المقالات

الغدير ومدلولاته السياسية في الواقع المعاصر

1642 2021-07-28

 

عمار الجادر ||

 

في الثامن عشر من ذي الحجة, وفي كل عام نرى الشيعة يحتفلون بعيد يدعى ( عيد الغدير), ومن المعروف ان للامة الاسلامية عيدين فقط ( عيد الفطر, وعيد الاضحى), فمن اين اتى الشيعة بهذا العيد؟!

في الحقيقة وعندما راجعت دستور الاسلام ( القران الكريم), وجدت فيه اية تثير الاستغراب, وهي اية ( التبليغ) من سورة المائدة, حيث تقول: ( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك... الى اخر الآية), وما اثار استغرابي فيها هو ذهاب بعض المفسرين الى ان المقصود هو الرسالة! والحقيقة ان الاية تقول: ( ان لم تفعل ما بلغت رسالته) وهنا اداة شرط وفيها انتفاء الجواب لانتفاء الشرط, يعني اقتران الرسالة بأكملها بانتفاء تبليغ الامر المبهم, وهذا الامر خطير بحيث تكفل الخالق بعصم رسوله من الناس جراء التبليغ!

الآية مكية,  اي ان مكان نزولها مكة وليس المدينة, وهذا يتعارض مع ما ذهب اليه المفسرين من العامة, لكنها تتطابق مع ما ذهب اليه الشيعة في شأن النزول, وهم يقرنونها بحادثة الغدير, والحقيقة ان تفسير الشيعة لها منطقي جدا, وكذلك يذهب بعض ابناء العامة لذلك التفسير, فلو كان تفسيرها هو فعلا ما ذهب اليه الشيعة, وجب على المسلمين كافة ان يذكروا يوم الغدير كعيد فعلي, ولكن لهذا الفعل مدلولات سياسية.

الاسلام نظام ديني ولا وجود للسياسة فيه, ومن هنا ينقسم الاختلاف بهذه الواقعة الى قسمين ( مسلم متدين, ومسلم سياسي) خروج القسم الثاني كان بعد حادثة الغدير, وهذا يؤيد ان من نصب نفسه كخليفة بعد الرسول, لم ينطلق من منطلق المسلم المتدين, وانه اخل بدستور الاسلام, لذا كان اقتران الامر بالرسالة بأكملها دقيق تماما, ومن المعروف ان القران الكريم هو الدستور الخاتم, ويعد معجزة لأنه اعجز الانسان عن الاتيان بآية واحدة منه, ومن هنا فان التأويل السياسي لتفسيره واضح تماما, وان من تزعم المسلمين بعد الرسول كان مسلم سياسي, ان لم نقل انه دخل الاسلام حتف انفه.

بعد حجة الوداع, التي حدث فيها التبليغ بولاية علي كأمير للمؤمنين بنص دستوري, بانت النزعات السياسية واضحة, ورغم ان هناك احاديث متواترة عن الرسول بولاية علي, الا ان القران كان اوضح لعجزهم عن تحريفه, حيث نجد ان اية المباهلة دليل اخر على استحقاق علي الديني للخلافة بعد الرسول, فقد اجمع المفسرين على ان نفس محمد كان علي, واهله فاطمة وولده هم الحسنان, ومن هنا يتبين ان اهل بيت محمد هم علي وفاطمة وابنائهم, وهذا يعد مأخذ اخر سياسي اتخذه الملك بعد الرسول, حيث حرف المعنى الى زوجات الرسول وبالتالي فان ابنتي الاول والثاني هما المقصودتين.

يثر الاستغراب جدا, ان امة محمد في عصرنا الحالي وبعد تطور ادوات الوصول, تستنكر عيد ثالث لها كعيد الغدير, بل ان عيد الغدير هذا يجب ان يكون عنوان كل مسلم, لان الصيام والحج مناسك مفروضة على المسلم, اما الفرض العملي الذي يجب ان يميز المسلم بحق هو عيد الغدير, لأنه اقترن بالرسالة بأكملها, ودوامها بيد الهادي والمطبق للدستور, حيث جاء ( انما انت منذر ولكل قوم هاد), فالأمة التي لا تهتدي بقادتها الحقيقيين هي امة غير مهتدية, وهذا بالفعل ما نشاهده اليوم من اختلاف سياسي بينما كان الدين واضحا كشمس في رابعة النهار.

متى يعلم المسلمين ان ( عيد الغدير) هويتهم؟! يقول الشيعة: ان الهداة لا زالوا موجودين, وسيظهر الامام الثاني عشر بعد غيبة بسبب المسلم السياسي, تذكروا مقالي هذا وستعرفون ان ( من قال بالاسلام يجب ان يقر بالولاية).

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك