التقارير

التربية والتعليم بين المباشر والغير مباشر

189 2021-06-10

 

عهود الاسدي ||

 

اوحى المعلم الى تلميذه معلومة ترسخت في ذهنه دهرا ، واستقى  التلميذ من استاذه خلقا اغناه امدا ، ففي لغة الايحاءات والايماءات بلاغة تفوق لغات العالم اجمع وقد كان لها الاثر البليغ في العملية التربوية التي تعتبر من الاولويات لتطوير المجتمعات ، ولطالما كان للمعلم اثره في نفس التلميذ الذي يتواصل معه يوميا وبشكل مباشر مما يوطد العلاقة الروحية بينهما ويجعله الاب الروحي الذي تكتسب منه اخلاقيات وسلوكيات وعلوم ومعارف كثيرة ، وهذا ما حرم منه الطالب بعد جائحة كورونا واعتماد التدريس الالكتروني ( الغير مباشر ) ، لذلك كان لنا هذا الحوار مع بعض الاساتذة  الاجلاء لبيان الفرق بين التعليم المباشر والتعليم الغير مباشر وماهو الافضل بينهما ...

·        الجمع بين النمطين المباشر والغير مباشر

د.نيرمين ماجد البورنو / فلسطين

لو قارنا بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني يتضح انه لا يمكن الاستغناء عن أسلوب أو نمط  التعليم التقليدي الحضوري وبالمقابل لا يمكن الاعتماد كليا على أسلوب التعليم الالكتروني سواء في الجامعات أو المدارس لوجود مميزات يمتاز بها كل نمط من أنماط التعليم، بل يمكن القول ان التعليم الحضوري والتعليم الالكتروني في المؤسسة التعليمية يعد واحدا مكملا للأخر وهذا يؤكد ويتماشى مع الكثير من الدراسات التي أجريت والتي تشير وتؤكد على أسلوب الدمج الذي هو شكل من أشكال التعليم الذي يستخدم التعليم الالكتروني عبر المنصات التعليمية مع الحضور الى غرفة الصف في الجامعه او المدرسة وذلك لكي يتم التأكد فعليا من اختبار الطالب وتقييمه  وتقويمة معرفيا وسلوكيا ومعنويا .

·        التعليم الالكتروني بين الالية والتطبيق

د. هيثم صباح حميد / العراق

ان التعليم الالكتروني هو نظام تعليمي تفاعلي يسمح للطالب التواصل مع الاستاذ والمادة الدراسية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال ، والاعتماد على بيئة الكترونية متكاملة تقدم المقررات الدراسية المطلوبة عبر الاثير ( العالم الافتراضي ) وتنظيم الاختبارات لتوفير التقويم والتقييم ، وقد نجح التعليم الالكتروني في العراق رغم التحديات والمعوقات التي واجهته والتي ادت الى ظهور بعض الاخطاء اعتبرها البعض سلبيات كبيرة لافشال هذه العملية لكن الحقيقة هي اخطاء في التطبيق وليست في الالية التي يعتمدها التعليم الالكتروني خصوصا انها تطبق لاول مرة في العراق ، وكلنا نعلم مستوى البنى التحتية التي يمتلكها البلد لانجاح هذه التجربة .

التعليم الغير مباشر ضروري وهو لا يغني  عن المباشر

·        التعليم الالكتروني بدول الحكومات الالكترونية يتيح المجال للابداع

د. سلام محمد سعيد  / العراق

التعليم الالكتروني بشكل عام هو مساند للتعليم الحضوري داخل القاعة ، كل تكنولوجيات التعليم الالكتروني تكمل الدرس الحضوري  من مصادر ومعلومات مختلفة وخصوصا الفيديوات المصورة التي لها  الاثر الكبير في انتشار وسائل وبرامج التعليم الالكتروني وذلك لسهولة نشر المقاطع  التعليمية  الفيديوية   بين الطلبة والتي تعتبر من الوسائل التوضيحية المعتمدة .

انتشر التعليم الالكتروني بدول الحكومات الالكترونية ( الحوكمة الالكترونية ) ولا وجود للورقة والقلم في المحاضرة سواء الحضورية او الالكترونية مما يسهل على الطلاب الحصول على المحاضرة والمصطلحات الرئيسية في اي وقت ليبدا الطالب بالتسجيل والتدوين مما يتيح له فرص الابداع اكثر ، شرط ان يكون التعليم الالكتروني في ظل حوكمة الكترونية مصاحبة للدرس الحضوري الذي يعزز علاقة الطالب بالمعلم .

·        التعليم الالكتروني بين الايجابية والسلبية

د. مسلم ماجد

من ايجابيات التعليم الإلكتروني انه يعلم التلميذ التعلم الذاتي وهو يشجع على ذلك ، فضلا عن انه قليل التكلفة مع انتشار الهواتف النقالة وخدمات الانترنت ، وهو يختصر الوقت والجهد للمعلم ، ويتيح للتلميذ التعلم في كل الاوقات ، ويراعي الفروق الفردية بين المتعلمين من اخلال إمكانية اعادة الدرس اكثر من مرة.

اما  سلبيات التعليم الالكتروني انه لا ينقل المشاعر بين المعلم والطالب وهو لا يدرب الطالب على المهارات المختلفة كما انه يهمل الجانب التربوي في اخلاق التلاميذ..

·        لابد من صحبة المعلم لتحقيق الاهداف التربوية

د. هيفاء الفوارس / الاردن

لو استعملنا مصطلح التعليم عن بعد لكان افضل  وادق من استخدام مصطلح التعليم الالكتروني  الممكن استخدامه من خلال التعليم المباشر  لذلك يجب القول التعليم عن بعد لابعاد الطالب عن المدرسة ، ولكل امر ايجابياته وسلبياته وبالنسبة للتعليم عن بعد اذا بقي بفوضى عارمة ستكون سلبياته اكثر من ايجابياته لكن اذا ضبط بمعايير الجودة وضبطت اختباراته وضبط التفاعل وايجاد البنية التحتية الالكترونية المتاحة للطلبة والمعلمين هذا سيساهم بنجاحه فالتعليم الالكتروني وفر الوقت والجهد نوعا ما في مسافات الذهاب والاياب ، في التالي هناك ايجابيات لكن سلبياته كثيره لان التعليم الحقيقي هو الذي يكون بصحبة المعلم فالكلمات التي يسمعها الطالب من معلمه في لغة  مصحوبة بلغة الجسد ونبرة الصوت المعبرة الصادقة التي تحاكي روح الطالب وعقله النابعة من قلب صادق ، فلغة الجسد هي الانجح والانجع في تحقيق الاهداف التربوية والتعليمية .

وبعد الاطلاع على اراء الاساتذة وجدت بوجهة نظري القاصرة ان التعليم المباشر هو الاهم والافضل لكنه يكتمل بالتعليم الالكتروني لمواكبة التطورات العصرية وتحقيق اكبر نسبة من الابداع والتفوق التربوي التعليمي  ويبقى الايحاء هو الاهم والاولى .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1754.39
الجنيه المصري 93.2
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.84
التعليقات
وزارة الحذف والتقليص : وزارة التربية اثبتت فشل ذريع على جميع الاصعدة وعلقت فشلها على فايروس كرونا ..... وزارة بلا ضمير ...
الموضوع :
التربية النيابية تقترح موعداً مبكراً لبدء العام الدراسي القادم: خطة لتلقيح الطلبة البالغين
منى فهمي : جزاكم الله كل خير على هذا الجهد المبذول كيف بأمكاني تحميل الكتاب ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
عماد غريب حميد : لم يكن الاعلام مؤثراً قبل حكم الطغاة ، وبعد مجيئهم ركزوا على مسألة الاعلام كأساس للتطبيل لذلك ...
الموضوع :
معضلة البرامج السياسية في الإعلام العراقي
علي : استدلال غير كامل ، والا كيف تفسر قول الله للنبي ص ( ازواجك) والمعروف أنه لا يوجد ...
الموضوع :
(امرأة العزيز تراود فتاها). لماذا قال امرأة وليست زوجة؟
عبدالله الفرطوسي : فعلآ سيدنا كلامكم جدآ من واقع ما يجري في العراق ودول الخليج ...
الموضوع :
غموض في سحب وتقليص لقواعد أمريكية في الشرق الأوسط بأوامر من إدارة بايدن
ظافر : لعنة الله على البعثيين أينما كانوا.....لقد قطع البعث السوري اوصال العراقيين عندما درب الارهابيين في اللاذقية ودفعهم ...
الموضوع :
كثر يتسالون هل حقا فاز الرئيس الاسد ب ٩٥% من أصوات الناخبين السوريين.
ماجد شعيبث : ويبقى الحشد شامخا رغم أنوف الظالمين ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير : ويحكم اين تريدون أن تمضوا بالعراق؟
ثائر علي : بوركتم استاذ رياض مقال مهم ويحمل في طياته الكثير من النصائح والايضاحات لمن سلك هذا الطريق المبارك ...
الموضوع :
المجاهد بين المبادرة والاتكال
فيسبوك