دراسات

قَول الحقيقة للسُلطة/ 6


 

د. سيف الدين زمان الدراجي||

 

·        سلسلة مقالات في إستراتيجيات الأمن الوطني ومواجهة التحديات.

·        Speak Truth to Power"قَول الحقيقة للسُلطة"

 

" الثقة تُبنى على قول الحقيقة التي أحتاج أن أسمع، وليس ما يُعجبني أن أسمع". سايمون سينك

تُعرَّف السُلطة بأنها التأثير والقدرة بالقوة على توجيه سلوك مجموعة من الأفراد أو المؤسسات وفقاً لمجموعة من القواعد والقوانين التي تحصل عليها السُلطة بحكم موقعها كأعلى هرم أداري، ولا يقتصر ذلك على التنفيذية منها فحسب، بل على كل انواع السُلطات الأخرى، كالقضائية والتشريعية، وينسحب ذلك على من لديه المقدرة على فرض أساليب سلوكية معينة سواءاً كان ‏قطاعاً عاماً او خاصاً او مُشتركاً.

إن على المُكلف بمسؤولية مُعينة أن يحرص على أن يتسم بالقدرة والكفاءة والإخلاص - في ضوء السياقات والآداب العامة- ليُخبر رئيسه حقيقة ما يحدُث وما يعتقد به- وفق المعلومات والتحليلات المتوفرة- بأنه الخيار الأفضل لمواجهة تحدي مُعين أو تهديد قائم أو إيقاف فعل قيد التنفيذ وإن كان ذلك خلاف رغبة الرئيس ( المسؤول الأعلى).

أحيانا يعني "قول الحقيقة للسُلطة" مواجهة أولئك الذين يشغلون مناصب مهمة، سواءاً كان ذلك في الحكومة أو قطاع الأعمال أو المؤسسات الدينية، وقد تحمل هذه العبارة مدلولات الشجاعة والمخاطرة في الوقت ذاته، فقد تضر بسمعة المرء او قد تضر بمصدر رزقه أو قد تكلفة حياته في بعض الأحيان.

قد يَعتبِر بعض المسؤولين بأن قول الحقيقة هو إنتقاد صريح لسياساتِهم وتوجهاتِهم، او قد يعتبرونَه تهديداً لوجودهِم على رأس السُلطة، وقد يأخذ ذلك منحىً عِدائيأ تُبنى على أساسه مواقف مُستقبلية قد تتسبب بعواقب تعسُفية او عقوباتٍ مُمَنهجة. وهنا يأتي دور الكفاءة الشخصية والقُدرة على إدارة هكذا مواقف لتلافي شخصنتها بين الرئيس والمرؤوس، فضلاً عن المسؤولية الأخلاقية، تجاه الوطن أو المؤسسة من جانب، والمسؤول الأعلى من جانب آخر، تحقيقاً للمصلحة العامة.

‏لعل أحد أهم الملفات التي لا بد لمن يعمل في المواقع القيادية ضمن هيكلها أن يتحدث بالحقيقة وبشفافية ووضوح بشأن قضاياها وأحداثها ومواقفها وسياساتها الداخلية أو الخارجية، هو "ملف الأمن" سواءاً كان ذلك مُتعلقاً بالامن الوطني أو القومي أو الدولي. فالنظم السياسية تسعى عادة  إلى تحقيق الغايات والأهداف العُليا المُشتركة لتلك المفاهيم بعد تحديد مصادر التهديدات وأولويات الإستجابة، باعتبارها ركيزة محورية يُبنى وفق مقتضياتها وعلى أساسها أي منظور عسكري او أمني لقيام الدولة. ويتطلب هذا الأمر رؤية واضحة وصورة متكاملة عن ماهية الأحداث وآليات المعالجة وفق المعطيات ومجموعة الإجراءات الشاملة التي تتخذها الدولة للحفاظ على كيانها.

‏تُعد حادثة انفجار مفاعل تشيرنوبل Chernobyl عام 1986 في الاتحاد السوفيتي أحد الأمثلة على مدى تأثير قول الحقيقة على الأمن الوطني من جانب والأمن الدولي من جانب آخر، حيث ورغم ما تعرض له العالم السوفيتي غاليري ليجاسوف من ضغوط من قبل بعض قيادات الحزب الشيوعي في حينها وجهاز الاستخبارات إلا أن قوله للحقيقة من دون محاباة أو رضوخ للضغوط ساهم بشكل كبير في منع حدوث كارثة عالمية كادت أن تُبيد قارة بأكملها.

وفي جزء آخر من العالم - كان وإياه على طرفي نقيض - مثالاً آخر حين قالت مُرشحة الرئيس الأمريكي  جو بايدن لتولي منصب مُدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية DNI - أعلى منصب استخباري والذي يضم 17 جهازاً - أفريل هاينز، وهي تخاطب الرئيس الامريكي المُنتخب مؤخراً "أنت تعرف بأنني لم اتجنب أبدا قول الحقيقة للسُلطة، وأنا على يقين بأنك لن تطلب مني أبدا أن افعل غير ذلك".

إن مسؤولية "قول الحقيقة للسُلطة" تقع على عاتق الرئيس والمرؤوس، ولا بد للقائد ‏ان يستمع لمُستشاريه ومرؤوسيه بل ويحثُهم على التحدث معه بصدق وشفافية. كما لا بد من أن يمنحهم الثقة بقُدرتِهم على مُساندته لإتخاذ قرارات صائبة تخدم مصلحة الدولة أو المؤسسة متى ما توفرت الحقائق والمعلومات والتحليلات ذات الصلة.

إن القائد الحقيقي يصنع "قادة"، ويُعزز فيهم روح الإخلاص والتفاني والتعاون والإبتكار، ويغرِس فيهم روح الإنتماء وقول الحقيقة دون خوف أو مُحاباةِ او وجل.

 *باحث في شؤون السياسة الخارجية والأمن الدولي.

عضو الأكاديمية الملكية البريطانية لدراسات الدفاع.

*

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك