الأخبار

اعترافات مراسل "أعماق"... معدات حديثة و"تدقيق" لضمان "الدقة" وتفجيرات بغداد هي الهدف


عرضت السلطة القضائية، اليوم الاحد، اعترافات ارهابي معتقل في تنظيم داعش يعمل مراسلاً صحافياً لوكالة "أعماق" التابعة للتنظيم في بغداد، وفيما تشير اعترافات المعتقل الى حرص التنظيم الارهابي على ماكنته الاعلامية من خلال استخدام المعدات والتقنيات الحديثة وتفحص النصوص صحفياً ولغوياً، أكدت أن التنظيم يعمد الى "تهويل" بعض الهجمات بهدف "تغطية خسائره في المعارك ضد القوات الأمنية".  

وقال المركز الاعلامي للسلطة القضائية في بيان إن "مراسلا صحافيا تابعا لتنظيم (داعش) الارهابي موقوفا على ذمة القضاء العراقي يُكنى بأبي صالح كشف عن آلية العمل داخل وكالة اعماق الاخبارية، وكشف أن مصادر معلوماتهم تأتي من مسؤولي القواطع العسكرية، حيث يسبق عرض النشاطات في الوكالة بعملية تدقيق تتولاها لجنة تتفحص النصوص من النواحي الصحفية واللغوية وتتأكد من بعض الحوادث قبل عرضها على الرأي العام".

وأضافت المركز الاعلامي، أن "الارهابي المعتقل اعترف بأن الماكنة الاعلامية للتنظيم تركز حالياً على عرض الخروق الأمنية في بغداد، ولفت إلى أنها تتعمد في بعض الاحيان تضخيم وتهويل الهجمات، كما أنها تستخدم التصوير الخفي داخل العاصمة للأشجار والبساتين بحجة أن لديها موطئ قدم فيها".

ونقل المركز عن المعتقل قوله، إن "مصدر مراسلي الماكنة الاعلامية لتنظيم داعش في المعلومات هم مسؤولو القواطع العسكرية"، لافتاً إلى أن "مسؤولي القواطع يقدمون المستجدات على الساحة نتيجة الهجمات التي يشنها التنظيم ضدّ القوات الامنية أو المدنيين المتواجدين في الاحياء السكنية أو الاسواق".

وأضاف المعتقل، أن "كل مراسل لديه بحسب قاطعه تعامل مع مخولين بمنحه المعلومات أو الصور، حيث يتعامل قاطعنا مع ثلاثة اشخاص ويحصل على المعلومات منهم"، مبيناً أن "المراسل يقوم بنقل الخبر إلى المسؤول الاعلامي للقاطع أو مساعده حصراً، حيث يتسلم الاخير الاخبار من مراسلين عدة داخل قاطعه كل واحد منهم معنيٌ بمنطقة معينة".

وتابع الارهابي أبو صالح، أن "الخبر كان يرسل من قبله إلى الجهة الاعلامية المركزية لما يعرف بدولة الخلافة لكي يتم التعامل معه أما بنشره أو الاحتفاظ به"، مؤكداً أن "نشر الاخبار يكون عبر البوابات الاعلامية الخاصة بالتنظيم، لاسيما وكالة اعماق الاخبارية، حيث ترسل المقاطع الفيديوية كاملة لكي تتعرض بعدها إلى التقطيع وعمليات مونتاج من قبل متخصصين في الجانب الفني وفق برامج متطورة".

وأشار المعتقل، الى أن "البيانات الميدانية قد يتأخر نشرها يومين أو ثلاثة على اكثر تقدير، لكن هناك اخباراً أخرى تنشر في اليوم ذاته بحسب قوتها وتأثيرها في الشارع، وهو ما يعتمد على كفاءة المراسل في نقله التفاصيل بدقة معززة بالصور أو التسجيلات الفيديوية"، كاشفاً أن "الماكنة الاعلامية الرسمية لداعش تعتمد في بياناتها على لجنة فنية متخصصة تقوم بتدقيق الاخبار من النواحي اللغوية والصحفية قبل بثها".

ولفت مراسل (أعماق)، إلى أن "التنظيم الارهابي يتولى التأكد من صحة بعض المعلومات التي ترده قبل نشرها من خلال اتصاله بالمسؤولين العسكريين للقواطع"، مشيراً الى أن "وكالة اعماق ركزت في المدة الاخيرة على احداث بغداد، حيث يتم نشر اي حادث تعرضي يحصل على القطعات العسكرية داخل العاصمة حتى لو كان بسيطاً ولم يترك اثاراً كبيرة".

وعزا ابو صالح، ذلك إلى "رغبة (داعش) في التغطية على الخسائر التي تعرض لها في المحافظات الشمالية والغربية، وبالتالي فإنه يتحدث عن انتصارات تحصل على جبهات أخرى"، موضحاً أن "نشر المقاطع المصورة يقتصر فقط على التسجيلات عالية الدقة عالية، ما يعكس الاهتمام الكبير لتنظيم داعش بالملف الاعلامي وحرصه على اظهار نشاطاته بتقنية عالية تواكب التطور لكي تكون صالحة للعرض في القنوات الفضائية الدولية".

وأكد المعتقل، أن "الاخبار اخذت في وكالة اعماق منحى مبالغ فيه، حيث ارسلت خبراً عن تعرض لبرج مراقبة يعود إلى الجيش العراقي، لكن الوكالة نشرته على أنه هجوم كبير طال ثكنة عسكرية في حزام بغداد"، لافتاً الى، أن "المسؤول الاعلامي للقاطع الذي اعمل فيه برر ذلك بأن طبيعة المعركة تتطلب زخماً اعلامياً لكي نقنع الشارع بأننا اقوياء على الساحة، وكذلك لرفع معنويات مقاتلينا في المدن التي تشهد معارك طاحنة مع القوات العراقية بأن هناك مشاغلة في المناطق الآمنة".

وأشار المعتقل، إلى "اسلوب آخر يعتمده التنظيم في الجانب الاعلامي، حيث سلم مراسليه كاميرات ذات تقنية عالية خلال هذه السنة للقيام ببعض الواجبات"، كاشفاً أن "واجباته كانت تتعلق بتصوير بساتين التمر والفواكه في العاصمة، حيث تنشر اللقطات على شكل تقرير مصور مذيل بعبارة المحاصيل في ولاية بغداد التابعة لداعش الارهابي

وأكد مراسل (أعماق)، أن "الغرض من هذه العملية ايصال فكرة للرأي العام بأن لدينا موطئ قدم في العاصمة ونستطيع أن نصوّر ما نشاء، رغم أن عمليات التوثيق الصحفي تجري خلسة في ساعات الظهيرة وبعيداً عن أعين المواطنين"، لافتاً الى أن "العمل الاعلامي لم يكن يوماً في نيتي حيث كنت بعيداً عن الصحافة ولا اتابع القنوات الفضائية، لكن عدم مقدرتي على حمل السلاح جعلني اقدّم هذا النوع من الخدمات".

وتابع الارهابي المعتقل، أن "العديد من التسجيلات المصورة لهجمات دموية في بغداد كان قد ارسلها للتنظيم، من بينها تفجير ساحة عدن قرب منطقة الكاظمية، واقتحام معمل غاز التاجي خلال العام الحالي"،

موضحاً أن "التنظيم الارهابي كان يمنحه راتباً شهرياً تحت مسمى (الكفالة) يصل إلى 400 دولار شهرياً أو ما يزيد عليها، لكنها تراجعت بعد ذلك تحت تأثير التقشف إلى 220 الف دينار فقط".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
فيسبوك