الصفحة الدولية

هل تسحب الولايات المتحدة قواتها من سورية بعد هزيمة داعش؟


ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الولايات المتحدة تعتزم الحفاظ على تواجدها العسكري شمال سورية الذي يسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية. 

مع ذلك أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس 13 نوفمبر 2017 أن قوات بلاده لن تنسحب من الأراضي السورية في المستقبل القريب. 

وفقا للرواية الرسمية يبلغ عدد القوات الأمريكية في سورية أكثر من 500 شخص بينهم خبراء من قوات العمليات الخاصة والمدفعية ومنسقو الضربات الجوية. ومن بين مهامهم وواجباتهم الأساسية التدريب والدعم لمقاتلي المعارضة والفصائل الكردية. 

بالإضافة إلى هذا نشرت الولايات المتحدة أبريل 2017 القاعدة العسكرية في مدينة التنف جنوب شرق سورية بقرب من الحدود الأردنية وذلك بشكل غير قانوني. وبدأ خبراء من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تحضير مقاتلي "جيش سوريا الجديد" ("جيش مغاوير الثورة" حاليا) لمحاربة السلطات السورية فليس إرهابي داعش. 

ثم بعد ذلك أقام التحالف الدولي منطقة آمنة بقطر 55 كيلومترا حول التنف. وفي أوائل نوفمبر 2017 كان الحادث حيثما العسكريون الأمريكيون لم يسمحوا بدخول القافلة الإنسانية للأمم المتحدة إلى هذه المنطقة. نتيجة لذلك بقى نحو 50 ألف لاجي من مخيم الركبان من دون الضروريات الأساسية. 

في الوقت الحالي تناقش وسائل الإعلام مسألة مستقبل تواجد القوات الأمريكية في سورية. وأكدت وكالة رويترز أن سيرسل البنتاغون إلى سورية القوات الإضافية بعدد 1500 شخص. 

على رغم من ذلك تبقي مسألة تواجد القوات الأمريكية اللاحق في سورية مفتوحةً. من المعروف أن الكونغرس الأمريكي يدعم اقتراح الرئيس دونالد ترامب الذي يدعو لانسحاب القوات الأمريكية من سورية بعد هزيمة داعش. لكن هذا يتناقض تماما مع مبادرات وزارة الدفاع الأمريكية. 

من المحتمل أن تناسب وجهة نظر الكونغريس الأمريكي لرأي الناس الذين يفهمون جزئيا أن التدخل العسكري في سورية غير شرعي ولم تحقق القوات المسلحة الأمريكية الإنجازات الملموسة على خلفية التكاليف الهائلة. أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن التحالف الدولي قد أنفق أكثر من 22 مليار دولار لعمليات مكافحة داعش في سورية والعراق. 

في هذا الحال يستفيد كبار المسؤولين العسكريين في وزارة الدفاع الأمريكية والشركات العسكرية التي تتعاون معهم فقط من تواجد القوات المسلحة في أراضي الجمهورية العربية السورية. لا يهتم البنتاغون بضرائب المواطنين الأمريكيين التي أنفقها من أجل العمليات في سورية ولا يهتم تماما بحياة آلاف السوريين الذين قُتلوا منذ التدخل الأمريكي. 

نقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية العام الماضي عن مقتل أكثر من 5 آلاف مدني في سورية في الفترة ما بين خريف 2014 وصيف 2017 جراء الضربات الجوية العشوائية للتحالف الدولي. 

ومن المؤمل أن بعد هزيمة داعش التامة ستنسحب السلطات الأمريكية قواتها المسلحة ما تطلبه الحكومة السورية من واشنطن. يجب على الولايات المتحدة احترام سيادة الدول الأخرى والقانون الدولي. 

مريام الحجاب 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1724.14
الجنيه المصري 93.11
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2083.33
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.85
التعليقات
رسول حسن نجم : العراق وايران تربطهما عقائد ومقدسات ولايمكن الفصل بينهما والولايات المتحده تسعى بكل قوتها لهذا الفصل وهو محال.. ...
الموضوع :
صحيفة إسرائيلية: انسحاب بايدن من العراق..وماذا عن مصير (اصدقاء امريكا)؟
رسول حسن نجم : لعل المقصود بالعقل هنا هو الذكاء والذكاء يقسم الى ٢١٤ درجه وكل شخص يقيم تجربه ما حسب ...
الموضوع :
لا صدق في إدعاء أو ممارسة، إلا بإستدلال منطقي
رسول حسن نجم : تعجبني اطروحات وتحليل د. علي الوردي عندما يبحث في الشخصيه العراقيه ولكنه يبتعد عن الدين واخلاقياته في ...
الموضوع :
المستبد بيننا في كل لحظة؟
علاء عبد الامير الصائغ : بسمه تعالى : لا تنقطع رحمة الله على من يرحم الرعية السادة في مجلس الوزراء المحترم والموقر ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
رسول حسن نجم : ان الذين جاؤوا بالكاظمي الى السلطه هم من يتحمل مسؤولية مايجري فهو مجرد اداة لايحترمه الامريكان وهذا ...
الموضوع :
التواجد الاميركي في العراق..انسحاب ام شرعنة؟!
رسول حسن نجم : وماذا نتوقع من العشائريه والقبليه والعوده الى عصور التخلف والجهل وجعل الدين وراء ظهورنا غير هذه الاعمال ...
الموضوع :
بسبب قطع شجرة شخص يقتل اثنين من اخوته وابن اخيه ويصيب اثنين من النساء في بابل
رسول حسن نجم : في واقعنا العراقي المرير بدأ صوت الجهل والهمجيه والقبليه يرتفع شيئا فشيئا وهذا له اسبابه ومنها ١.. ...
الموضوع :
فتاوي المرجعية بين الدليل الشرعي وبين ثرثرة العوام
زيد يحيى حسن المحبشي : مع احترامي لمقام الكاتب هذا مقالي وهو منشور بموقع وكالة الأنباء اليمنية بصنعاء لذا وجب التنبيه ولكم ...
الموضوع :
أهمية ودلالات عيد الغدير
حيدر راضي : مافهمت شي غير التجاوز على صاحب السؤال والجواب غير مقنع تماماً وحتى لو كان غلاماً فهل قتل ...
الموضوع :
الخضر عليه السلام لم يقتل طفلا
نيران العبيدي : اضافة لما تقدم به كاتب المقال اضيف لم اكن اعلم باصولي الكردية الى ان عملت فحص الدي ...
الموضوع :
من هم الكورد الفيليون .. ؟1  
فيسبوك