الصفحة الاقتصادية

العراق يمتلك 74 مليار دولار احتياط نقدي

2654 11:17:19 2014-10-28

بددت اللجنة المالية النيابية خطورة تأثير انخفاض اسعار النفط والازمات الاقتصادية العالمية على الاقتصاد العراقي، كونه يمتلك احتياط نقدي يفوق الـ 74 مليار دولار.

وقالت عضو اللجنة النائب وفاء احمد كاظم وبحسب وكالة «دنانير» ان احتياطي البنك من العملة يقارب الـ 74 مليار دولار وهو ضعف الكتلة النقدية المتداولة في البلاد وهذا غير موجود في أفضل دول العالم كذلك هو مؤشر جيد يطمئن الشعب العراقي.

واضافت ان الاقتصاد العراقي في مأمن عن الازمات الاقتصادية العالمية وانخفاض اسعار النفط، مرجحة النهوض بواقع الاقتصاد العراقي خلال الفترة المقبلة لاسيما بعد تطبيق البرنامج الحكومي لدعم القطاع الخاص.

وقد رجحت اللجنة المالية النيابية عدم اقرار الموازنة الاتحادية لعام 2014، وانما سيتم اللجوء الى اقرار موازنة نقدية لمدة شهرين، فيما اشارت الى ان المشاريع الاستثمارية سيتم ترحيلها لعام 2015.وقال عضو اللجنة النائب مسعود حيدر ان الموازنة هي خطة مالية تطرحها الحكومة لتحديد ايرادات ونفقات الدولة وتحديد سقف زمني لهذه الايرادات لكي تلتزم مؤسسات الدولة بهذا السقف، مشيرا الى ان موازنة عام 2014 مضت عليها اكثر من 10 اشهر ولم يتم المصادقة عليها.

واضاف ان الفترة المتبقية من العام الحالي لا تستوجب اقرار موازنة كاملة وانما سيتم اقرار موازنة نقدية على قدر شهرين يتم اعدادها بالاتفاق بين وزارة المالية والبنك المركزي من خلال معرفة الايرادات والنفقات التي تحققت خلال الفترة الماضية لكي يتم تحديد العجز المالي.

واشار الى ان الحكومة سترسل الموازنة النقدية الى مجلس النواب خلال الفترة القليلة الماضية لغرض مناقشتها والتصويت عليها، لافتا الى ان المشاريع التي كان مقررة في موازنة 2014 سيتم ترحيلها الى موازنة العام المقبل.

من جانبه أكد النائب عن كتلة المواطن وعضو اللجنة القانونية سليم شوقي، ان الحسابات الختامية لموازنة 2014 هي ميزانية تشغيلية أكثر مما هي تنموية نتيجة للعجز الكبير الحاصل فيها.

وقال شوقي في تصريح صحفي ان الوقت المتبقي قليل وضروري لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم الحسابات الختامية لموازنة 2014 والبدء بموازنة العام القادم لكي يبدء العمل بتنفيذ المشاريع المتوقفة والعمل بسلم الرواتب الجديد للدرجات الوظيفية وفق ميزانية السنة الجديدة.

وأضاف ان البرلمان العراقي وضع لجنه لمتابعة وتدقيق الحسابات الختامية وسيتم محاسبة المقصرين والجهات المختصة عند ثبوت اي صرف مالي غير دقيق او بصورة غير رسمية.

إلى ذلك, كشف النائب عقيل الزبيدي ان رئاسة مجلس النواب ارسلت100 نائب الى كردستان لتدريبهم على كيفية اعداد الموازنة الاتحادية.

وقال الزبيدي في بيان صحفي ان رئاسة مجلس النواب ارسلت 100 نائب الى كردستان العراق لتدريبهم على دراسة واعداد الموازنة الاتحادية على يد خبراء مختصين في هذا المجال.

واضاف ان هذه الدورات تأتي لزيادة خبرات النواب لتخطي العوائق المعرفية اثناء قراءة وعرض فقرات قانون الموازنة عليهم ومناقشتها، و ان رئاسة المجلس سترسل وجبات اخرى تباعا ليشمل النواب الذين هم بحاجة ماسة لذلك.

13/5/141028

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك