التقارير

المسلمون الشيعة في هولندا

7488 22:17:00 2007-05-31

بقلم : السيد علاء الخطيب/alkhatib_66@hotmail.com

هولندا أو دولة الاراضي المنخفضة تقع في الجزء الغربي من القارة الاوربية المطل على بحر الشمال وسميت بهذا الاسم لأن ربع اراضيها تقع تحت سطح البحر تبلغ مساحتها 40,844 الف كم2 وهي آخذت بالاتساع 1 , وتقسم هولندا اداريا الى اثنتى عشرة مقاطعة , ولا يحدها إلا دولتين هي المانيا من الشرق وبلجيكا من الجنوب و يحيط بها الماء من باقي جوانبها الاخرى , ويكون الماء خمسي مساحتها ايضاً يبلغ عدد سكانها357,373, 16 مليون نسمة وتعتبر من اكثر دول العالم من حيث الكثافة السكانية . حيث يسكن 258 شخص في الكيلو متر المربع الواحد وتشكل الاراضي الزراعية ثلثي المساحة العامة للبلاد اي بنسبة 70% من مجموع المساحة . فهي تعتبر بلدا زراعيا ً مهما ً في اوربا ولها شهرة عالمية في انتاج و تصنيع الزهور وقد يتفاجئ البعض من ان اغلب الزهور التي تصنع في هولندا هي تستورد من الخارج .

لعب هذا البلد الوربي الصغير ادوارا ً مهمة في مراحل التاريخ الاوربي والعالمي واكتسب اهمية في مجال الاقتصاد والثقافة ولعبة السيطرة الاستعمارية . فبعد وصول آل هابسبورغ الى سدة الحكم الامبراطوري في اسبانيا سنة 1477م أخذت الخارطة السياسيةبعداً و شكلا آخر في اوربا فكانت هولندا تحت نير الاحتلال والسيطرة الاسبانية سنة 1568م توحدت مع بلجيكا ولوكسمبوغ تحت اسم ( دولة الاراضي المنخفضة) سنة 1579م . وفي سنة 1599م أسس اول كرسي للدراسات العربية والاسلامية في جامعة لايدن وفتحت بذلك ابواب التعرف على الاسلام, ومن ثم طبعت في دار ( بريل) في مدينة لايدن امهات الكتب العريبة والاسلامية كتاريخ الطبري وكتاب الكافي وغيرها . فهي سباقة في تاريخ التعرف على الاسلام . وتضم مكتبة جامعة لايدن اليوم اهم المخطوطات العربية والاسلامية . حصلت هولندا على استقلالها سنة 1648م . وفي سنة 1658 م أعلن عن قيام جمهورية الاراضي المنخفضة . تطورت وازدهرت اقتصاديا وثقافيا ً في القرن السابع عشر واصبح اسمها مرادف لأسماء فنانيها ومثقفيها وغيرهم . RAMBERANT, VAN GOG ,SPIENOSA امثاللقد اعطى هذا الازدهار الاقتصادي على وجه الخصوص لهولندا زخما ً جديدا وأكسبها تطلعات إمتدت خارج حدودها الصغيرة , فدخلت بذلك في لعبة السيطرة الاستعمارية وكان لها دورا ً بارزا ً امتد من القرن السابع عشر الى الربع الاخير من القرن العشرين . فقد سيطرت على اجزاء من العالم ,والعالم الاسلامي في شرقي اسيا (اندينوسيا ) وسورينامه اروبه وما تزال دولا ً تتكلم اللغة الهولندية وكانت الى عهد قريب مرتبطة إداريا ً بها. لقد كان للحرب العالمية الثانية أثرها في انحسار النفوذ الاستعماري الهولندي حينما دخلت الحرب الى جانب الحلفاء ,فاحتلت اليابان جزر الهند الهولندية ( أندنوسيا) سنة 1942م مما افقدها دورها في لعبة السيطرة الاستعمارية . ورزحت من جديد تحت الاحتلال الالماني حتى نزول قوات الحلفاء في مدينة ( آرنهم- ) سنة 1944م وحررت البلاد . لم تضع الحرب أوزارها إلا بعد ان دمرت البنى التحتية وفقدت الكثير من رجالها وثرواتها مما دفعها للاستعانة بالعمالة الخارجية وعلى وجه الخصوص من خارج القارة الاوربية وذلك لأسباب سياسية وآثار ترسبات الحرب ,فاندفعت اوربا وضمن خطة مارشال لأعادة إعمار أوربا فعقدت اتفاقيات بينها وبين المغرب وتركيا بالأضافة الى فتح باب الهجرة للساعيين الى فرص العيش الأفضل وباب اللجوء السياسي والانساني , ولهذين العاملين الأخيرين أثرهنا البارز في الوجود الاسلامي في هذا البلد.

انتهجت هولندا سياسة محافظة دينية منذ بداية القرن العشرين وحتى نهاية الحرب الثانية , فكان للحس الديني أثره الواضح في المجتمع الهولندي . فالشعب الهولندي يكاد يتميز بالتسامح الديني وفهم الآخر وقبوله والأنفتاح عليه وعلى عاداته وتقاليده وديانته, فهناك كثير من الهولنديين قد دخلوا الاسلام إما بسبب الزواج من المسلمين أو بسبب الانفتاح على الاسلام والأحتكاك بالمسلمين , فالشعب الهولندي غير متعصب دينيا أو عرقيا ً لذا تكاد لا تخلو مدينة هولندية من مسجد أو دور للعبادة لأديان أخرى . لقد استفادت هولندا من هذا التلاقح الثقافي فهي تعد من البلدان المتعددت الثقافات, ومع ذلك فهي لا تخلو من أصوات ترتفع بين الحين والآخر تجاهر بعدائها للمسلمين والمهاجرين , لكن ثقافة التسامح الديني هي السائدة في الشارع الهولندي .

ان تاريخ الصلات الهولندي الإسلامي يرجع الى قرون خلت وقد يكون منذ زمن بعيد إلا إنه بدا واضحا ً في عقدي الستينات والسبعينات عندما توافدت الأيدي العاملة من الشرق الإسلامي الى الغرب الأوربي من المغرب وتركيا بالتحديد ومن دولا ً اخرى كأندنوسيا والسورينام المستعمرتين أصلا ً من قبل هولندا ولو ان كثير من رعايا الدولتين الاخيرتين قد فقدوا هويتهم الإسلامية وذلك بسبب عدم وجود كيانات إسلامية تحتضنهم وترعاهم , إلا ان الجدير بالذكر ان هولندا ساعدت وبشكل ملحوظ على إيجاد مجتمعات خاصة بالأقلية اللإسلامية .

البنية الدينية في هولندا:

.3 تتقاسم هولندا أديان ثلاث هي المسيحية والإسلام واليهودية

المسيحية :الكاثوليك 31%البروتستانت 21%

الإسلام : يشكل المسلمون نسبة 5% من مجموع السكان موزعين كالآتي :

الأتراك 2,11

المغاربة 1,82الجاليات الاخرى 1,7( العراقيون,الايرانيون, الافعان, ,جنسيات أخرى)

اليهودية: يشكل اليهود نسبة ضئيلة من المجتمع الهولندي حيث لا تتجاوز أعدادهم الــ 30 الف نسمة

اللادينيين : يشكلون نسبة 40% أقليات دينية أخرى : 3%

(c.m.o., c.g.i.) يبلغ عدد المسلمين في هولندا حوالي المليون مسلم ينضوون تحت اسم مؤسستين هماويشكل المسلمون الشيعة 25% من مجموع المسلمين القاطنين في هولندا وهم من بلدان مختلفة مثل العراق ,تركيا , إيران, أفغانستان, وباكستان, الهند , المغرب, الصين وبلدان أخرى.. وللوقوف على الاسباب والعوامل التي أدت الى تواجدهم لابد من إلقاء نظرة ولو سريعة على مواطنهم الأصلية ومن هم وماهي عقائدهم .

من هم الشيعة:هم المسلمون من أتباع مدرسة اهل البيت عليهم السلام ,وهم أقدم المذاهب الأسلامية , والحقيقة ان تاريخ التشيع يرتبط إرتباطا ً وثيقا ًبنص النبي على علي (ع) بالخلافة في واقعة الغدير قبيل وفاة النبي الأكرم محمد (ص) وقد عُرف جماعة من الصحابة الأجلاء في عهد النبي بموالاتهم الى علي بن أبي طا لب كعمار بن ياسر و المقداد بن الأسود وخزيمة ذو الشهادتين وأبو سعيد الخدري وسلمان الفارسي غيرهم كثير وسموا بشيعة علي . والشيعة يحترمون الصحابة الذين سارون على نهج النبي وأقتدوا بسيرته . يتعبد الشيعة بفقه أهل البيت عليهم السلام لذا هم يوالون أهل البيت ويعتقدون بعصمتهم ودليلهم على ذلك قوله تعالى ( إنما يريد الله أن ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) كما وأنهم يعتقدون بافضليت أهل البيت على من سواهم من المسلمين ودليلهم قوله تعالى ( قل تعالوا ندعوا أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل ونجعل لعنة الله على الكاذبين) , والأحاديث الواردة من النبي بحق اهل البيت كثيرة فهم عدل الكتاتب وأجر الرسالة ( قل لا أسئلكم عليه أجرا ً إلا المودة في القربى) ويعتقدون أن الأئمة اثنى عشر كلهم من قريش وهو مصداق حديث الرسول الأكرم (ص) أولهم الأمام علي وآخرهم الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف الذي يملء الارض قسطا ً وعدلا بعد ما ملئت ظلما ً وجورافهم بذلك لا يختلفون عن إخوانهم المسلمين فهم يصلون الخمس ويصومون رمضان ويحجون البيت ويؤدون الزكاة ويقرأون القران الكريم ويعمرون المساجد. ولا يخفى على ذي لب أن يد السياسة هي التي جنت وشوهت الحقيقة وأصبح يطلق عليهم اسم الرافضة . نعم إنهمروافض فقد رفضوا الباطل وتمسكوا بالحق هم مصداق لما قاله الأملم الشافعي (رض) :

إذا كان رفض ٌ حب آل محمد فليشهد الثقلان إني رافضيأو كما يقول :يا آل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القران أنزلهكفاكمو من عظيم الشأن أنكم من لم يصلي عليكم لا صلاة له

المواطن الأصلية للشيعة في العالم:لا يمكن حصر التواجد الشيعي في العالم بمناطق محددة فهم يتواجدون حيث يتواجد إخوانهم المسلمين الآخرين ولكن يمكن القول بانهم يتكاثرون في مناطق ويقلون في مناطق أخرى وذلك لأسباب تاريخية لسنا بصددها الآن .يقطن غالبية الشيعة في واحدة من أغنى بقاع العالم بالثروات على الاطلاق فهم يتواجدون في منطقة الشرق الأوسط وبالتحديد في بلدان مثل العراق وإيران والبحرين والمملكة العربية السعودية , والكويت, وعمان وقطر والأمارات واليمن ¸ولبنان وسوريا وتركيا والبانيا وأذربيجان وباكستان والهند والصين واندونيسيا ( جزيرة جاوة) وبأعداد قليلة في كل من تايلند ومصر و المغرب وتونس وفلسطين.

الأسباب التي أدت الى الهجرة:تختلف الاسباب التي أدت الى التواجد الشيعي في أوربا عموما ً و هولندا بشكل ٍ خاص باختلاف المواطن الاصلية التي إنحدروا منها فمنهم من جاء باحثا ً على فرص حياة أفضل ومنهم من جاء نتيجة ظروف القهر والاضطهاد وهم الغالبية العظمى والقسم الآخر قدم نتيجة الحروب الأهلية, ونزر يسير جاء للدراسة والتعليم من خلال البعثات الدراسية . بعد معرفة المناطق التي يتواجد فيها الشيعة في العالم يتسنى لنا ان نتعرف على الاسباب الحقيقية للهجرة يتضح لنا ان القسم الاكبر من الشيعة لم يأتوا باحثين عن لقمة العيش وذلك لتمتعهم بمستوى من الحياة المرفهة نسبيا نظرا ً للمستوى الاقتصادي الجيد لبلداهم الأصلية إلا أن الاضطهاد السياسي والطائفي أدى الى أن ييمموا وجوههم نحو البلدان الغربية بوجه ٍ عام والى هولندا على وجه الخصوص فعلى سبيل المثال فقد استقبلت هولندا أعداد كبيرة من اللاجئين العراقيين الشيعة عام 1993م قادمين من المملكة العريبة السعودية حيث كانوا يسكنون في مخيمات رفحاء أثر انتفاصتهم على النظام العراقي عام 1991م بالأضافة الى المهاجرين العراقيين القادمين من بلدان أخرى . أما القسم لآخر فقد قدموا باحثين عن فرص العمل كالشيعة الأتراك والباكستانيين والهنود في بداية الستينيات إلا ان في مطلع الثمانينيات شهدت هولندا تواجد أعداد من الشيعة اللبنانيين نتيجة الظروف التي مر بها لبنان إلا ان القسم الأكبر من هؤلاء قد هاجر من هولندا باحثا ً عن أماكن أخرى , وفي بداية التسعينات نزح كثير من الشيعة الأفغان نتيجة الأضطهاد الطائفي الذي تعرضوا له من قبل حركة ( طالبان) المتطرفة. يضاف الى ذلك أعداد من الأيرانيين المهاجرين والدارسين .

لقد شكلت الطلائع الأولى من الأيدي العاملة التركية نواة التواجد الشيعي في هولندا كانوا يقيمون شعائرهم ومواسمهم الثقافية في بيوتهم ويقيمون صلواتهم مع إخوانهم المسلمين ويتنقلون من مكان الى آخر ولم يكن لديهم أي مؤسسة أو مسجد خاص بهم حتى بداية عقد الثمانينات وبالتحديد سنة 1981م حينما قدم عليهم الشيخ ( حمزة كل علي) الذي كان له الدور البارز في توجيه وتحفيز الناس وجمع الأموال وبمساعدة المحسنيين والوجهاء وضع نواة أول مسجد للشيعة في مدينة ( لاهاي) إلا ان الخطوة لم تكتمل إلا سنة 1982 م فقد تم إفتتاح المسجد على يد ( الشيخ محمد ألقون) وكان أول إمام لهذا المسجد ثم أنشأ بعد ذلك مسجد ثاني يسمى مسجد الـ 14 معصوم وثالث للشيعة الباكستانيون والهنود بأسم ( محفل علي) . يمتلك الشيعة اليوم عشرة مؤسسات و مساجد خمسة منها في دنهاخ وإثنان في روتردام وواحد في أيندهوفن ومسجد في مدينة آسن وواحد في امستردام والعاشر في مدينة دوردرخت وهن موزعات كالآتي : Den Haag مدينة دنهاخ (لاهاي)

* مسجد أهل البيت للاتراك. بأمامة الشيخ مرتضى وهو شاب درس في الجمهورية الإسلامية وممتلئ حيوية ونشاط , والمسجد يعتبر أقدم المساجد الشيعية في هولندا أسس سنة 1982م ويضم قاعة لأقامة الصلوات والمناسبات الدينية وبهو لرواد المسجد للقاء والحديث وتثبت الاواصر بين ابناء الجالية .

* مسجد 14 معصوم للاتراك : بأمامة الشيخ محمد القون أسس سنة 1999م ساهم هذا المسجد في جمع عموم الشيعة وتقام فيه صلاة الجمعة بشكل منتظم وإحياء المناسبات الدينية وغيرها والشيخ محمد القون من الأئمة الناشطين والمعروفيين على الساحة الإسلامية ويعتبر من أقدم رجال الدين الشيعة في هولندا شارك في تأسيس العديد من المساجد والمراكز الدينية في هولندا وبلجيكا والمسجد يشتمل على مدرسة لتعليم الجيل الجديد التربية الاسلامية وقراءة القران بالاضافة اللغة الام وهي التركية . * حسينية محفل علي أو ( المركز الإسلامي ) كما مسجل رسميا ً : للباكستانيين والهنود. بأمامة السيد أحمد رضا الحسيني وهو من الشخصيات الاسلامية المعروفة والفعالة له عدة إجاوات من العلماء والمراجع العظام, أسس سنة 1997م على يد السيد روشن علي مهر علي وهو المدير المسؤل عنه وبأموال شخصية , وهذا المحفل هو الآخر مركز لعموم الطائفة في هولندا وغير مخصص للأخوة الباكستانيين أو الهنود , ويشتمل على طابقين الأسفل مخصص للرجال والعلوي للنساء وجدد بناءه سنة 2006م وأُخرج بحلة جديدة , * مؤسسة الكوثر الثقافية للعراقيين . برئاسة الشيخ أبو طه التميمي سيأتي الحديث عنها لاحقاً .

* حسيني مشن للباكستانيين: اسست هذه الجمعية في سنة 1975م من مجموعة من العاملين الباكستانيين القادميين لهولندا من أجل العمل والغرض من تأسيسها هو إقامة الضعائر الدينية وترسيخ الثقافة الإسلامية في الجيل الجديد ومكان للقاء والتواصل.

Rotterdam مدينة روتردام:

* مسجد الهجرة للأتراك بامامة الشيخ إسرافيل دمرتكين وهو من الشخصيات الشيعية البارزة في هولندا كان إمام مسجد أهل البيت في دنهاخ قبل ان ينتقل الى روتردام يقام في هذا المسجد صلاة الحمعة والحماعة بشكل ٍ منتظم وتقام فيه المناسبات الدينية , وليس مقتصر على الأخوة الاتراك فحسب بل يغطي نشاطه كل ابناء الجالية الشيعية في هولندا .

* مركز الأيمان الثقافي للأفغان برئاسة السيد عبد العظيم مبين. أسس سنة 2005م وهو مسجل رسميا في روتردام, وقد شارك الاخوة الافغان في تأسيس هذا الصرح وشراء البناء من التبرعات الخاصة والذاتية و الذي يحتوي على قاعة كبيرة للرجال وأخرى للنساء وتقام فيه المناسبات الدينسة والاجتماعية بالأضافة الى وجود مدرسة لتعليم الصغار وتعميق الروح الاسلامية في نفوسهم. Eindhoven مدينة آيندهوفن* مسجد أهل البيت للأتراك بامامة الشيخ حسين أكاي

Assen مدينة آسن* مسجد ومؤسسة الأمام الحسين للعراقيين برئاسة السيد مصطفى الموسوي وسيأتي الحديث عنه لاحقا ً

Amsterdam العاصمة *إداره جعفرية للباكستانيين بامامة السيد أحمد رضا الحسيني.أسسه هذا المكان سنة 1975م ويعتبر أول وجود شيعي رسمي بعد ( حسيني مشن ) في دنهاخ وجاء تأسيسه لتزايد أعداد الاخوة الباكستانيين في هولندا وأنتقال قسم منهم الى العاصمة فكانت الحاجة الى مركز يضم العوائل ويرسخ الثقافة في نفوس القادمين الجدد من أبناء الطائفة . Dordrecht مدينة *الجمعية الثقافية العراقية .

هذا بالأضافة الى عشرات الجمعيات الثقافية والاجتماعية المنتشرة في جميع المدن الهولندية وهي لمختلف الجاليات .للشيعة في هولندا تشكيلان رئيسييان يضمان كل هذه الجمعيات والمؤسسات وهما المجلس الإسلامي COV والبرلمان الشيعي الهولندي SIR الشيعي المعروف بـSIRالمجلس الإسلامي الشيعي أسس هذا المجلس في 8 september 2004 وهو مسجل رسميا ً لدى كاتب العدل في المملكة الهولندية , يعتبر بمثابة خيمة لكل الجمعيات الشيعية ومن مختلف الاعراق فهو يضم الجمعيات العراقية والتركية والافغانية والباكستانية وكذلك العلويون الاتراك, وقد أسس لكي يعنى بالجوانب الاجتماعية والثقافية والقانونية وحقوق الانسان لأتباع أهل البيت, ويتكون من لجنة تأسيسية وعددها 12 عضواً وهم من الناشطين الاسلاميين ووكلاء المرجعيات الدينية والمبلغيين ولجنة إدارية .

COVالبرلمان الشيعي الهولندي أسس البرلمان الشيعي سنة2004 م ليكون مظلة لعدد من الجمعيات الشيعية في هولندا وقد قام بنشاطات وفعاليات لتعريف المجتمع الهولندي بالتشيع وهو من الكيانات البارزة على الساحة الهولندية ويحظى باحترام الدولة ويرأس هذا البرلمان الدكتور محمد سعيد الطريحي وهو من الشحصيات المعروفة على الساحة الشيعية ولها دور فاعل في المجال الثقافي والإعلامي ويعتبر البرلمان الوجه الرسمي للشيعه العراقيين في هولندا.

الجمعيات والمراكز الثقافية العراقية الاسلامية :

تعتبر الجالية العراقية من أكبر الجاليات الشيعية في هولندا وتمتلك الكثير من الكوادر العلمية والمثقفة , ويعزى ذلك الى السبب الذي دفعهم الى التواجد في هولندا وهو الاضطهاد السياسي والتمييز الطائفي الذي مورس بحقهم في العراق, فمنذ تواجدها في مطلع الثمانينات راحت تحثوا الخطى لتأسيس إطار يضم الطاقات والكفاءات الوطنية, والإسلامية وفي ظل وضع قانوني كفل للأقليات حق الحفاظ على هويتها وممارسة طقوسها وشعائرها . لذا مورس هذا الحق بإنشاء الجمعيات والمؤسسات التي أصبحت إطارا ً عاما ً لإبناء هذه الجالية. 1- الجمعية الثقافية العراقية تأسست هذه الجمعية سنة1991 م وتم تسجيلها رسميّا في 29/8/1992 برقم 40283973 في مدينة ( برخن اوب زووم Bergen op zoom ) وهي أول وأقدم جمعية عراقية في هولندا, مارست النشاط الثقافي وإقامة الشعائر الاسلامية سنة 1993م وقد أستأجرت مكانا ً دائميا ً لها في مدينة Zwihndrecht ويقيت هناك لمدة سنتين , وكان للسيد محمد الموسوي الأمين العام لرابطة أهل البيت العالميةدور في ديمومة عمل هذه الجمعية حيث تكفل بدفع الايجار مدة السنتين , ثم أنتقلت الى مدينة دورخت ولها اليوم مبنى خاص بها يستفيد منه العراقيون في إقامة مجالسهم وإحتفالاتهم ومناسباتهم الشخصية, وكان يرئسها الدكتور صلاح عبد الرزاق والحاج أبو على الصايغ أمينا ً للصندوق والاخ أبو يوسف التميمي سكرتيرا ً . ولها نشرة ناطقة باسم الجمعية وهي نشرة النخيل . ويديرها اليوم السيد كفاح الحسيني وهو ناشط في المجال الاعلامي وصاحب صفحة الأضواء على الانترنيت.

المركز الثقافي الاسلامي في هولندا: : CCINتأسس في 7 / 1995م. وسجل رسميا ً في مدينة و Utrechtوقد اسس هذا المركز الشيخ رشاد الأنصاري و الاستاذ أبومحمد خلف والاستاذ ابو زينب الربيعي( أمير جابر) وجاء نتيجة لتزيد عدد العراقيين في هولندا والحاجة الملحة لإيجاد مكان آخر يجمعهم. كان الهدف الرئيسي من تأسيس المركز هو ليكون مظلة يجتمع تحتها جميع ابناء العراق الجريح الذين اضطرتهم الظروف للهجرة والعيش بعيدا عن وطنهم الغالي ( العراق ) ولتهيأة الأجواء التي يتمكن فيها هؤلاء المبعدون عن وطنهم قسرا من المحافظة على هويتهم الوطنية والاسلامية وممارسة شعائرهم وطقوسهم الدينية وتخفيف آثار ومعاناة الغربة . ولهذا المركز نشرة ناطقة باللغتيين العربية والهولندية بالإضافة الى موقع على الانترنيت هو www.alrisala95.com وهو من أكثر المواقع متابعة ً وأهمية للجالية العراقية في هولندا, ويرأس المركز سماحة الشيخ وصفي البدري ( أبو جعفر) وهو من الناشطين في العمل الاسلامي والاجتماعي وشخصية ذات تأثير ثقافي وعلمي .

منظمة شباب اهل البيت في هولنداAhlalbait Jongeren Organisatieمؤسسة تطوعية أسسها جمع من الشباب الاسلامي الشيعي القاطن في هولندا, ومن مختلف الاصول القومية تعمل هذه المنظمة على نشر الوعي الاسلامي المنتمي الى مدرسة اهل البيت و باللغة الهولندية تعمل على اقامة الندوات والامسيات الثقافية المختلفة وكذلك إقامة المناسبات و الشعائر الإسلامية وقد نشأ ومن خلال هذه المنظمة جيل من الشباب المثقف والواعي والمؤمن برسالة الاسلام أمثال وائل الخطيب و وسيم الخطيب ومهدي العبيدي وعلى الطريحي وأخرين, وأصبح اليوم منهم مبلغين ومحاضرين باللغة الهولندية وهم يشاركون بالندوات والبرامج التلفزيونية الخاصة عن الاسلام وقد شاركت في أغلب التظاهرات والاحداث التي تهم العالم الاسلامي, لها صفحة على الانترنيت. www.ahlalbiat.nl

جمعية الهدى في دوردرخت: أسست هذه الجمعية سنة 1995م من جمع من العراقيين في هذه المدينة وتعتبر دوردرخت من المدن ذات التواجد العراقي الكثيف يقتصر نشاطها على انشاء مدرسة لتعليم اللغة العربية والتربية الاسلامية في عطلة نهاية الاسبوع وللمدرسة صفحة على الانترنيت تحتوي على اخبار ونشاطات المدرسة وهي www.alhuda.nu

مؤسسة الكوثر الثقافية :تمتلك هذه المؤسسة مبنى واسع وجميل مكون من دورين, أسست سنة 2006م ويقع نشاطها في مدينة دنهاخ وهي إطار جامع لكل الشيعة ولو ان نشاطها مقتصر على العراقيين تقريبا ً ولها لجان كثيرة ومتعددة وفعالة ولها صفحة على الانترنيت www.alcauther.nl ومدرسة لتعليم اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامي, وكذلك لها نشرة باسم الكوثر ناطقة باللغتين العربية والهولندية وهي من انشط المؤسسات الشيعية في هولندا. الامين العام لهذه المؤسسة الشيخ أبا طه التميمي وهو ممثل المرجع الديني السيد السيستاني, وهو من الشخصيات الفعالة والنشطة في المجال الاسلامي.

المجمع الثقافي العراقي :أسس هذا المجمع سنة 1999م وسجل رسمياً لدى الغرفة التجارية الهولندية ينحصر عمله في نشر الوعي الإسلامي بين صفوف الجالية الشيعية من توزيع الكتب وحل النزاعات وإنشاء عقود الزواج وإيقاعات الطلاق. أصدر نشرة بأسم الصراط ولم تستمر طويلا ً بسبب التمويل يرأس هذا المجمع السيد علاء الخطيب وهو أحد الناشطين في المجال الإسلإمي على الساحة الأوربية ووكيل المرجعية الدينية .

الجمعية الثقافية العراقية في ijmuiden :أسست هذه الجمعية سنة 1998م من قبل مجموعة من الأخوة الأفاضل في تلك المنطقة, وتمارس نشاطها في مدينة ايماودن القريبة من العاصمة امستردام وتسمى ايضا ً بجمعية الرسول الأعظم ولها مدرسة لتعليم النشأ الجديد اللغة العربية والمبادئ الإسلامية وتعمل هذه الجمعية وبتمويل ذاتي الى نشر ثقافة أهل البيت عليهم السلام , وإقامة المناسبات الدينية وحل النزاعات الشخصية وتقوم بدور مهم بالتوجيه والارشاد , ويرأس هذه الجمعية سماحة الشيخ حيدر عرب وهو من العلماء والافاضل ويتمتع بحب و إحترام الاخرين .

مسجد ومؤسسة الأمام الحسين في آسن: Assnمؤسسة دينية ثقافية اجتماعية ترعى شؤون الطائفة الشيعية خاصة والجالية الإسلامية عامّـة تأسست هذه المؤسسة بتاريخ 18 / 3 / 1999 م في هولندا مدينة ( آسن ) شمال هولندا بهمة وعزيمة جمع من الاخوة في المدينة وخارجها وكان رائدهم في هذا العمل السيد مصطفى الموسوي الذي واصل الليل بالنهار من أجل خلق هذه المؤسسة وقد أسست لغرض خدمة الجالية الإسلامية في المجتمع الأوربي وتعميق الروابط الحضارية ما بين المجتمع الأوربي و الجالية الإسلامية عن طريق التعربف بالثقافة الإسلامية ونشر التسامح والمحبة بين المجتمعات الإنسانية والديانات الإلهية بطريقة ٍ حضارية تتناسب مع عمق حضارة وثقافة الإسلام انطلاقا من قول إمامنا علي بن أبي طالب عليه السلام ( الناس صنفان إمّـا أخ ٌ لك في الدين أو نظير ٌ لك في الخلق ) وتمسكا بقوله تعالى { يا أيها الناس إنّـا خلقناكم من ذكر ٍ وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إنّ الله عليم ٌ خبير } كما وأنّ هذه المؤسسة تعمل على حل مشاكل الجالية الإسلامية في جميع أبعادها الحياتية وتساهم مساهمة ً فعالة في حل المشاكل التي تعاني منها الأسرة المسلمة في المجتمع الأوربي عن طريق الحكم الشرعي الصادر من علماء الأمة الإسلامية وتحتضن هذه المؤسسة أول مسجد للطائفة الشيعية في شمال هولندا وهو مسجد يظم كل أبناء الطائفة الشيعية من دون فرق بين أحد وأحد وتتمثل هذه المؤسسة بأمينها العام السيد مصطفى الموسوي وإمامها السيد عبد الستار الموسوي والكادر الإداري والثقافي ولجنة شعائرها الدينية والمكتب الشرعي تحت إدارة الأخ جعفر الصغير, وتقيم هذه المؤسسة الندوات والأمسيات الثقافية والفكرية وتستقبل العلماء والمفكرين لرفع المستوى الفكري والثقافي للجالية الإسلامية جمعاء وهي تفتح أبوابها لكل من يريد التعرف على حضارة الإسلام من الأوربيين ومن أصحاب الديانات الإلهية وغير الإلهية. مؤسسة فاطمة الزهراء: هي مؤسسة مسجلة رسميا ً لدى الغرفة التجارية الهولندية أسسها جمع من الاخوة العراقيين الساكنين في أمستردام سنة2000 م لها تواصل مع بلدية العاصمة وهي أول مؤسسة عراقية شيعية مسجلة لدى المقبرة الاسلامية الرسمية لديها مدرسة لتعليم اللغة العربية والمبادئ الاسلامية في عطلة نهاية الاسبوع , وأنشأت هذه المؤسسة من أجل تكريس الثقافة الاسلامية لدى الجالية وأبناءها فهي تقيم المناسبات الدينية وتستضيف الشخصيات الاسلامية المعروفة ولها نشاطات إجتماعية ومعسكرات صيفية للعوائل.وتقيم نشاطاتها في قاعة مستأجرة ممن البلدية, وتأمل في شراء مكان ليكون مقراً لها. يرأس هذه المؤسسة فضيلة الشيخ محمد الساعدي وهو من الشخصيات العراقية التي لها باع مهم في العمل الاسلامي بالاضافة الى كونه من الباحثين والكتاب والمثقفين ذوي النتاج الفكري, صاحب كتاب ( الجيل الثاني في الغرب هولندا نموذجا ً) وهو دراسة ميدانية عن الجاليات الاسلامية في هولندا, دار آل البيت في هولندا:

وهي جمعية إسلامية أسست سنة 1998م من قبل مجموعة من الشيعة العراقيين والمغاربة والجزائريين في مدينة روتردام لها نشاطات وبرامج مستمرة ولها مكان شبه ثابت يشرف على هذه الجمعية الشيخ محمد جواد الطريحي لها صفحة على الانترنيت خاصة بها. www.aalalbait.infoوتقوم هذه الجمعية باصدار النشرات الخاصة بالمناسبات الاسلامية وكذلك مواقيت الصلاة وغيرها من الامور التي يحتاجها المسلم في بلاد المهجر.

مؤسسة الإمام المهدي DORDRECHT:

أسست هذه المؤسسة سنة 2000م لتكون مركز الارتباط بمرجعية السيد السيستاني وقد أستأجرت لها مبنى في العاصمة السياسية لهولندا دنهاخ (لاهاي) وأصدرت نشره باسم الكوثر باللغة العربية ولها صفحة على الأنترنيت www.almehdi.com وهي مسجلة رسميا ً في هولندا يرأسها الشيخ رشاد الانصاري ممثل المرجع الديني السيد علي السيستاني, وهو أحد الشخصيات العاملة والناشطة في مجال التبليغ الاسلامي والسيد علاء الخطيب هو سكرتير هذه المؤسسة وممثل السيد محمد الشاهرودي وناشط في مجال التبليغ والكتابة. تقوم بممارسة نشاطها الان في مدينة دوردرخت في إقامة الاحتفالات واستضافة الشخصيات والمشاركة في الفعاليات الأخرى مع الجمعيات في المدن الأخرى. موكب شباب العباس في دنهاخ :هو بمثابة جمعية أسست سنة 2000م من قبل مجموعة من الشباب يرأسهم الأخ حيدر كاشي وهو رجل ناشط وبذل الكثير من ماله وجهده ووقته لأ قامة المراسيم والشعائر الخاصة بأتباع أهل البيت وتعميق ثقافة أهل البيت في المجتمع الاسلامي ولهذا الموكب نشاطات إجتماعية ومشاركات وطنية حيث د عى الى المظاهرات في مناسبات وطنية عديدة وشاركة مشاركة فعالة في ذلك. وقام بدعوةالشخصيات الإسلامية المعروفة, ويعتبر النواة الحقيقية لمؤسسة الكوثر والمربي لكوادرها الإسلامية

جمعيةالسلام: بدأت جمعية السلام نشاطها منذ العام 2000 ميلادية وسجلت رسميا ً في 03 – 05- 2002 وهي تمارس نشاطها في مدينة دنهاخ وضواحيهاوالجمعية مستقلة الدعم والتوجيه رئيس الجمعية : السيد سعد آل بهية والذي يدير المدرسة أيضا السكرتير : الأخ رعد جواد وهو من ضمن الكادر التدريسي المتقدم أمين الصندوق : عمار العلائي ولها مدرسة لتعليم اللغة العربية والثقافة االاسلامية ولها موقع على شبكة الانترنيت هو www.assalam.nl هذا وللجمعية نشاطات ثقافية ودينية ووطنية كثيرة حيث قامت وتقوم بإحياء الكثير منها.

التجمع الإسلامي العراقي-لايدسخندام: تأسس سنة 1989م في مدينة خروننكن من قبل جمع من الاخوة الساكنيين في المدينة ولم تكن الجالية العراقية آنذاك إلا مجموعة قليلة ومتناثرة في المدن ( من حيث السكن) فكان حرص الاخوة آنذاك على جمع هذه العوائل وتهيئة الأجواء المناسبة وريطهم بعقيدتهم وتذكيرهم بوطنهم العراق , وقد سجلت هذا التجمع رسميا ً لدى الحكومة الهولندية وأنتقل نشاطه فيما بعد الى العاصمة الساسية لاهاي. يرأس هذا التجمع السيد أبو مهدي آل طعمة وهو من الشخصيات الفاعلة إجتماعياً وسياسيا ً وإسلاميا ً.

مؤسسة أهل البيت/ ارنهم:وهي مؤسسة عراقية تأسست سنة 2002 من قبل مجموعة من الأخوة العراقيين ومسجلة رسميا ً في مدينة أرنهم شرق هولندا والأسم المتعارف عليه بين الناس هو هيئة خدمة أهل البيت وتقوم هذه الهيئة بنشاطات إجتماعية وثقافية ودينية عديدة وتعمل على ترسيخ الثقافة والوعي الدينيين بين أبناء الجالية العراقية , ويعتمد تمويلها على تبرعات المشاركين ومجهودات ذاتية , ولها مكان شبه ثابت تقام فيه المناسبات وهي بالأضافة الى ذلك فنها تحتوي على مدرسة لتعليم اللغة العربية والهولندية في عطلة نهاية الاسبوع , يرأس هذه المؤسسة الحاج الأستاذ حسين عباس حسن ( أبو علي السماوي)

جمعية ومدرسة المصطفى الثقافية: أسست جمعية و مدرسة المصطفى في عام 1998م في لايسخندام/هولندا ((Al Mustafa culturele vereniging وقد قام بتأسيسها جمع من الأخوة الحريصيين على أبنائهم وثقافتهم والتواصل مع بلدهم الأم العراق وهم : السيد عادل آل طعمة (أبو مهدي) السيد فلاح الشروفي (أبو سامر)السيد محمد علي آل طعمة (أبو منتظر)

علماً بأن أهداف جمعية المصطفى متنوعة ونشاطاتها مختلفة فهي تحافظ على الروابط بين أبناء الجالية العراقية وتقييم اللقاءات والدورات المختلفة. ومن ضمن نشاطات الجمعية ا أقامت دورات اللغة العربية ,تعليم مقومات الحضارة العربية العريقة وأثرها في صيرورة الثقافة العالمية, تثقيف التلاميذ بالثقافة الإسلامية والمبادئ القرآنية وتوجيههم للعمل بها. تسهيل الاندماج البناء مع المجتمع الهولندي بالأضافة الى إقامة الاحتفالات الدينية والوطنية مسابقات ثقافية إقامة المسرحيات مسابقات حفظ القرآن الكريم

اتحاد المنظمات العراقية في هولندا:UVIOهي مؤسسة وطنية هولندية, وهي عبارة عن مظلة تجمع تحت سقفها واحد وعشرين منظمة ومؤسسة وجمعية عراقية وهي مسجلة رسميا ً لدى المملكة الهولندية اسست في 29 أبريل عام 2003م بجهود العديد من العاملين في المؤسسات و الجمعيات العراقية من أجل هدفين رئيسيين هما خدمة الجالية العراقية المقيمة في هولندا و تقديم المساعدة و الدعم لشعبنا العراقي في كل أرجاء العراق, ويرأس هذا الاتحاد الدكتور حسين الخطيب ( أبو وسيم) وهو شخصية ناشطة في مجال حقوق الانسان ومعروف في الاوساط الرسمية الهولندية وله مشاركات إعلامية وثقافية كثيرة, لقد سعى الاتحاد الى العمل من أجل تعريف المجتمع الهولندي بالحضارة والعقائد و التقاليد و التأريخ التي تحملها جاليتنا و التي يمكن أن تثري المجتمع الهولندي بما هو جيد و مفيد.

المؤسسات الأعضاء في اتحاد المنظمات العراقية :1.مؤسسة أهل البيت الإعلامية- ألميرا (مؤسسة وطنية)2.جمعية الهدى العراقية - دوردرخت3.جمعية أهل البيت - آرنهم4.جمعية الرسول الأعظم - آيماودن 5.مؤسسة فاطمة الزهراء-أمستردام6.جمعية أهل البيت_سبايكنس7.جمعية دار الهادي – دوردرخت8.مؤسسة المهدي-دوردرخت9.جمعية الإسراء-دنهاج10.جمعية الصادق الثقافي-آيندهوفن11.التجمع الإسلامي العراقي-لايدسخندام12.جمعية المصطفى - لايدسخندام13.المنظمة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان (منظمة وطنية)14.جمعية الزهراء - كاتفايك15.الجمعية الثقافية العراقية-زوترمير16.جمعية ذوي الشهداء العراقيين-دوردرختالجبهة الوطنية لجنوب العراق- آيماودن17.مكتب السيد المدرسي – روتردام 18.المجمع الثقافي العراقي- دوردرخت19.منظمة الشباب العراقي (منظمة وطنية)20.منظمة حقوق الإنسان (منظمة وطنية)الهيئة الإدارية العاملة تتكون من رئيس و ناطق رسمي وسكرتير و أمين صندوق.اللجان هي1-لجنة السكرتارية2-لجنة الإغاثة3-لجنة التنسيق4-اللجنة الإعلامية5-اللجنة النسوية6-اللجنة الشبابية

الهيئة العامة تتكون من ممثلي المنظمات والجمعيات الأعضاء في الإتحاد كافة. تجدر الاشارة أن هناك العديد من المراكز والجمعيات التي مارسة نشاطها في فترات محدودة ولم تتمكن من الاستمرار بسبب التمويل أو لأسباب أخرى. وانا هنا لم أستطع ان اجمع كل الجمعيات والمراكز الشيعية وقد أتصلت بالكثير من الاخوة ولكن دون رد وجواب وبعض تفضل مشكوراً بالتعاون والبعض الاخر لم يعر إهتماماً للأمر , فأرجو من كافة الاخوة تزويدي بالمعلومات من أجل ارشفتها للأجيال القادمة ولكي لا يضيع الجهد الذي قدمه الجيل الاول من المهاجرين المسلمين الشيعة .

ملاحظةهامة:هذه بذرة دراسة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها و بالمشاركة فيها. حتى نحفط للأجيال القادمة تراث أباءهم وارجو من جميع الأخوة ارسال معلوماتهم على الأميل الخاص المثبت في الأعلى . ولست ناسيا ً في معرض شكري وأمتناني لجميع الأخوة الذين ساعدوني في عمل هذا البحث البسيط الذي آمل ان يكون في أفضل حال في المستقبل,

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حسن حسين حسن . احد ضحايا صدام قطع يدي بسبب التجارة
2007-07-22
السلام عليكم : اشكرا استاذي الفاضل ابو وسيم علاء الخطيب على هذه المعلومات القيمه التي نحتاجها في هولندا ومعرفت الاخرين باان العراقين باحثين عن لم شمل المسلمين ليس فقط في المدن التي يسكونها وانما في كل انحاء هولندا . لم اقرء جهودكم في مرعاة الاجئين ودوركم في زيارات الاجئين ومساعدتهم في زمن صدام وانا كنت شاهد على دوركم الابوي والاخوي على وقوفكم معي رغم معانات الغربة وانتم ياابو وسيم وبعض الاخوه كنت اهل لي ولكل مغترب من العراق بارك الله بجهودكم وجزاكم الله خيرا يامحبي الخير للعراق والعراقين
ابو هدير
2007-06-20
السلام عليكم ورحمة الله وبراكته نشكر الاخ السيد علاء الخطيب على المعلومات القيمة وجزاه الله خير الجزاء واحب اضيف معلومة صغيرة لعلها تنفع القارئ الكريم توجد في مدينة دنهاخ مدرسة عراقية اسمها مدرسة السلام بادارة السيدسعدسيدنعيم من السماوة قبل اكثر من خمس سنوات ولحد الان ولها الاثر البالغ في تعلم اطفالنا جزاه الله خير الجزاء ولكل من يخدم اطفالنا وعراقنا الحبيب الخير والتوفيق وحسن العاقبة انه سميع الدعاء وشكرا
عبد الكريم الحيدري
2007-06-02
السلام عليكم السيد والاستاذ الخطيب المكرم التقيتك في مدينة امير المؤمنين عدة مرات واستمعت الى نشاطاتكم الكثيرة التي تقومون بها في بلاد المهر ومنها شرح مظلوميتنا في تلك الدول وشعوبها ,فنرجو منكم ان تنشروا ذلك في وسائل الاعلام لكي نطلع عليها وجزاكم الله تعالى خير الجزاء
عدنان
2007-06-01
بارك الله بالاخ السيد علاء الخطيب على هذا البحث الرائع... المؤسسات والتجمعات التى اشار اليها الكاتب لها الدور الكبير فى نشر ثقافة ال البيت وهى فعلا تجمعات للتلاحم والتواصل بين شيعة ال البيت من مختلف الجنسيات من الجاليات المقيمة فى هولندا.
ابو كميل التميمي
2007-06-01
بارك الله فيك يا اخي معلومات قيمه واقعا انا في هولنده ولا اعرف كل ذالك اجرك الله على كل جهد تبذله من اجل نشر ثقافة اهل البيت ع
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك