التقارير

هدم المساجد وعدم منح أماكن للدفن.. ماذا تعرف عن واقع مسلمي اليونان؟

1766 2022-06-01

مازن الشيخ ||

 

في محاولة لسلخ المسلمين والأتراك من هويتهم الدينية والعرقية، تتصاعد حدة الهجمات اليونانية ضد المساجد العثمانية على أراضيها، ولا تقتصر الممارسات اليونانية على عدم السماح ببناء مساجد جديدة أو ترميم الموجودة، بل امتدت إلى عدم منح المسلمين أماكن للدفن.

احتفل المسلمون عموماً والأتراك خصوصاً، الأحد 29 مايو/أيار، بذكرى فتح القسطنطينية (إسطنبول)، المدينة التاريخية التي فتحها السلطان العثماني محمد الفاتح، من الإمبراطورية البيزنطية عام 1453، بعد أن ظلّت عصيَّة على الفتوحات الإسلامية لعدة قرون

ووسط الاحتفالات التي عمَّت إسطنبول وبقية المدن التركية، خرجت أثينا مدّعيةً أن تركيا أحدثت أضراراً بالموروث الثقافي لمسجد أيا صوفيا، الذي يقع وسط شبه الجزيرة التاريخية بالشقّ الأوروبي للمدينة. وهو الصرح التاريخي الذي استُخدم مسجداً طوال 481 عاماً، وحُوّل إلى متحف عام 1934، ويُعَدّ من أهمّ المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

من جانبها ردّت وزارة الدفاع التركية برسالة قوية فنّدَت من خلال جميع المزاعم اليونانية، مؤكدة أن المسجد محميّ منذ فتح القسطنطينية عام 1453 على يد محمد الفاتح. وأشارت إلى أن أولئك الذين يُفترض أنهم آسفون لأيا صوفيا لم يعارضوا هدم مساجد تاريخية في ‎اليونان تعود إلى القرن 15 الميلادي وبناء دور سينما ومستودعات مكانها.

·        حرمان من الحقوق الأساسية

وأضافت الوزارة في تغريدات على تويتر أن الإدارة اليونانية التي لا تمنح المسلمين مكاناً للدفن عند وفاتهم تحاول خداع شعبها والتستُّر على واقعها المسدود.

فمنذ توقيع اتفاقية التبادل السكاني بين تركيا واليونان قبل أكثر من 97 عاماً، ما زالت الأقلية التركية المسلمة التي تسكن إقليم تراقيا الغربي تعاني مشكلات متنوعة وانتهاكات مستمرة وحرماناً من أقلّ الحقوق الإنسانية، بدءاً باستثنائهم من اتفاقية التبادل السكاني، مروراً بالانتهاكات الشديدة للحقوق الأساسية إبان فترة حكم العسكر لليونان ابتداءً من عام 1967 حتى سقوطهم في أعقاب “عملية السلام” التركية في جزيرة قبرص عام 1974، وصولاً إلى الأزمة الحالية المتمثلة برفض الحكومة اليونانية الاعتراف بهويتهم العرقية، فضلاً عن التدخل في شؤونهم الدينية والتعليمية.

يُذكر أن حقوق الأتراك الذين يبلغ عددهم 150 ألفاً ويقطنون منطقة تراقيا الغربية الممتدة بين نهر مرج إيفروس حتى مدينة قوله ونهر قره صو في إقليم تراقيا اليوناني،مكفولة ومحميَّة بموجب معاهدة لوزان الموقعة عام 1923، إلا أن أوضاعهم تتدهور باطّراد منذ ذلك الحين، إذ يجادلون للحصول على حقوقهم الاجتماعية والحقوقية أسوةً باليونانيين.

·        إنكار الهُوِيَّة التركية

على مدار العقود المنصرمة أصرّت الحكومات اليونانية المتعاقبة على رفض وصف الأقلية حسب العرق كـ”أقلية تركية”، واكتفت بوصفهم حسب التصنيف الديني فقط كـ”أقلية مسلمة”، في محاولة لإنكار الهوية العرقية للأقلية التركية التي تقطن إقليم تراقيا الغربي، مما يُعَدّ إحدى أهمّ المشكلات التي يواجهها المسلمون الأتراك في اليونان.

ومنذ ثمانينيات القرن الماضي تحظر اليونان جميع الجمعيات التركية التي تضمّ في أسمائها كلمة “تركية”، وترفض الامتثال لقرارات محكمة حقوق الإنسان الأوروبية التي صدرت ضد اليونان في هذا الخصوص عام 2008. وبسبب السياسة الوحشية تلك، لا تزال جميع مؤسسات الأقلية التركية التي تحتوي على كلمة “تركية” في أسمائها محظورة في اليونان.

وفي رسالة أصدرتها وزارة الخارجية التركية بمناسبة “يوم المقاومة الوطنية والتضامن” في تراقيا الغربية الموافق 29 يناير/كانون الثاني من كل عام، أشارت إلى أن أتراك تراقيا الغربية في اليونان يناضلون منذ أكثر من 30 عاماً للاعتراف بهويتهم التركية، وأضافت: “سنقف على الدوام إلى جانب أبناء جلدتنا في نضالهم العادل”.

وفي منتصف أبريل/نيسان 2021، وخلال مؤتمر صحفي عاصف مع نظيره اليوناني، قال وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو: “أنتم لا تسمحون للأقلية التركية بأن تطلق على نفسها تسمية تركية، أنتم تسمّونهم مسلمين. إذا كانوا يعتبرون أنفسهم أتراكاً فهم أتراك، عليكم أن تعترفوا بذلك”

·        تدمير الآثار الإسلامية

بالتزامن مع احتفال الأتراك بذكرى فتح إسطنبول كل عام، تتصاعد حدة الهجمات على المساجد المتبقية في جنوب قبرص واليونان، بين إحراق وكتابات عنصرية ورفع العلم البيزنطي واليوناني فوق مآذنها. يُذكر أن لليونان تاريخاً طويلاً من استهداف الآثار العثمانية والإسلامية.

ويُستخدم عديد من المساجد التاريخية في اليونان لسنوات طويلة بشكل يتنافى مع الغرض من بنائها، فبينما حُوّل بعض المساجد إلى كنائس ومتاحف وقاعات عرض، استُخدمَ بعضها الآخر حانات أو دور سينما مثيرة، فيما تُرك عديد من المساجد الأخرى لتواجه قدرها.

علاوة على ذلك، لا يُسمح ببناء مساجد في المدن اليونانية الرئيسة، رغم عيش مئات آلاف المسلمين فيها، ورغم مطالبتهم المتكررة بمساجد للمسلمين هناك، فيما تُعتبر أثينا العاصمة الأوروبية الوحيدة التي ليس فيها مسجد للمسلمين.

ـــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك