الصفحة الإسلامية

ابراهيم عليه السلام و العراق في القرآن الكريم (ح1) (حياته)


الدكتور فاضل حسن شريف

تحدث القرآن 69 مرة عن إبراهيم عليه السلام وسمّيت سورة باسمه حيث حوت قصة حياته. و تطرق القرآن إلى حياته و نبوته وإمامته ومعجزاته. واهم اية قرآنية عنه ان ابراهيم عليه السلام لم يسجد لصنم "وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ" (ال عمران 67). يستشهد بعض المفسرين بآيات قرآنية عن احتفالات ايام ولادة الأنبياء والأولياء والاحزان ايام وفياتهم عليهم السلام بايات منها اية عن ابو الانبياء ابراهيم عليه السلام "سلام على إبراهيم" (الصافات 109). وقد ورد في بعض المصادر التاريخية أن نمرود في السنة التي ولد فيها إبراهيم أمر بقتل كل مواليد تلك السنة فذهبت والدة إبراهيم بطفلها بعيدا عن بيتها حتى لا يراه جنود الملك.

 

وعن اب ابراهيم عليه السلام فهنالك فريقان من المفسرين الاول يقول ان اب ابراهيم هو آزر استنادا الى الاية المباركة "وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ" (الانعام 74). اما الفريق الثاني ومنهم اتباع اهل البيت فيقولون ان آزر هو عمه وليس ابيه لان اباه تارخ بن ناحور بن ساروغ بن ارغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن قينان بن ارفخشد بن سام بن نوح. وقد اشتهر العم بالاب في ذلك الزمن. وهذا يطابق الحديث النبوي الشريف (لم يزل ينقلني الله من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات، حتى أخرجني في عالمكم هذا، لم يدنسني بدنس الجاهلية) فاباء الانبياء طاهرين غير مشركين لان المشرك نجس "ِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ" (التوبة 28).

 

ذكرت بعض الروايات أن تارخ والد إبراهيم توفي قبل أن يولد ولده، فانتقلت أم إبراهيم عليه السلام إلى دار شقيق زوجها آزر وهي حامل بإبراهيم عليه السلام كان يوم الأول من ذي الحجة يوماً مميزاً إذ ولد فيه إبراهيم عليه السلام. كان بين الطوفان ومولد إبراهيم عليه السلام ألف سنة وتسع وتسعون وقيل ألف ومائتا سنة وثلاث وستون وذلك بعد خلق آدم عليه السلام بثلاثة آلاف سنة وثلاثمائة وسبع وثلاثين سنة. وقد روى أبو أمامة أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وآله، فقال: كم بين نوح وإبراهيم؟ فقال صلى الله عليه وآله: عشرة قرون.

 

تزوج ابراهيم عليه السلام من سارة بنت خالته او ابنت عمه، وهي أخت النبي لوط عليه السلام. وتزوجت في اور الكلدانيين وقيل في كوثا، وكانت ثرية تملك المواشي والعقارات، وبعد زواجهما اهدته لإبراهيم، فعمل به وأصبح اكثر تمكنا من الآخرين. وكان ابراهيم عليه السلام له معرفة بمهنة البناء، حيث بنى الكعبة المُشرَّفة بمساعدة ابنه إسماعيل عليه السلام. كانت سارة عاقرا، وفي الكبر تمكنت من الإنجاب، فأنجبت إسحاق وعمر ابراهيم عليه السلام 100 او 120 سنة وسارة 90 سنة. وروي ان إسحاق عليه السلام ولد بعد 30 عاما من ولادة‌ إسماعيل عليه السلام. وذكرت المصادر إن إبراهيم تزوج بعد وفاة سارة من امرأتين، ولدت إحداهما أربعة أبناء، وولدت أخرى 7 أبناء، فكان لإبراهيم 13 ابنا. ومن الوثائق التاريخية فإن هاجر المصرية صحبتها سارة زوجة ابراهيم عليه السلام من مصر الى بيت المقدس وطلبت سارة من ابراهيم عليه السلام ان يتزوج هاجر ليرزقه ولد فأنجبت اسماعيل عليه السلام الذي ولدته في مدينة الخليل في الشام مكان اقامة ابراهيم عليه السلام.

 

و الله سبحانه اختص ذرية ابراهيم عليه السلام بالنبوّة، فالأنبياء جميعاً كانوا من نَسله، وآخرهم محمد صلّى الله عليه واله وسلّم. وقد دعا إبراهيم الله سبحانه أن يبعث في مكة رسولاً من أنفسهم "رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" (البقرة 129). فاستجاب الله دعوة نبيه ابراهيم عليه السلام "لَقَدْ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ" (ال عمران 164).

 

لم يحصل إبراهيم عليه السلام على مقام الامامة إلا بعد نجاحه في الابتلاء كما جاء في قوله تعالى "وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا" (البقرة 124). فجعله الله تعالى بعد النجاح في الابتلاء إماما للناس.

 

.توفي إبراهيم عليه السلام في روايتين إنّه مات فجأة، و مات بسبب مرضٍ في عمر بين 175 - 200 سنة. ودفن جنب زوجته سارة في مغارة في حبرون وهي مدينة الخليل حاليّاً، حيث دفنه ابناه إسماعيل وإسحاق عليهما السلام.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك