الأخبار

اجتماع أمني يسبق مباحثات المالكي والمسؤولين الإيرانيين

706 09:00:00 2008-06-08

عقد الجانبان العراقي والإيراني مساء أمس، اجتماعا امنيا رفيع المستوى، بحث جملة من القضايا، في حين بدأ رئيس الوزراء نوري المالكي، مباحثاته الرسمية مع المسؤولين الايرانيين، بطرح قضايا تحمل أهمية بالغة لتعزيز العلاقات بين البلدين الجارين خلال لقائه وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي. وكان رئيس الحكومة قد وصل الى طهران امس، على رأس وفد رفيع المستوى ضم وزراء المالية والدفاع والموارد المائية والكهرباء، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام، حيث استقبله عدد كبير من المسؤولين الإيرانيين في مقدمتهم برويز داودي نائب الرئيس الإيراني.

واكد السيد المالكي خلال اللقاء حرص الحكومة على تطوير العلاقات مع ايران و جميع دول المنطقة على اسس التعاون المشترك والاحترام المتبادل، مبينا ان جميع القوى السياسية المشاركة في العملية السياسية ترغب في تعزيز العلاقات مع ايران بما يخدم مصلحة البلدين الجارين. وقال بحسب بيان حكومي امس  ان جميع الدول باتت الان تنظر الى العراق بصورة مختلفة عن الماضي, ما جعلها تحرص على تقوية العلاقات بعد التحولات والانجازات الكبيرة التي شهدتها الساحة العراقية في المجالات السياسية والامنية، مضيفا "نأمل ان تكون المرحلة المقبلة اكثر انفتاحا وتعاونا مع ايران ودول المنطقة واقامة افضل العلاقات معها على اساس التعاون والاحترام المتبادل.

من جهته رحب وزير الخارجية الايراني بزيارة رئيس الوزراء، واصفا الزيارة بالحدث المهم الذي سيعزز الروابط بين البلدين الجارين، مجددا في الوقت نفسه دعم بلاده للحكومة في ما تبذله من اجل تحقيق الامن والاستقرار والازدهار في عموم العراق. في غضون ذلك قالت مصادر مطلعة من طهران في اتصال هاتفي مع "الصباح": ان مسؤولا امنيا عراقيا رفيع المستوى اجرى مساء امس اجتماعا مغلقا مع وزير الداخلية الايراني وعدد من المسؤولين الامنيين.

وبحسب هذه المصادر فان الاجتماع استغرق اكثر من ساعة، وتناول عدة قضايا، في مقدمتها تعزيز الاجراءات الامنية على الحدود المشتركة، وتطوير التعاون الاستخباراتي، ومسائل اخرى مهمة. وذكرت ان رئيس الوزراء نوري المالكي، سيشرع اليوم الاحد، بمباحثاته الرسمية مع المسؤولين الايرانيين في قصر (سعد آباد) بعد لقائه متكي امس، مؤكدة ان المالكي سيبحث مع نائب رئيس الجمهورية الايراني برويز داودي اليوم جملة من الملفات، ابرزها الامن والطاقة وتعزيز العلاقات بين البلدين، اضافة الى عدد من القضايا الاقليمية والدولية.

وكشف الناطق باسم الحكومة الدكتور علي الدباغ لـ(الصباح) امس الاول: ان السيد المالكي سينقل خلال زيارته رؤية العراق في رفضه لأن يكون ممراً أو مقراً للاعتداء على دول الجوار، فضلا عن انه سيبحث مع المسؤولين الايرانيين ملفات اقتصادية مهمة أبرزها تزويد العراق بالكهرباء وتنفيذ محطات الطاقة وتوريد المحروقات، مؤكدا ان موضوع المياه، والمطالبة بحصص اضافية منها لمعالجة موجة الجفاف، سيكون احد المواضيع الحاضرة في المباحثات.

واضافت المصادر، ان رئيس الحكومة سيلتقي ايضا وزير الخارجية منو شهر متكي، ووزير الامن غلام حسين، في اولى جولات مباحثاته، فيما سيعقد قمة ثنائية بعد ذلك مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، بينما يعقد اجتماعات مغلقة مع رئيس مجلس الشورى (البرلمان) علي لاريجاني، وامين المجلس الاعلى للامن القومي سعيد جليلي.

وكان احمدي نجاد قد زار بغداد في آذار الماضي كأول رئيس إيراني يزور البلاد منذ 29 عاما، وأجرى مباحثات مهمة مع رئيسي الجمهورية والوزراء جلال الطالباني ونوري المالكي. وتأتي زيارة المالكي إلى طهران بعد أسبوعين من زيارة نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي، الذي التقى بالرئيس الإيراني ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني.

ويشير مراقبون الى ان زيارة المالكي ترسم ملامح خطة عراقية للانفتاح السياسي والاقتصادي والأمني على دول الجوار، وتطوير العلاقات مع هذه الدول بما يعيد العراق الى مكانته الطبيعية ليكون عامل توازن في المنظومة الاقليمية، حيث من المؤمل ان يقوم الرئيس المالكي بزيارة مماثلة الى كل من الاردن وتركيا ودمشق، بحسب مصادر مطلعة. من جانبه اعتبر المتحدث باسم السفارة الإيرانية في بغداد، أن زيارة المالكي إلى طهران في الظروف الحالية تكتسب أهمية بالغة للبلدين.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك