التقارير

صدور كتاب "الاجتماع الديني الشيعي" للدكتور علي المؤمن


 

متابعة ـ جدل فاضل الصحاف ||

 

   صدر في بيروت عن مركز دراسات المشرق العربي ودار روافد؛ كتاب "الاجتماع الديني الشيعي" للباحث العراقي الدكتور علي المؤمن، في (370) صفحة.

   وذكر ناشر الكتاب بأن المقاربات المنهجية التي طرحها الدكتور علي المؤمن في الكتاب هي الأولى في مجال التأسيس لعلم الاجتماع الديني الشيعي، وهي لاتتناول التشيع في أصوله العقدية وقواعده الفقهية؛ بل المجتمع الإنساني الذي بفرزه التشيع ومساراته التاريخية، وهوية هذا المجتمع وأنساقه ومكوناته، وهو ما يعبر عنه الدكتور المؤمن بــ«النظام الاجتماعي الديني الشيعي»، وكذلك القواعد النظرية والتراكمات التاريخية التي يستند اليها هذا النظام.

    وقاربت الفصول التسعة للكتاب الموضوعات التالية:

    الفصل الأول الذي حمل عنوان ((منهج دراسة الاجتماع الديني الشيعي))؛ طرح مداخل البحث، وهي: «علم الاجتماع الديني الشيعي»، عناصر التشيع ومجتمعه، ظواهر الاجتماع الديني الشيعي، مفهوم «النظام الاجتماعي الديني الشيعي» وهيكليتة.

    والفصل الثاني حمل عنوان ((المسار التاريخي للنظام الاجتماعي الديني الشيعي))، ودرس تأسيس النظام الاجتماعي الديني الشيعي ومؤسسوه، عصور الشيعة الستة، وهي: الأول: عصر الإمام علي في المدينة والكوفة، الثاني: عصر الإمام جعفر الصادق في المدينة والكوفة، الثالث: عصر الشيخ عثمان بن سعيد العمري في بغداد، الرابع: عصر الشيخ الطوسي في النجف، الخامس: عصر السيد إسماعيل الصفوي في تبريز وإصفهان، السادس: عصر السيد روح الله الخميني في قم وطهران. ثم درس الفصل عوامل انهيارات العصور الشيعية.

    أما الفصل الثالث، المعنون ((البنية العقدية والفقهية للاجتماع الديني الشيعي))؛ فقد قارب موضوعات قاعدة نيابة الإمام المعصوم ومبدأ التقليد، مبدأ ولاية الفقيه، تأصيل مبدأ ولاية الفقيه، مبدأ ولاية الفقيه بين النجف وقم، ولاية الفقيه عند الميرزا النائيني، الإمام الخميني وتطبيق مبدأ ولاية الفقيه، رأي السيد السيستاني في مبدأ ولاية الفقيه، وولاية الحسبة وولاية الحكم.

    وفي الفصل الرابع الذي حمل عنوان ((المرجعية الدينية: قيادة النظام الاجتماعي الديني الشيعي))؛ فقد بحث في ثوابت المرجعية، تطور المفاهيم، المرجع المتصدّي وتعدد مرجعيات التقليد، الخط العام للمرجعية والخطوط الخاصة، خلاف المنهجيات في الحوزة العلمية، دور جماعات الضغط، مفهوم (الحواشي)، ومهنية الفقيه.

    وكان الفصل الخامس بعنوان ((الحوزة العلمية: المؤسسة الدينية للنظام))؛ وبحث موضوعات: الحوزة العلمية في النجف الأشرف، الحوزة النجفية في ظل العراق الجديد، الحوزة العلمية في قم، الحوزة القمية في ظل الجمهورية الإسلامية، وبين حوزة قم وحوزة النجف.

    وقارب الفصل السادس ((إعادة مأسسة منظومة المرجعية الدينية))، من خلال عناوين دعوات تجديد منظومة المرجعية، مجلس أهل الخبرة لاختيار المرجع الأعلى، ترشيد شرط الأعلمية في المرجع الأعلى، وهو العنوان الذي قاربه في ستة عناوين، هي: الاجماع على شرط الأعلمية، معايير الأعلمية، إحراز الأعلمية، الأعلمية والعدالة، الأعلمية والكفاءة والأعلمية ووظائف المرجعية. وختم الفصل بموضوعات شرط الكفاءة، شرط المقبولية العامة وسيكولوجيا الفقيه.

    ودرس الفصل السابع ((عناصر قوة الاجتماع الديني الشيعي)) الإثني عشر وضماناتها، وهي: القضية المهدوية، المرجعية الدينية، ولاية الفقيه، التماسك المجتمعي الديني، عالمية النظام الديني الشيعي ووحدة مساراته، الاستقلال المالي الديني، المراقد والمزارات، شعائر الإمام الحسين، إيران، التنظيمات السياسية، جماعات المقاومة والسلطة السياسية، وقد أخذ ستة بلدان كنماذج للمشاركة الشيعية في السلطة السياسية، هي: لبنان، آذربيجان، أفغانستان، العراق، سوريا واليمن. وختم الفصل بدراسة رهانات الخصوم لضرب عناصر قوة الشيعة.

   وفي الفصل الثامن الذي تخصص بــ ((إشكاليات الهوية الشيعية))، طرح أسئلة في إطار الهوية الشيعية، ثم بحثها في إطارات موضوعات: هوية الشيعي بين المذهب والقومية والوطن، المرجعية الدينية وإشكالية الخطاب القومي والمناطقي، قواعد التمايز والتكامل بين المجتمعات الشيعية، وأخذ هنا ستة نماذج، هي: المجتمع الخليجي، العراقي، الإيراني، اللبناني، الآذربيجاني والهندي. وختم الفصل بمقارية حول خيار الاندماج في مجتمع الدولة.

    وختام الكتاب؛ الفصل التاسع، وهو ذو طبيعة استشرافية تتعلق بموضوع ((المرجعية الشيعية بعد السيستاني والخامنئي))، وطرح واقع مرجعيتي السيستاني والخامنئي، مرجعيات الصفين الأول والثاني في النجف وقم، المرجعية النجفية بعد السيستاني، المرجعية القمية بعد الخامنئي وبديل السيد الخامنئي في الموقعين الديني المرجعي والقيادي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك