دراسات

إستراتيجية التفاوض


 

د. سيف الدين زمان الدراجي *!!

 

مقالات في إستراتيجيات الأمن الوطني ومواجهة التحديات. "الحلقة التاسعة"

 

" إن كنت تعلم قدراتك وقدرات خصمك, فما عليك أن تخشى من نتائج مئة معركة. وإن كنت تعرف قدرات نفسك، وتجهل قدرات خصمك، فلسوف تعاني من هزيمة ما في كل نصر مُكتسب. أما إن كنت تجهل قدرات نفسك، وتجهل قدرات عدوك، فستواجه الهزيمة المؤكدة في كل معركة".

الفيلسوف والجنرال الصيني " Sun Tzu" من كتابه " فن الحرب".

ضمن إطار عمل الاستراتيجيات الوطنية، تحرص الدول على تطوير سياساتها وبلوغ أهدافها "Ends " بعد معرفة قدراتها و تحديد مواردها المتوفرة “Means” وفق طرق وآليات مرنة وقابلة للتطبيق Ways” “.

تضع الدول تصوراً كاملاً لعناصر قوتها العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية والمعلوماتية والتي تمكنها من تحقيق  القدر الاكبر من مصالحها  والدفاع عن حقوقها و مكتسباتها وتعزيز مواقفها الدولية والإقليمية قبيل الخوض في أي مهمة تفاوضية.

‏تُعد استراتيجية التفاوض واحدة من أهم الوسائل التي تعتمد عليها الدول في تسوية خلافاتها بُغية تحقيق اكبر قدر ممكن من المكاسب. ويعرف التفاوض " بأنه سلسلة من النقاشات والمحادثات التي تهدف للوصول إلى اتفاقات" . كما ويقول عنه وليام شكسبير " بأنه فن تقسيم الكعكة بطريقة ينصرف بعدها كل من الحضور معتقداً أنه حصل على الجزء الأكبر".

يتخذ التفاوض أشكال أخرى بما فيها المساومة أو الأخضاع والتي تفضي إلى أن يرضخ أحد الطرفين في نهاية المطاف سعياً للحيلولة دون الوصول للأنهيار التام أو الخسارة الأكبر. كما ويعتبر كل من مصطلحي الوساطة والتحكيم بالاضافة الى التسوية صور أخرى يمكن استخدامها في إطار عملية التفاوض الأكثر شمولاً. يشترط في عملية التفاوض وجود طرفين على أقل تقدير - وقد يكون هناك طرف ثالث او اكثر- ويمكن أعتبارها أحد السلوكيات الاجتماعية التي تختلف ‏من فئة إلى أخرى عبر الزمان والمكان وفقاً للمستويات التفاوضية وانواعها وأهدافها.

قد يأخذ التفاوض أشكال عدة ولعلنا نشهد يومياً عشرات عمليات التفاوض من خلال معاملاتنا في البيع والشراءلأبسط الحاجات، لننتقل إلى مستويات أعلى في ما يخص نزاعات ومناكفات سياسية وعسكرية واقتصادية وغيرها. فضلاً عن صراعات السيطرة والنفوذ وفرض المصالح والإرادات داخل المؤسسة الواحدة ومن ثم بين المؤسسات المختلفة داخل البلد الواحد، لننتقل بعدها لمستويات أعلى في ما يخص الدول والمنظمات والجهات الحكومية وغير الحكومية.

من غير الممكن أن نُحيط بهذا الفن أو العلم إحاطة تامة ولكننا سنحاول التطرق لبعض المفاهيم والتكتيكات التي نعتقد بأنها تحقق فهم أوسع لجوهر وأهمية إستراتيجية التفاوض. وسنركز على العلاقة بين الدول من منظورِ أشمل.

هناك ثلاث مفاهيم أساسية تعتمد عليها استراتيجية التفاوض وهي:

 المواقف و المصالح و الاحتياجات الفعلية.

•        المواقف: تُعَد المواقف التي تطرحها الفرق التفاوضية اوراق لعب، منها القيمة وغير القيمة ولكل ورقة غاية ومغزى وهدف، معلن وغير معلن. ‏تتغير المواقف وفقا للمصالح والاحتياجات.

•        المصالح: تهدف الفرق التفاوضية إلى تحقيق اكبر قدر ممكن من مصالح دولها وشعوبها، وفق ما تمتلكه الدول من عناصر قوة. ووفق ما يمتلكه الفريق التفاوضي من قدرات ذاتية وإمكانيات شخصية. قد لا يمكن تحقيق كل المصالح التي تهدف إليها الدول وفرقها التفاوضية، وقد يتم التنازل عن بعضها مقابل تحقيق الاحتياجات الفعلية.

•        الإحتياجات الفعلية: هو ما يجب الحصول عليه فعلاً. خلاف ذلك، يُعد مؤشر فشل في الأداء التفاوضي، الأمر الذي قد يتسبب بفشل عملية التفاوض برمتها. تعتبر الاحتياجات الفعلية واحدة من العوامل الثابتة التي لابد أن تتوائم مع متطلباتها كل من المواقف والمصالح.

ضمن هذا السياق، لابد من الأشارة الى مقومات التفاوض، والتي يمكن إيجازها بـ :

•        فهم واسع للقدرات والإمكانيات والاحتياجات، وتحديد الأهداف والمواقف والوسائل التي ستنتهجها الفرق للوصول لإتفاقات تضمن تحقيق أهدافها المرسومة واحتياجاتها الفعلية.

•        تفهم مواقف الطرف المقابل، "ضع نفسك في مكانه"، ودراسة الدوافع والاهداف والإنجازات التي يسعى لتحقيقها، بالإضافة للعواقب المترتبة جراء عدم تحقيق ما جلس من أجله على طاولة التفاوض.

•        التحضير بشكل جيد مسبقاً، وقبل البدء بعملية التفاوض، من خلال جمع المعلومات اللازمة عن مواقف الطرف الآخر وشخصيات الفريق التفاوضي، عبر المصادر المفتوحة و السرية- الإستخبارية- وقد يتم ذلك من خلال طرفِ ثالث.

•        وضع خطط بديلة، وعدم إفتراض مواقف مُسبقة. والاستعداد لتغيير تنفيذ الإستراتيجية التفاوضية تبعاً للمستجدات.

•        تطوير مفاهيم الذكاء العاطفي، وأظهار الإمتنان، تجاه المواقف الإيجابية للطرف المقابل.

•        تشكيل فريق مُتجانس، كفوء ومُتكيف بشكل مستمر، يؤدي كل فردِ فيه المهام المُكلف بها وفق ماتم الإعداد والتحضير له.

في ظل ما ذُكر أعلاه، فهناك حاجة للتعرف على عدد من المواصفات والخصائص التي من الضروري أن يتحلى بها من يأخذ على عاتقه الإضطلاع بهذه المسؤولية. " يجب على المفاوض أن يراقب كل شيء. فعليه أن يكون المحقق العالمي شارلوك هولمز في مواقف معينة، وعالم التحليل النفسي سيكمن فرويد في مواقف أخرى" " Victor Kiam 

ومن هذه المواصفات:

•        مهارات الإنصات، من حيث الإستماع الجيد ومراقبة سلوك الآخرين و فهم ما يقولونه وما يودون إيصاله من رسائل بشكل مباشر وغير مباشر.

•        مهارات التحليل، والتي تتعلق بقدرة المفاوض على تحليل المشاكل وتقدير المواقف واقتراح الحلول.

•        السيطرة على النفس والهدوء وعدم التسرع في طرح المواقف وردود الأفعال.

•        السمعة الحسنة وتطوير مهارات التواصل الفعال وبناء الثقة وحسن المظهر والإخلاص والكفاءة.

•        إحترام الطرف المقابل وتفهم مواقفه، والتركيز على المشتركات في بداية عملية التفاوض، مع التأكيد على ضرورة التمتع بمهارات الإقناع و المناورة. كما وتلعب العلاقات الشخصية الإيجابية التي يتمتع بها المفاوض دوراً كبيراً في الوصول إلى اتفاقات وتفاهمات مُشتركة، لذا من الأهمية بمكان أن يتم اختيار المفاوض الذي يتمتع بعلاقات شخصية واسعة ومقبولية وسط الأطراف المختلفة.

هناك أيضا متطلبات أخرى لابد من الإشارة إليها تتعلق بعملية التفاوض، كأجندة اللقاء وطريقة الجلوس والشخصيات الحاضرة في الاجتماع و وقت الاستراحة - التي من الممكن استثمارها بشكل إيجابي لفسح المجال أمام الحوارات غير الرسمية للمساهمة في الوصول الى اتفاقات- فضلاً عن فهم واسع للغة، وثقافة الفريق المقابل في حال لم تكن اللغة مشتركة – ويمكن الإستفادة من المختصين للتعرف على ثقافات الطرف الأخر والطرق المناسبة للتواصل المباشر الفعال.

لايسعنا في هذا المقال ذكر أمثلة مُحددة عن أسباب نجاح أو فشل المفاوضات، فالأمثلة كثيرة بهذا الصدد، وليس ببعيد عنا ملف التفاوض النووي الأيراني، ومفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومفاوضات سد النهضة بين مصر وأثيوبيا ومفاوضات إيقاف النزاعات المسلحة في ليبيا واليمن وسوريا وغيرها. ولكن في خضم ذلك كله، فعلى المفاوض أن يتذكر دائما بأنه في الوقت الذي تُحدد فيه النقطة التي ستكون السبب في توقف المفاوضات، سيتحتم عليه أن يُقرر خطواته اللاحقة والبدائل المتوفرة وما سيترتب عليها من تداعيات، فقد يكون من الصعب أحياناً العودة الى قاعة المفاوضات بعد مُغادرتها.

 

*باحث في شؤون السياسة الخارجية والأمن الدولي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك