التقارير

محلل امريكي : ايران تتفوق على السعودية في علاقاتها بالشرق الاوسط


اكد الكاتب والمحلل السياسي الامريكي  جورج كافيرو ، السبت، ان الجمهورية الاسلامية في ايران تتفوق على السعودية في منطقة الشرق الاوسط  بسبب علاقاتها الجيدة مع  تلك الدول .

ونقلت صحيفة طهران تايمز في مقابلة عن كافيرو قوله إننا   “سواء كنا نناقش اليمن أو سوريا أو العراق أو لبنان أو فلسطين ، فمن السهل القول إن إيران قد تفوقت  على المملكة العربية السعودية عندما يتعلق الأمر بصراعات مهمة على النفوذ والعلاقات “.

واضاف ” لم تشعر السعودية بالاهانة اكثر من اي مكان آخر في العالم كما شعرت بذلك في اليمن، وهذا الموقف الضعيف فيما يتعلق باليمن الذي وجدت السعودية نفسها فيه هو عامل رئيسي يساهم في التواصل الدبلوماسي للرياض مع طهران”.

وردا على سؤال يتعلق بتخفيف التوترات الجاري بين الرياض وطهران  قال كافيرو إن” من الجيد لمنطقة الشرق الأوسط ، أنه في نقاط مختلفة طوال عام 2021 ، كانت هناك محادثات بين إيران و السعودية في بغداد وأماكن أخرى. إن توقع أن يؤدي هذا الحوار بسرعة إلى تقارب كامل بين طهران والرياض أو بداية علاقة ودية ودافئة سيكون ساذجا ، ومع ذلك ، فإن هذه المحادثات لديها القدرة على تمكين إيران السعودية من إيجاد طرق لتقليل التوترات القائمة في العلاقات الثنائية وإدارتها بشكل أفضل”.

وتابع ” اذا كان هناك تحسن كبير في العلاقات بين طهران والرياض ، فمن المحتمل أن يتطلب ذلك قدرًا كبيرًا من الوقت، ربما لعقود من الزمان ، فقد أصبحت هذه المرارة وانعدام الثقة والنقد اللاذع تشكل العلاقات الإيرانية السعودية، لان عملية التغلب على هذا التاريخ من العلاقات السلبية للغاية لا يمكن أن يحدث بسرعة”.

وردا على سؤال يتعلق بالوساطة العراقية الجارية بين الجانبين شدد كافيرو على ان ”  للعراق مصلحة في الحفاظ على علاقات جيدة مع جميع جيرانه ومساعدة دول المنطقة على نزع فتيل التوترات، لأن أي مواجهة عسكرية مباشرة بين إيران والسعودية يمكن أن تؤجج الفوضى وإراقة الدماء في العراق بسهولة. بعد عقود من الحرب والعقوبات والاحتلال ، لا يريد العراقيون حربًا أخرى مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط  او تعريض بلادهم لمزيد من المعاناة والبؤس، وإذا تمكنت بغداد من تسهيل الحوار المثمر الذي يبشر بالخير للاستقرار الإقليمي ، فإن القيادة العراقية حريصة على تصعيد دورها كلاعب دبلوماسي في الشرق الأوسط “.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1666.67
الجنيه المصري 92.76
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
عبد الله ضراب : ذلُّ السّؤال في أهل اليراع بقلم الشّاعرعبد الله ضراب الجزائري إلى الشّعراء والكتّاب والشّيوخ الذين كرّسوا ذلّهم ...
الموضوع :
كلمات إلى زينب سليماني
مواطن : مع هذا القرار ....... انتشر اخيرا فيديو لطفل في الاول الابتدائي والمعلمة اثرت تصويره على تهدئته لم ...
الموضوع :
التربية تبحث جملة موضوعات "مهمة"
مواطنة : عظم الله اجوركم ...
الموضوع :
ألقاب الزهراء(ع) تعكس مكانتها وتبيِّن تقصيرنا!
اياد عبدالله رمضان حسين علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابي موظف عنده خدمه بالخمس وثلاثين سنه قبل داعش طلع للتقاعد وكان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
رسول حسن نجم : ليتنا نستفيد من التجربه الايرانيه وليت سياسيينا ومنظرينا يأخذوا هذه المسأله بجد ولا يألوا جهدا فيها لان ...
الموضوع :
إيران صراع مع الاستكبار لَن ينتهي، وضمانات البقاء هيَ القوٍَة
رسول حسن نجم : توضيح اكثر من رائع.. فعلا مشكلتنا الان هو عدم تمييز العدو من الصديق من قبل الكثيرين مع ...
الموضوع :
خذ الحكمة ولو من أفواه المنافقين..!
رسول حسن نجم : والله كلامك هذا في وسط الهدف ولم ارى فيه حرفا واحدا زائدا او انشاء وهي والله الحقيقه ...
الموضوع :
امريكا دولة مارقة لاتسمح باستقرار البلد !!!
الدكتور مسلم شكر : بارك الله فيك اجدت واصبت كبد الحقيقه ...
الموضوع :
كذبة حب الوطن..!
علي عبدالامير : الذي ينكر ما ورد بالمقالة عليه ان يقراء التاريخ ويدرس الجغرافية … اما تقول ان العراقيين اكديين ...
الموضوع :
من هم عرب العراق الحقيقيون
رسول حسن نجم : لافض الله فاك وجزيت خيرا.. فالشهادات(لاسيما في عراقنا الجريح) اصبحت مكمله للبدله الراقيه وباقي مستلزمات القيافه ولقد ...
الموضوع :
الشهادة العلمية والفخرية..هوس وموضة وأبتزاز 
فيسبوك