، إذ شهد عام 1997 تنفيذ آخر تعداد للسكان الذي لم يشمل إقليم كردستان، لذلك فالتعداد القادم سيكون الأول في الإقليم منذ 22 عام حيث جرى تعداد 1987.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك