الأخبار

وزارة الدفاع: الأسلحة تـُلقى بشوارع البصرة وجهد عشائري لتسليمها للدولة

1779 19:47:00 2008-04-09

قال مستشار وزارة الدفاع اللواء محمد العسكري إن عددا من المسلحين أخذوا بالتخلص من أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة بإلقائها في الشوارع والأنهار في البصرة، كاشفا عن الاتفاق مع العشائر على التوسط لتسليم المسلحين لأسلحتهم الثقيلة والمتوسطة.

وأشار العسكري في مؤتمر صحافي عقده الأربعاء في مجمع القصور الرئاسية إن قوات الأمن تعاني من كثرة العبوات الناسفة المزورعة في شوارع مدينة البصرة:

"تواجهنا مشكلة حقيقية هي وجود عدد كبير من العبوات الناسفة المزروعة في الشوارع، وهناك جهد هندسي من قبل الوزارات الأمنية لرفع هذه العبوات التي تشكل ثقلا كبيرا على عمل القطاعات العسكرية وأيضا تهدد أمن المواطنين.

وأضاف العسكري قائلا:

"منذ يوم أمس (الثلاثاء) لاحظنا ظاهرة جديدة، قبيل انتهاء المدة المحددة لتسليم الأسلحة وكان آخر وقت هو الساعة الـ 12 ليلاً من الثامن من نيسان هناك الكثير من الأسلحة خصوصاً الهاونات والأسلحة المتوسطة قد رميت في الشوارع، وأيضاً في الأنهار لذلك تقوم مفارز من القوات الأمنية بجمع هذه الأسلحة".

وأفاد العسكري بأن الحكومة أبرمت اليوم اتفاقاً مع بعض شيوخ العشائر الذين تعهدوا بنزع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة في مناطق نفوذهم مقابل تعويض أصحابها بمبالغ مالية:

"جرى الاتفاق مع لجان العشائر واللجان الساندة وكثير من شيوخ العشائر جاءوا وعرضوا أن يجمع رؤوساء العشائر الأسلحة التي في مناطقهم ومن ثم يسلموها إلى الأجهزة الأمنية مقابل ثمن، وهذه الفكرة مرحب بها وهناك تنسيق عال وتعاون مع شيوخ العشائر في جميع مناطق البصرة".

يذكر أن مدينة البصرة تشهد انتشاراً مكثفاً لقوات الأمن التي ضاعفت في الآونة الأخيرة من السيطرات ونقاط التفتيش والدوريات بصورة لم تألفها المدينة من قبل.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور يوسف السعيدي
2008-04-10
والسؤال هو من اين لهم هذا؟؟؟؟
محمد خليل
2008-04-10
خطوة جيدة وجديرة بالاعجاب وهي الطريق الوحيد لانهاء العنف في العراق. لكن كان يجب ان تتخذ ليس اليوم, وليس قبل سنة ولا سنتين. كان يجب ان تتخذ هذه الخطوة في يوم 10 نيسان 2003 لا ان تترك معسكرات الجيش العراقي مستباحة للجميع. هذه هي نتيجة عنجهية وغباء بل وتأمر الادارة الامريكية على الشعب العراقي من بوش حتى اصغر ضابط في الجيش الامريكي على ارض العراق منذ الغزو ولحد اللحظة
abedalhadi
2008-04-10
اللهم ألعن صدام وزبانيته كلما غربت شمس وبزغ فجر اللهم العنه في مستسر السر وظاهر العلانيه ،أن هذه المأسي كلها لانه أول من وزع الاسلحه والاعتده على الاطفال والنساء ومات بها ألاف العراقيين وبها يحارب أدعياء الوطنيه حكومتهم الوطنيه ، الشئ المؤسف أن الاسلحه الثقيله هي سرقات قام بها البعض من مخازن الاعتده وفصائل المذخرات الحربيه والفنيه للجيش الهزوم الطائفي فكيف يتم التعويض (لمالكيها) ، ياأخوان القانون لايعرف المدارات ،السلاح والعتاد يسرق سابقا وحاليا ولايوجد أي مسوغ قانوني أوشرعي للتعويض المالي.
المالكي
2008-04-10
أولا عشتم يا أبطال الجيش وثانيا هذا الخبر يعيدنا بالذاكرة لأيام الإنتفاضة الشعبانية المباركة عندما كان جنود وقوى أمن بطل العوجة المقبور يلقون أسلحتهم وملابسهم الزيتوني وحتى الرتب وبالذات رتب الضباط بشوارع البصرة وأنهرها وخيرهم من قايض سلاحه بدشداشه ليسلم بجلدته لأن الزيتوني الذي كان يتبختبر به صار عارا وعبئا ودليلا عليه، والله ينجيكم من كل مكروه وينصركم يا من أغثتونا وأرجعتم لنا كرامتنا التي سلبتها منا هكذا حثالات(شجعان على البسطاء والمسالمين جبناء أمام الجيش، رموا أسلحتهم بالشارع !!؟؟؟)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك