التقارير

قمّة حلف الناتو القادمة وموقف الاتحاد الاوربي وتداعياتهما على منطقتنا


 

د. جواد الهنداوي * ||

 

        سياسة الناتو ( الحلف الاطلسي) ، وسياسة الاتحاد الاوربي تجاه ملفات منطقتنا وقضاياها الساخنة ،كلاهما صدى و انعكاس للسياسة الامريكية في المنطقة ، او كلاهما تُرسمْ و تنّفذْ بالتنسيق مع الادارة الامريكية .

وهذا الامر يُبرّر ضرورة اهتمامنا و متابعتنا للموضوع ، واستشراف نتائج القمة المقبلة ولقاءاتها الجانبية الثنائية .

       القمّة القادمة ستتميّز عن سابقتها بالتحررّ من الارباك و الغطرسة و القلق مِنْ مجهول مايحدِثُه الرئيس الامريكي السابق ،دونالد ترامب . ستكون قمّة مُريحة ليس فقط للأمين العام لحلف الاطلسي السيد ستولينبرغ، وانما ستكون مُريحة لجميع الوفود الرسمية ، والصحفية المُشاركة .

     سيشارك الرئيس الامريكي بايدن في القمّة ، وسيلتقي ،على هامش اجتماعات القمّة بالرئيس التركي ،رجب طيب اوردغان .وقد يكون هذا اللقاء اهّم فقرة في جدول اعمال الرئيس الامريكي ،عند زيارته في بروكسل ، لا تقل اهمية هذا الاجتماع عن اجتماع الرئيس بايدن بالرئيس الروسي ( السيد بوتين ) في جنيف بعد انتهاء قمة بروكسل .

    سأعود لتبيان ما هو متوقّع تناوله و طرحه من مواضيع ، في اللقاءات الثنائية للرئيس بايدن .

    امريكا ،في هذه القمّة ،ستكون داعمة ، وليس مُعرقلة ، لمسار الحلف الاطلسي في توجهاته الامنية و السياسية و ذات الطابع الاجتماعي او الاقتصادي ، ستترك امريكا لاوربا مساحة كبيرة في اتخاذ القرار لتنفيذ استراتيجية الناتو الجديدة ، والممتدة لغاية ٢٠٣٠ ، و التي وُضِعتْ ( و اقصد الاستراتيجية ) من قبل مجموعة من المستشارين ، وقُدمتْ الى الاطراف المعنية ، و خاصة الادارة الامريكية ، ونالت موافقتها و تأييدها .

    ماذا تتضمن هذه الاستراتيجية ؟

ستتفرغ امريكا الى همومها الاسيويّة ، ومصدرها الصين ،ليس فقط اقتصادياً ومالياً ، و انما سياسياً و عسكرياً ايضاً . كيف ستواجه الولايات المتحدة الامريكية فرضيّة تحالف وتعاون اسيوي صيني -روسي -ايراني ، او صيني -روسي -باكستاني .

   ستترك امريكا حال الناتو ، ودورهِ في الشرق الاوسط لعناية اوربا و أتحادها  ، وسيكون حلف الناتو الاداة او الوسيلة الفاعلة لدى الاتحاد الاوربي لتنفيذ السياسات المشتركة للحلف وللاتحاد وللولايات المتحدة الامريكية .

  تصريح وزيرة الجيوش الفرنسية ،قبيل انعقاد اجتماع وزراء خارجية و دفاع الدول الاوربية في ٢٠٢١/٦/١ ،في بروكسل ، له دلالة على نيّة اوربا للعب دور مهم في قرارات حلف الناتو . اكدّت في تصريحها على ضرورة الاعتماد على القدرات و الامكانيات الاوربية في الحلف ،لانشغال الولايات المتحدة الامريكية في الشؤون الاسيّوية ، و مواجهة الخطر الاستراتيجي الذي تمثّله الصين .

    القّمة القادمة للناتو ستتناول ثلاث مواضيع اساسية : موضوع يتعلق بروسيا ، ونقاط الحديث والمداولة ستكون : العلاقات مع روسيا و تحركاتها تجاه اوكرانيا وبلا روسيا و التهديد الروسي على اوربا ،كذلك علاقات التسليح بين روسيا و انقرة . وموضوع يتعلق بالانسحاب الامريكي و الناتوي من افغانستان ، وكيفية الاستمرار في دعم قدرات قوات الامن الافغاني ،لاسيما في ظل اوضاع امنيّة غير مستقرة وعلاقات متوترّة بين الحكومة الافغانية وحركة طالبان . والموضوع الثالث سيتناول رؤية الناتو لعام ٢٠٣٠ ، وهي استراتيجية عمل الحلف ولغاية عام ٢٠٣٠ ، وسيدعم الحلف مراكز التدريب و التأهيل ، التي اسسها ويديرها في منطقتنا وخاصة في الكويت و في العراق ،من اجل تعزيز قدرات القوات الامنية .

   لم تحظْ ملفات ساخنة و مهمة في منطقتنا اهتمام و رعاية، من قبل قمّة الناتو المرتقبة  ،تستحقها بقدر اهميتها و تداعياتها : ملف اليمن او الحرب الدائرة في اليمن ، و الملف السوري او الحرب و الاحتلال للاراضي السورية ، و الملف النووي الايراني ، و ملف القضية الفلسطينية .

    عاملان رئيسيان  ،اضافة الى عوامل ثانوية اخرى وفنيّة ،تُبّرر عزوف الحلف الاطلسي على التدخل بشكل او بآخر بمجريات ما يحدث في اليمن وفي سوريا وكذلك في ملف القضية الفلسطينية و الملف النووي الايراني :

    لا يرغب الحلف ان يكرر تجارب تدخلاته  العسكرية الغليظة في ليبيا عام ٢٠١١ ، تدخل ساهمَ في تدمير ليبيا الدولة ، و يُعاب على الحلف تدخله الفاشل ، وفي الحرب اليوغسلافية  عام ١٩٩٨ و ١٩٩٩ ؛ تدخل ادّى الى قتل و مجازر أُرتكبت من  سلاح الجو الاطلسي اثناء قصفه لمدنيين ، وقوافل لاجئين و السفارة الصينية . العامل الثاني  يخص القضية الفلسطينية و الملف النووي الايراني ،حيث لهذه الملفات بُعداً سياسياً و تأريخياً و أممياً ، و لا يمكن للحلف ان يقدّم امراً  او يدفع سوءاً في هذه الملفات التي هي تحت رعاية امريكية و أُمميّة .

   اعودُ الآن الى اهمية اللقاءات الثانية التي سيجريها الرئيس بايدن ،بمناسبة زيارته الى اوربا .سيلتقي الرئيس  بايدن بالرئيس التركي اوردغان  في بروكسل ، و اهم موضوع للتداول بينهما سيكون السلاح الروسي s400 .

وقد استبقت الحكومة التركية ساعة اللقاء بين الرئيسين بموقف واضح و موجهّ الى الادارة الامريكية ، و عبّر عن الموقف ،تصريح وزير الخارجية التركي ، والذي يؤكد فيه بعدم استضافة تركيا لايّ عسكري روسي على اراضيها ، وان تركيا هي التي ستقوم بتشغيل وصيانة المنظومة الصاروخية الروسية . وسيطرح الجانب التركي موضوع الدعم الامريكي للقوات الكردية في سوريا وكذلك لجماعة المعارض التركي فتح الله كولن، المقيم في امريكا .

    سيلتقي الرئيس بايدن نظيره الروسي في جنيف ، وقد صرّحَ المتحدث الرسمي للبيت الابيض بان الرئيس سوف يتحدث مع الرئيس الروسي موضوع حقوق الانسان في روسيا ،بالاضافة الى المسائل السياسية والعسكرية الشائكة بين البلديّن .

              * سفير سابق / رئيس المركز العربي الاوربي

                     للسياسات و تعزيز القدرات

                                بروكسل .

                              في ٢٠٢١/٦/٦

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1724.14
الجنيه المصري 93.11
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.85
التعليقات
رسول حسن نجم : العراق وايران تربطهما عقائد ومقدسات ولايمكن الفصل بينهما والولايات المتحده تسعى بكل قوتها لهذا الفصل وهو محال.. ...
الموضوع :
صحيفة إسرائيلية: انسحاب بايدن من العراق..وماذا عن مصير (اصدقاء امريكا)؟
رسول حسن نجم : لعل المقصود بالعقل هنا هو الذكاء والذكاء يقسم الى ٢١٤ درجه وكل شخص يقيم تجربه ما حسب ...
الموضوع :
لا صدق في إدعاء أو ممارسة، إلا بإستدلال منطقي
رسول حسن نجم : تعجبني اطروحات وتحليل د. علي الوردي عندما يبحث في الشخصيه العراقيه ولكنه يبتعد عن الدين واخلاقياته في ...
الموضوع :
المستبد بيننا في كل لحظة؟
علاء عبد الامير الصائغ : بسمه تعالى : لا تنقطع رحمة الله على من يرحم الرعية السادة في مجلس الوزراء المحترم والموقر ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
رسول حسن نجم : ان الذين جاؤوا بالكاظمي الى السلطه هم من يتحمل مسؤولية مايجري فهو مجرد اداة لايحترمه الامريكان وهذا ...
الموضوع :
التواجد الاميركي في العراق..انسحاب ام شرعنة؟!
رسول حسن نجم : وماذا نتوقع من العشائريه والقبليه والعوده الى عصور التخلف والجهل وجعل الدين وراء ظهورنا غير هذه الاعمال ...
الموضوع :
بسبب قطع شجرة شخص يقتل اثنين من اخوته وابن اخيه ويصيب اثنين من النساء في بابل
رسول حسن نجم : في واقعنا العراقي المرير بدأ صوت الجهل والهمجيه والقبليه يرتفع شيئا فشيئا وهذا له اسبابه ومنها ١.. ...
الموضوع :
فتاوي المرجعية بين الدليل الشرعي وبين ثرثرة العوام
زيد يحيى حسن المحبشي : مع احترامي لمقام الكاتب هذا مقالي وهو منشور بموقع وكالة الأنباء اليمنية بصنعاء لذا وجب التنبيه ولكم ...
الموضوع :
أهمية ودلالات عيد الغدير
حيدر راضي : مافهمت شي غير التجاوز على صاحب السؤال والجواب غير مقنع تماماً وحتى لو كان غلاماً فهل قتل ...
الموضوع :
الخضر عليه السلام لم يقتل طفلا
نيران العبيدي : اضافة لما تقدم به كاتب المقال اضيف لم اكن اعلم باصولي الكردية الى ان عملت فحص الدي ...
الموضوع :
من هم الكورد الفيليون .. ؟1  
فيسبوك