الصفحة الدولية

الكشف عن تورط سبعة وزراء جدد في حكومة أردوغان بقضايا رشوة وفساد

779 17:32:00 2014-01-31

كشف جورسل تكين نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي عن إعداد مذكرات اتهام بحق سبعة وزراء في حكومة رجب طيب أردوغان وقال إن حكومة أردوغان إذا ما أعلنت عن هذه المذكرات للرأي العام فإن حزب الشعب الجمهوري سيقوم بإعلانها والكشف عنها.

وقالت صحيفة ملييت التركية إن تكين امتنع خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في البرلمان التركي عن ذكر أسماء الوزراء السبعة المتورطين بالفساد والرشوة وأشار إلى أن الاتهامات تتعلق بالتحقيقات الجارية بمدينة أزمير إضافة إلى التحقيقات ضد شركة الإعمار في اسطنبول.

ونقلت الصحيفة عن كواليس حزب الشعب الجمهوري معلومات حول إعداد مذكرات اتهام ضد "بكر بوزداغ" وزير العدل في حكومة أردوغان و"بن علي يلدريم" وزير النقل والاتصالات وشؤون الملاحة البحرية السابق في إطار التحقيقات ضد الفساد بمدينة أزمير و"حياتي يازجي أوغلو" وزير الجمارك والتجارة في إطار التحقيق ضد شركة الإعمار في اسطنبول إضافة إلى أربعة وزراء سابقين كانوا قدموا استقالاتهم من حكومة أردوغان على خلفية تورطهم بالفساد والرشوة.

ويتطرق حزب الشعب الجمهوري إلى قضية الفساد في حكومة أردوغان بإصرار خلال الخطابات البرلمانية منذ تنفيذ العملية الأمنية ضد الفساد والرشوة ويعلن عن وثائق تتهم حكومة حزب العدالة والتنمية بالفساد والرشوة حيث طرح الحزب تحويل100 مليار دولار هبة إلى حساب جمعية الشباب والخدمات التعليمية الذي يديرها أبناء أردوغان.

وقال الكاتب الصحفي اوتكو تشاكير اوزر في مقال نشرته صحيفة جمهورييت التركية "إن بولنت كوش أوغلو النائب عن حزب الشعب الجمهوري أكد تلقيهم ملفات فساد عديدة من المجال البيروقراطي" وبين أن حكومة أردوغان غارقة في الفساد الأمر الذي كان يعلمه حزب الشعب الجمهوري ولا يستطيع إثباته نتيجة عدم وجود وثائق تثبت ذلك وأشار إلى أن المواطنين الأتراك تجاوزوا حاجز الخوف وبالتالي بدأت تتدفق ملفات الفساد ضد هذه الحكومة من المجال البيروقراطي إلى الحزب.

وفي سياق متصل أحالت النيابة العامة التركية مذكرة اتهام أعدتها ضد "بكر بوزداغ" وزير العدل إلى مجلس الأمة التركي بينما أعادت رئاسة مجلس الأمة المذكرة إلى النيابة العامة بذريعة عدم إرسالها بواسطة وزارة العدل.

وقالت صحيفة جمهورييت التركية إن "رئاسة مجلس الأمة التركي أحالت مذكرة الاتهام التي أعدتها هيئة ادعاء أزمير إلى النيابة العامة بعد إرسالها إلى مجلس الأمة بذريعة عدم إرسالها بواسطة وزارة العدل مع التأكيد على وجود نقص إجرائي".

وأوضحت الصحيفة أن هيئة ادعاء أزمير أعدت مذكرة ضد وزير العدل بتهمة محاولة التأثير على عمل القضاء في قضية الفساد بإدارة الميناء في أزمير وأحالتها إلى مجلس الأمة في 27 كانون الثاني الجاري بينما أعادت رئاسة مجلس الأمة المذكرة إلى النيابة العامة بعد دراستها نتيجة عدم إرسالها عبر وزارة العدل بواسطة رئاسة الوزراء.

وفي تداعيات فضائح حكومة أردوغان أكدت صحيفة سوزج تسريح 115مدعيا عاما وقاضيا يعملون في قصر العدل بمنطقة تشغلايان في مدينة اسطنبول على خلفية فضيحة الفساد والرشوة التي هزت هذه الحكومة.

وأشارت الصحيفة إلى تنفيذ عملية تصفية في قصر العدل تشبه حملة التصفية في قيادة الشرطة لافتة إلى عملية التسريح في قصر العدل وإبعاد المسرحين إلى مناطق مختلفة بعد إبعاد المدعين العامين الذين يجرون التحقيق في قضية الفساد والرشوة.

وأكدت الصحيفة تسريح حكومة أردوغان 500 شرطي في قيادة شرطة أنقرة وإبعادهم إلى مناطق عمل مختلفة في وقت سابق على خلفية فضيحة الفساد والرشوة التي طالت وزراء ومسؤولين في هذه الحكومة ليصل عدد عناصر الشرطة المسرحين إلى 2000 في قيادة شرطة أنقرة و6 آلاف شرطي على مستوى تركيا منذ تنفيذ العملية الأمنية في 17 كانون الأول من العام الماضي.

32/5/140131

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك