التقارير

العملية السياسية ..الازمات تلاحقها كالقدرالذي لافكاك منه

1256 11:10:00 2013-01-10

حتى قبل دخولها عامها الحادي عشر فان العملية السياسية لاتزال تتعثر في مفاصل كثيرة. المسيرة التي بدات باسقاط النظام الدكتاتوري وكتابة اول دستور دائم وانتخابات ديمقراطية حققت مبدا الفصل بين السلطات فان الازمات لاتزال تلاحقها وكانها احد اقدارها التي لافكاك منها.

سياسيون من مختلف الكتل والقوى والاحزاب لم يختلفوا كثيرا في تصريحات صحفية عن الاسباب الحقيقية التي تجعل استمرار الازمات وكانه هو عنوان السنوات العشر الماضية فيما يجري تجاهل ما تحقق على اصعدة الاقتصاد والسياسة وحرية التعبير وحقوق الانسان وسواها من القضايا اللافتة للنظر دون ان تجد تسويقا اعلاميا لها بينما تنفخ وسائل الاعلام المعارضة في نار الازمات بوصفها هي كل الصورة وليس مشهدا منها.

رئيس كتلة التحالف الكردستاني الدكتور فؤاد معصوم قال ان "الخلافات حول الدستور والتي كان من المتفق حسمها من خلال لجنة التعديلات الدستورية التي شكلت بموجب المادة 142 من الدستور كانت قد انعكست فيما بعد على مجرى الحياة السياسية وولدت ازمات جديدة بسبب اما سوء تفسير الدستور او الصياغات الملتبسة والتي تحمل تاويلات متباينة".

واضاف معصوم ان" اللجنة كانت قد انجزت نحو 60 تعديلا دستوريا وكانت قد طرحت رايان داخل وهما اما الاستمرار باجراء التعديلات او الاكتفاء بما تم التوصل اليه "،مشيرا الى ان المشكلة التي واجهتها اللجنة هي ان التعديلات التي تم الاتفاق على معظمها قد حفظت في الملفات دون اتخاذ الاجراءات المناسبة لتنفيذها الامر الذي جعلها تنعكس على مجمل العملية السياسية فيما بعد".

اما عضو البرلمان عن القائمة العراقية حامد المطلك فيرى ان العيب الرئيس الذي عانته ومازالت تعانيه العملية السياسية يكمن في استمرارية نظام المحاصصة الطائفية والعرقية.

 وقال المطلك ان" نظام المحاصصة الذي بدأ مع مجلس الحكم وقبله القرارات التي اتخذها الحاكم المدني الاميركي بول بريمر واهمها حل الجيش هي التي خلقت عيبا في العملية السياسية بات من الصعب تخطيه وان كل ما يجري هو اما عمليات للترقيع فقط ،وفي حال لو حصل اتفاق فانه لايتعدى كونه اتفاقا على ترحيل الازمة وليس حلها".

زعيم الكتلة البيضاء في مجلس النواب جمال البطيخ يقول ان "العيب الرئيس في العملية السياسية هو ان البرلمان يعمل بمعزل عن الحكومة والحكومة تعمل بمعزل عن البرلمان".

 واضاف  انه" من غير المعقول ان لا يعمل البرلمان والحكومة جنبا الى جنب الا عندما تكون العلاقة جيدة بين رئيسي البرلمان والحكومة بينما المفروض ان يتحكم في هذه العلاقة هو السياق المؤوسساتي وليس الشخصي".

من جهته يرى عضو البرلمان عن التحالف الوطني سامي العسكري ان "المشكلة الاساس التي تعانيها العملية السياسية هي وجود عناصر لاتؤمن بها وتريد ان تتحكم في مفاصلها".

 واضاف العسكري  ان" المعارضة امر مقبول في العمل السياسي بل هي امر مطلوب جدا لكن ما نواجهه هو ان هناك اساسا معادين للعملية السياسية ولا يريدوا ان يكونوا جزء منها فقط بل ان يتحكموا فيها بالكامل".

ويرى العسكري ان" الحل للخروج من الازمة  يكمن في تشكيل حكومة اغلبية سياسية ومن لم يشارك يتحول الى المعارضة الايجابية لكن بعد ان يطهر صفوفه من العناصر التي لاتؤمن بهذه العملية اصلا".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
احمد
2013-01-11
سياسه خلق الازمات هي جيده.. للكشف عن كل منافق و ائتلاف المتناقض بين اعداء العراق....ان الازمات هي ازمات على اعداء العراق.... الحكومه سوف تتخلص من الطفيليات العالقه بها و اعتقد ان المجلس الاعلى في المحصله مع هذه السياسه التي تبدو للوهله الاولى سياسه خرقاء و لكنها سياسه ذكيه ما على المجلس الا ان يؤيدها علنا او باطنا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك