الأخبار

الصحة العالمية تؤكد: نتعاون مع العراق لضمان نجاح جهود مكافحة كورونا


اكدت منظمة الصحة العالمية، الخميس، تعاونها مع السلطات الصحية العراقية والتنسيق الوثيق معها لضمان نجاح جهود مكافحة فيروس كورونا.

وذكرت المنظمة في بيان صحفي “منذ بداية جائحة كورونا ركزت منظمة الصحة العالمية على مكافحة الجائحة بكل الوسائل المتاحة لها لإنقاذ الأرواح ودعم العديد من دول العالم ذات القدرات المحدودة في الاستجابة للجائحة، بما فيها العراق”.

وأضاف البيان “وبشكل استباقي، نسقت المنظمة والسلطات الصحية العراقية استجابة شاملة للجائحة منذ يناير/ كانون الثاني 2020، ورفعت مستوى استعداد البلاد وآلية الاستجابة فيها، كما عززت خطة عمل الاستعداد للجائحة”.

وتابع البيان ان “وزارة الصحة المركزية ووزارة الصحة في إقليم كردستان اتخذت العديد من الإجراءات المهمة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية قبل الإبلاغ عن الحالة الأولى في البلاد في 24 فبراير/ شباط. وشملت هذه الإجراءات تعزيز التنسيق والتخطيط بين جميع أصحاب المصلحة والشركاء على المستويين الوطني والدولي؛ والتواصل مع المجتمعات حول المخاطر وطريقة حماية أنفسها؛ وإيجاد كل مخالط وعزله واختباره وتتبعه وعلاج كل حالة”.

واشار الى انه “في 9 مارس/ آذار، وصل فريق فني مشترك من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمي ومن المقر الرئيسي للمنظمة إلى العراق لتقييم قدرة وزارة الصحة العراقية والمرافق الصحية على كشف المرض وتحديده وإدارة الحالات”، مبيناً ان “الفريق قدم إرشادات لسد الفجوات في سلم الأولويات وساعد في تحسين الإجراءات الصحية التي اتخذتها الحكومة”.

وأوضح انه “بالاستناد إلى ذلك، تم تجهيز مستشفيات معينة للاستجابة لارتفاع محتمل في الحالات مع التركيز على حماية وتدريب العاملين الصحيين على مجموعة متنوعة من المواضيع ذات الصلة مثل الوقاية من العدوى وإدارة الحالات”.

ونقل البيان عن ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق أدهم إسماعيل قوله ان “حكومة العراق، مع الدعم الكامل من منظمة الصحة العالمية، تمكنت من تعبئة الموارد في مرحلة مبكرة من الجائحة للحد من انتشارها. ونفذت السلطات الوطنية والإقليمية والمحلية تدابير قوية للحد من عدد الحالات وكبح سرعة انتشار الفيروس. وساهمت هذه الإجراءات الوقائية المبكرة في تأخير سرعة انتشار الوباء. ونتج عن ذلك أن عدد الحالات الموثقة كان أقل نسبياً مقارنة بالدول المجاورة”.

واوضح البيان ان “منظمة الصحة العالمية وسعت دعمها للسلطات الصحية الوطنية ليشمل المراقبة النشطة وتقييم الحالة وتحليلها وجلسات نشر التوعية التي تستهدف موظفي الخطوط الأمامية في النقاط الحدودية ومطارات البلاد، كما تم جمع فرق الاستجابة السريعة لتنفيذ أنشطة التوعية وتتبع المخالطين وإجراء الفحوصات في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك نشر مئات الآلاف من الرسائل والمبادئ التوجيهية للوقاية من العدوى ومكافحتها”.

ومن ناحية أخرى، كانت إدارة الحالات واستمرارية الخدمات الأساسية بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية والمشتريات وإدارة التوريد من بين المجالات ذات الأولوية التي تم تنسيقها بشكل وثيق في مرحلة مبكرة من الاستجابة وعلى المستويين المركزي والإقليمي من قبل منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة.

وبالإضافة إلى ذلك، تقود المنظمة سلسلة من الأنشطة التي تشجع على الالتزام بالإغلاق العام وتجنب أي تجمعات كبيرة قد تؤدي إلى زيادة عدد الحالات وبالتالي ارتفاع المنحنى الوبائي. ولهذه الغاية، قامت منظمة الصحة العالمية في العراق بزيارة الحوزة العلمية في النجف وأوصت بتأجيل المجالس والتجمعات الدينية.  وقال الدكتور اسماعيل: “تشيد منظمة الصحة العالمية بموقف الحوزة العلمية الداعم لتوصيات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة وتشكر استجابتها الإيجابية لتشجيع الشعب العراقي على اتباع الإجراءات والتوصيات الصحية الوقائية”.

وقامت المنظمة بتعزيز مستوى توفر خدمات المختبرات. ونجح التعاون المباشر بين منظمة الصحة العالمية وخلية التصدي لأزمة كوفيد-19 في جامعة البصرة في أبريل/نيسان 2020 في إنتاج مستلزمات مخبرية مطلوبة بشكل عاجل لتسريع اختبار الحالات المشتبه بها. وفي وقت لاحق، اقتدت دول أخرى في المنطقة بهذا الإنجاز الهام.

في 20 مايو/ أيار من هذا العام، شارك رؤساء الحكومات من جميع أنحاء العالم في اجتماع جمعية الصحة العالمية لمناقشة الدروس والتحديات والخطوات الجماعية التالية للتصدي للجائحة. وتبنت الجمعية بشكل مثمر قراراً تاريخياً يؤكد على دور منظمة الصحة العالمية الرئيسي في تعزيز الوصول إلى التقنيات الصحية الآمنة والفعالة لمكافحة الجائحة.

وفي اختتام أعمال الجمعية قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “إن هذا القرار يرسم خارطة طريق واضحة للأنشطة والإجراءات البالغة الأهمية التي ينبغي اتخاذها لاستدامة الاستجابة وتسريع وتيرتها على الصعيدين الوطني والدولي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك