الأخبار

علاوي يطالب بتسلّم ملف المصالحة الوطنية ويضعه شرطاً لبقاء ائتلافه في العملية السياسية

1487 16:34:33 2015-12-09

 ذكر رئيس أئتلاف الوطنية في مجلس النواب والناطق بأسمها عبد الكريم عبطان أن زعيم ائتلاف الوطنية العراقية اياد علاوي أشترط تسليمه ملف المصالحة الوطنية او الانسحاب من العملية السياسية واتخاذ قرارات حاسمة ،فيما أشارت كتلة المواطن ان انسحاب أياد علاوي من العملية السياسية لا يؤثر بالقرارات السياسية ولا يخدم توجه كتلته البرلمانية .
وقال عبطان في حديثه لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان ” الاتفاق السياسي نص منذ بداية تشكيل الحكومة على تسلم زعيم الائتلاف اياد علاوي ملف المصالحة الوطنية”، داعياً الى "توحيد الجهود وجمع جميع دوائر المصالحة الموجودة في مجلس النواب ورئاسة الوزراء في ملف واحد يرأسه علاوي بكونه لديه مقبولية لدى جميع الكتل السياسية”.
واضاف ان” تشتت هذه الدوائر يؤدي الى تضارب الرؤى والافكار وإلا لا يمكن اقامة مصالحة وطنية بين جميع العراقيين”، مبينا ان” هذا الملف يحتاج الى تشريع قوانين حتى نمضي في بناء العراق الجديد”.
واكد عبطان ان "علاوي اذا لم يتسلم ملف المصالحة سيتخذ قراراً حاسماً حسب ما سمعنا في اروقة الاجتماعات لان ملف المصالحة بالنسبة اليه مهم جداً لانقاذ البلد”.
وقال القيادي في الائتلاف كاظم الشمري في حديث ورد لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخه منه ان "ائتلاف الوطنية والذي تبنى منذ مراحله الاولى ملفات شعر انها مهمة وتعد الملاذ الامن للخروج من الفوضى التي يعيشها البلد يجد نفسه اليوم محسوباً على ارباك حكومي وتلكؤ في تحقيق تلك الملفات نتيجة ضغوط كنا قد حذرنا منها مراراً وتكرارا”.
واضاف ان "حكومة الشراكة بنيت على اساس الاتفاق السياسي والذي كان احد اهم بنوده تحقيق التوازن والعدالة والمصالحة الوطنية والقضاء على الفساد وتحقيق المطالب الجماهيرية واطلاق سراح الابرياء وحسم ملف المساءلة والعدالة وغيرها من الملفات التي استجدت مع الانهيار الامني بعد دخول داعش كملف النازحين وتحرير المناطق المغتصبة والمشاركة الفعلية لابناء العشائر في قتال الارهاب وايقاف القصف العشوائي على المدن والتي كانت جميعاً الاساس في مشاركتنا في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي”.
واوضح ان "حالة التشتت والتسويف والارباك التي تعانيها الحكومة والضبابية التي تعيش فيها وعدم امتلاكها رؤية حقيقية او خارطة طريق لتحقيق البرنامج الحكومي برغم الدعم الكبير وغير المسبوق الذي حصلت عليه من المرجعية ومجلس النواب والمجتمع الدولي، يجعلنا ملزمين باعادة النظر في مشاركتنا في تلك الحكومة كي لانكون جزءاً من فوضى اربكت البلد واوصلته الى حالة من التقسيم والشلل شبه التام”.
واشار الشمري الى ان "الوطنية ستعمل وخلال الايام القليلة المقبلة على عقد اجتماع موسع ودراسة جميع الخيارات الممكنة للخروج من هذا النفق ومن بينها الانسحاب من الحكومة وتشكيل معارضة برلمانية بناءة لتصحيح مسارها بالنحو الذي يلبي طموحات الشعب العراقي ومبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان”.
ومن جانبها اكدت كتلة المواطن النيابية ، ان انسحاب أياد علاوي من العملية السياسية لا يؤثر بالقرارات السياسية ولا يخدم توجه كتلته البرلمانية .
وقال عضو الكتلة عامر الفايز لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان” مطالبة اياد علاوي بتسليمه ملف المصالحة الوطنية يأتي من كونه عمل على هذا الملف سابقاً ، مبيناً ان” اياد علاوي لديه خبرة في العمل السياسي والعلاقات مع عدد من السياسيين من الممكن ان تسهل عليه العمل في ملف المصالحة .
وشدد عضو كتلة المواطن ان” تلويح علاوي بالانسحاب من العملية السياسية اذا لم يتم تسليمه ملف المصالحة غير صحيح ، مشيراً إلى ان” المساومة في العمل السياسي غير مجزية والوصول إلى توافقات سياسية اسلم .
واضاف ان” علاوي لديه علاقات جيدة مع كتل سياسية وكذلك لديه تقاطعات مع شخصيات وكتل سياسية اخرى ممكن ان تعرقل خطواته بلعب دور كامل في المصالحة الوطنية .
وقال ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي انه سيعيد النظر في المشاركة بحكومة حيدر العبادي واضعاً امامه خيار الانسحاب من الحكومة وتشكيل معارضة برلمانية.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك