التقارير

بعد 44 عامًا.. العراق يستعيد حضوره الرياضي

1226 2023-01-10

عادل الجبوري ||

 

انطلقت أمس في مدينة البصرة جنوب العراق بطولة خليجي 25 بمشاركة ثمانية فرق، هي كل من العراق واليمن وسلطنة عُمان وقطر والكويت والسعودية والإمارات والبحرين.

وشهدت مراسم الافتتاح التي أقيمت في ملعب جذع النخلة في المدينة الرياضية بالبصرة حضور أكثر من خمسة وستين ألف متفرّج عراقي وعربي غصت بهم مدرجات الملعب الذي أنشئ قبل عدة أعوام، الى جانب مشاركة شخصيات سياسية ورياضية من داخل العراق وخارجه.

وكان من أبرز المشاركين في مراسم الافتتاح، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، ورئيس اقليم كردستان العراق نيجرفان البارزاني، الى جانب حضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جياني انفانتينو، ورؤساء الاتحادات الخليجية، وعدد كبير من الرياضيين العراقيين والعرب الرواد، لا سيما من الذين لعبوا في بطولات الخليج السابقة.

وافتتح رئيس الوزراء العراقي البطولة بكلمة قال فيها: "جماهيرنا الرياضية الكريمة شكرا جزيلا لحضوركم، باسمكم وباسم العراق نرحب كل الترحيب بالأشقاء والضيوف بالمنتخبات والجماهير، في أرض العراق، أرض الرافدين، البصرة الفيحاء في هذه البطولة.. انها لحظات تاريخية، لوحة لها دلالاتها في الأخوة والتآخي بين الأشقاء العرب الخليجيين.. تمنياتنا لكل الفرق بالتوفيق وللجماهير بالمتعة والروح الرياضية، والآن أعلن وعلى بركة الله انطلاقة خليجي 25".

وحظي افتتاح بطولة خليجي 25 في البصرة باهتمامٍ وتفاعلٍ جماهيري واسع، ولا سيما مع النجاح المتميّز له، والذي قوبل بثناء وإشادات مختلف الأوساط والمحافل الرياضية، وهو ما يدلّ على قدرة وإمكانية العراق على تنظيم واستضافة البطولات الرياضية، على الرغم من كل التحديات والمصاعب التي مر بها على امتداد اربعة عقود من الزمن. 

وكان العراق قد نظّم بطولة كأس الخليج الخامسة في عام 1979، ومنذ ذلك الوقت حتى بطولة خليجي 25، حُرم من تنظيم الفعاليات والبطولات الرياضية على أراضيه لأسبابٍ وظروف سياسية، من بينها الحرب التي شنّها نظام صدام حسين على الجمهورية الاسلامية الإيرانية في عام 1980، والتي استمرّت حتى عام 1988، ثمّ غزو ذلك النظام لدولة الكويت في عام 1990، الذي تسبّب بفرض الحصار والعقوبات الدولية عليه، الأمر الذي تسبّب ليس بحرمانه من استضافة البطولة، إنمّا أيضًا بحرمانه من المشاركة فيها الى وقت سقوط نظام صدام عام 2003.

وكان مقررًا في عام 2011 استضافة العراق لبطولة خليجي 21، إلّا أنه اعتذر بسبب عدم اكتمال المستلزمات الفنية المطلوبة، وحصل الشيء نفسه بالنسبة للبطولات اللاحقة، 22 و23 و24.

وفي واقع الأمر، لعبت المواقف والتوجهات السياسية لبعض الدول الخليجية دورًا كبيرًا في عرقلة منح العراق حق استضافة  البطولة عدة مرات، حتى تحقق ذلك في البطولة الاخيرة بنسختها الخامسة والعشرين.

وحصل العراق على كأس البطولة ثلاث مرات في الأعوام 1979 و1984 و1988، في حين أحرزت الكويت البطولة عشر مرات، بينما حصلت عليها السعودية وقطر ثلاث مرات لكل منهما، وحصدتها الامارات وعُمان مرتيْن لكل منها، فيما ظفرت البحرين بكأس البطولة الاخيرة التي استضافتها قطر في عام 2019.

وانضمّت اليمن الى بطولة كاس الخليج في عام 2003، ليصبح عدد الفرق ثمانية بعد عودة العراق في عام 2004، في ظلّ تساؤلات واستفهامات كثيرة عن سبب عدم انضمام إيران إليها، علمًا أن الأخيرة تُعدّ من أبرز وأكبر الدول المطلّة على الدول الخليجية، لكن يبدو أن العوامل والخلفيات والتوجهات السياسية لعبت دورها في ذلك الامر.       

هذا وانتهت مباراة الافتتاح بين المنتخبين العراقي والعُماني بالتعادل السلبي، فيما فاز المنتخب السعودي في المباراة الثانية على نظيره اليمني بهدفين دون رد.

ومن المقرر أن تستمر البطولة حتى  الثامن عشر من شهر كانون الثاني/ يناير الجاري.

بعد 44 عامًا.. العراق يستعيد حضوره الرياضي.

 

ــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك