التقارير

الثورة الشعبانية.. الثورة المنسية


اسعد عبدالله عبدعلي ||

 

بعد هزيمة جيش صدام في حرب الكويت عام 1991, ثم تقوقع الزمرة البعثية في اغلب المحافظات, وتلاه انهيار اجهزة الدولة بفعل قوة ضربات دول التحالف, حصل فراغ مما دفع الناس للانتفاض ضد رموز السلطة , وقد حاولت المرجعية الصالحة انقاذ العراق من منزلق الفوضى وعودة الظلم, فأسس المرجع الاعلى للحوزة العلمية في النجف الامام الخوئي مجلس لادارة العراق, وانتشرت دعوته في كل محافظات الوسط والجنوب, وحصل حراك جماهيري كبير, لكن امريكا دخلت على الخط, وقررت حماية نظام صدام من السقوط, فدعمت حملت الابادة التي شنها بحق محافظات الوسط والجنوب, وتجاهلت امريكا قيام الطاغية صدام بقصف المدن بالصواريخ, وتغافلت عن المقابر الجماعية التي قام بها والتي شملت حتى الاطفال! لتتوضح قسوة النظام العفلقي.

ولا يمكن نسيان ما فعله ابن عم الطاغية المجرم حسين كامل عندما ضرب بالمدافع مرقد الامام الحسين عليه السلام، ودبابات جيش صدام التي دخلت كربلاء كان مكتوب عليها (لا شيعة بعد اليوم).

وبعد قمع الانتفاضة، وتحديدا في 19 آذار المصادف الاول من شهر رمضان تم اعتقال المرجع الاعلى الامام الخوئي وارساله الى بغداد, وتم أعدم الكثير من وكلاء الامام الخوئي من قبيل السيد محمد رضا الخلخالي، والسيد جعفر بحر العلوم والسيد عز الدين بحر العلوم رحمهم الله عز وجل, وهاجر من العراق كل من السيد محمد السبزواري والشيخ محمد رضا شبيب الساعدي والسيد محمد صالح الخرسان

وسميت تلك الثورة والتي انطلقت في شهر شعبان – اذار من عام 1991 بالثورة الشعبانية, والتي دللت على مكامن القوة داخل المجتمع.

لكن بعد زوال حكم العفالقة بقيت تلك الثورة منسية, فها هي 19 عام واغلب الناس لا تعرف الكثير عن الثورة وعن شهدائها وعن قادتها, بل ان التضليل البعثي الذي مورس على الثورة من عام 1991 الى 2003 اصبح حقائق عند فئات واسعة من المجتمع.

الحقيقة اتسائل كثيرا عن سبب الاهمال الحكومي لابرز حراك شعبي خلال فترة 1930-2003!؟

•  الانتفاضة ضد صدام

أن تفسير كلمة الانتفاضة: أنها عمل شعبي جماعي صاخب، ويتخلله فعل ثوري رافض للسلطة الحــاكــمــة، وفي كـثـير مــن الأحــيــان تكون الانتفاضة عفوية تنطلق من رحم الجماهير, وليس لها هدف سوى النقمة الجماهيرية على النظام الذي ترزح تحت ظلمه واستغلاله, وذلــك بالرغم مــن اخــتــلاف تـوجـهـاتهـم ودوافعهم أحيانا .

انتفاضتنا الشعبانية المباركة ماهي إلاّ حلقة من سلسلة الانتفاضات, التي تفجرت على تلك الطغمة الحاكمة من قطاعي الـطـرق والجـلاديـن والجـلاوزة, حيث كانت الحكومة العفلقية الظالمة تعدد الـطـرق في تضيق الخناق عـلى المجتمع, حيث اتقدت الشـرارة الأولى لهذه الانتفاضة في محافظة البصـرة وما هي إلا أيام قليلة حتى صارت اربعة عــشر محـافـظـة خـارجة عن قبضة الحكومة الطاغية، فإن دل ذلك على شيء فإنه يدل على النقمة التي كانت تعتمر في قلوب العراقيين.

•  امريكا وحماية النظام الصدامي

كان الثوار العراقيون في شهر اذار عام 1991 يأملون دعماً دولياً للانتفاضة، وخاصة مع وجود القوات الأميركية داخل الأراضي العراقية، والتي كانت بعد غزو الكويت في آب/1990 تحفز الشعب على الثورة للإطاحة بنظام صدام, ولكن وقفت الإدارة الأميركية موقف سلبي ومخيب، بل وصرحت بأن هدفهم الرئيس هو طرد قوات صدام من الكويت فقط, وإنهم لم يكونوا يعتزمون الإطاحة بنظام صدام.

بعد اندلاع الانتفاضة أعلنت أمريكا الهدنة مع النظام العراقي آنذاك، وتم الاتفاق مع صدام في خيمة صفوان، على الحدود العراقية - الكويتية، مَنحت بموجبه الولايات المتحدة نظام صدام حق استخدامه طائرات المروحية العراقية في الأجواء العراقية لضرب الجماهير المنتفضة، وقد استخدمها صدام في قصف وتدمير المدن الثائرة.

فعلى رغم سياسات الحكومة الأمريكية والتي كانت تؤيد تغيير النظام في العراق، ولكن في الانتفاضة الشعبانية، سمح جورج بوش لصدام أن يستخدم كل قواه العسكرية ضد شعبه, بحسب تقييم بعض المتخصصين، يعود سبب التحوّل الحاصل في أسلوب التعامل الأمريكي، إلى الحيلولة دون تسلم حكومة دينية زمام الأمور في العراق, كي لا تتكرر تجربة الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وتذكر بعض المصادر التاريخية بأن منظمة مجاهدي خلق الإرهابية كان لها تعاون كبير مع الحكومة العراقية لقمع الانتفاضة الشعبانية خصوصا في البصرة.

•  اسباب فشل الثورة

عد الباحثون بعض العوامل كأسباب رئيسة في إخفاق الانتفاضة الشعبانية.. وهي:

1-  استخدام حكومة صدام الأسلحة الثقيلة بقوة تخريب عالية، مثل الدبابات والمدافع والصواريخ.

2-  استخدام حكومة صدام القوات المحترفة والمدربة، من أمثال قوات الحرس الجمهوري مدججين بأنواع الأسلحة وبصلاحيات كاملة لقتل الناس.

3-  السيطرة الجوية واستخدام الطائرات المروحية لقتل وابادة الجماهير المنتفضة.

4-  عدم التنسيق التام بين المجموعات الشعبية.

5-  سيطرة الثوريين على المدن دون أي تخطيط وبرنامج واقعي لما بعد السيطرة.

6-  الدعم الغربي لنظام صدام.

7-  الدعم العربي غير المعلن لبقاء نظام صدام.

8-  خيانة فئات من الشعب للثورة ومساندتها نظام صدام.

9-  الخوف والذعر من نظام صدام القمعي, والذي يسيطر على فئات واسعة من الشعب.

•  الظلم الواقع على الانتفاضة

تعرضت الانتفاضة الشعبانية إلى ظلم كبير, حيث لم تظلم انتفاضة أو ثـورة في تاريخ الشعوب كما ظلمت! فقد تمت خيانة إرادة هذا الشعب المنتفض من قبل الحكومات والمثقفين في كل العالم (الغرب والعرب)، وحتى يومنا هذا مازالت أقلام الظلام تصور الموضوع تارة بانقلاب فاشل! وأخــرى بتدخل إقليمي! أو تـردد نـفـس التسمية التي اطلقتها الحكومة البعثية عليها (الغوغائيون)! ويصر البعض على أن ثورات ما يسمى بالربيع العربي التي شهدتها الساحة العربية اليوم هي الأولى في التاريخ الحديث, ليتجاهلوا انتفاضة العراقيين الأبطال عام 1991 والتضحيات التي قدموها في طريق الحرية.

فالمقابر الجـماعـيـة كشفت للعالم الوجه الحقيقي للنظام البعثي المـقـبـور, وكيفية تعامله الوحشي مع ابناء الشعب الـعـراقـي، فقد بلغ عدد الذين قام النظام بقتلهم في جنوب العراق خــلال ١4يـــوم مــن عمر الانتفاضة ٣٠٠ الف إنسان! اي بمعدل ٢٠الف قتيل يوميا.

•  يوم سنوي للاستذكار

يجب ان يخصص يوم سنوي لاستذكار الثورة الشعبانية, يكون عطلة رسمية, تتخلله فعاليات حكومية رسمية, مثلا زيارة رئيس الدولة لنصب الشهيد, اقامة مهرجان شعري, وانطلاق مسيرات شعبية, ونشر صور الشهداء والتذكير بالقتلة والمجرمين, هذا الامر يحتاج لقرار سياسي حكومي, ودعم الاحزاب, لكن الغريب ان يتم تناسي الثورة وشهدائها وقاتها, بل الى اليوم نجد البعض يسميها بصفحة الخيانة والخدر او الغوغائيين! من السذج والغارقين ببحر التسفيه الاعلام البعثي, والذي عمل للفترة من 1991 الى 2003 على تشويه الثورة الشعبانية وطمس اثارها.

لذلك ليكون يوم اندلاع الثورة وهو الثاني من اذار,  في البصرة عندما أطلق أحد الجنود العائدين من أرض الكويت عدة طلقات باتجاه صورة لصدام، لترتفع معها أصوات هتافات الحشد المنفعل وسرعان ما التهبت في انتفاضة شعبية كبيرة حيث خرج سكان المدينة إلى الشوارع وهم يهتفون ضد النظام وصدام.

لذلك يجب التذكير بالثورة وترك الكسل والخمول, والابتعاد عن النهج البعثي, لان الدماء الطاهرة التي سالت في سبيل الوطن لا يجب ان تنسى, بل عار على الاحياء ان تطمس اثار المضحين.  

•  تضاف للمنهج الدراسي

كان على قادة التغيير ان يعلموا الاجيال الجديدة ما فعلته الجماهير العراقية الشجاعة في اذار من عام 1991, عندما وقفت ضد الظلم والجور, وواجهت اقوى دكتاتور في الشرق الاوسط, وضحت بدمائها في سبيل سعادة الوطن وتخليصه من قيود الطاغية, فكان يجب ان توضع قصة الثورة الشعبانية ضمن المناهج الدراسية للأجيال, كي تخلد الثورة العراقية وهكذا نكرم الشهداء ويكونوا قدوة للأجيال اللاحقة في رفض الظلم والدعوة للعدل. 

•  اخيرا

ادعو الكتاب والمثقفين للكتابة المفصلة عن الثورة الشعبانية, عبر المقالات والبحوث والكتب, والدفاع عن رجالها ومواقفها, والبحث والتحليل عن دوافع قيام الثورة, ثم اسباب فشلها في الاطاحة بنظام صدام, وايضاح الدور الخبيث للعرب والقوى الكبرى التي تتكلم كثيرا عن حقوق الانسان!

واتمنى من الفضائيات المحلية التي تدعي الوطنية, ان تسلط الضوء على الثورة الشعبانية وان تسجل حلقات لمن نجا من اعدامات صدام للحديث عن تلك الايام.

واجب وطني على كل عراقي غيور ان يعيد الضوء لهذه الثورة العظيمة التي لم تحركها قوة او توافق دولي بل حركها الشعب الناقم على ظلم السلطة الغاشمة, كانت ثورة حرة.

ـــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك