المقالات

نقاط على قارعة طريق الإئتلاف الجديد..!  


عمار محمد طيب العراقي||

 

قال تعالى: (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ ۗ) [هود: 118-119]

       يظل الحديث عن الائتلاف والاختلاف وأديباته؛ حديثًا نظريًا مُنمّقًا، لكن التجربة بممارسته على أرض الواقع، هي التي تكشف عن قدرتنا على توظيف الاختلاف للمصلحة العامة، كما تكشف عن قدر حاجتنا للحديث عن ثقافة الائتلاف وآداب الاختلاف.

       بدءا نثبت هنا حقيقة أننا كمنخرطين بالحقل السياسي؛ عبر بوابة الإعلام وصناعة الرأي، نعبر عن تفاعل إيجابي مع كل جهد؛ يمضي بمشروع دولة العراق التي لم تولد بعد إلى أمام، لكن هذا الموقف الإيجابي ليس شيكا على بياض، بل هو تفاعل يستحضر دائما المقدمات ليصل الى النتائج.

       إستحضار المقدمات؛ يكشف أن العملية السياسية منذ إنطلاقتها الكسيحة عام 2005، كانت تسير بخطوط متعرجة، فضلا انه لا ضوابط أو محددات تضبطها، غير ضابطة المصالح، وتارة تكون تلك المصالح طائفية، وأخرى فئوية، أو حزبية ، لكن في أغلب المحطات كانت المصالح الشخصية هي الأطغى!

       من بين أكثر المصالح الفردية بروزا، كان حب الزعامة وما تدره من منافع وجاه وإمتيازات، هو الملمح الأبرز وهو الحاكم للعلاقات السياسية، وقد قاد حب الزعامة البلاد الى منزلقات خطيرة، وخسرنا بسبب هذا الهوس فرصا كبيرة وواعدة، لبناء دولة العراق على اسس صحيحة، ووضع حب الزعامة معظم كبار الساسة على سكة اللاعودة، إذ بات هذا المسلك طريقهم الأوحد؛ بالتعاطي مع المشكلات التي يواجهها شعبنا، وها نحن نلمس بشكل حقيقي ودائم؛ (أنا ومن بعدي الطوفان) و (أما أن ألعب أو أخرب الملعب).

       لقد تسبب حب الزعامة بإنفلات مستقبلنا من بين ايدينا، كما تنفلت حبات الرمل من قبضة طفل، وتوصل شعبنا الى حقيقة ساطعة، وهي أنه ما من شيء أضر بمستقبله؛ مثلما أضر به هذا الجيثوم البغيض، وانه وقبل كل العوامل الأخرى؛ كان سببا في  زرع فيروس التفرقة بين القوى السياسية، وسرعان ما انتقل هذا الفيروس الى صفوف الجماعات والأفراد، وبات شعب مجموعات من "الأتباع"، لـ"متزعمين سياسيين" وليسوا "زعماء" حقيقيين..إذ ليس بين هذه الهلمة، من يستحق وصف "زعيم على الإطلاق"..هل فيهم مثلا "هوشي منه" أو "غاندي" أو "عبد الناصر" أو "سكوتوري" او "مهاتير محمد"؟!

       غالبا ما تتشكل الإئتلافات السياسية بغية تحقيق أهداف مرحلية، إذ أن الأهداف الأستراتيجية لا تحققها إلا أمة متوحدة، خلف قيادة ذات وجود سياسي، مدعم بثقل فكري ومجتمعي راسخ، في العراق مثلا الأهداف الأستراتيجية ما تزال غائبة لغياب هذه القيادة، فقط في حدثين نادرين برزت هذه القيادة، في الإصرار على أن يتولى العراقيين كتابة دستورهم بأنفسهم، وفي فتوى الجهاد الكفائي التي أنقذت الوطن، من ذهابه الى المجهول على يد الدواعش الأشرار، ولكن هذه القيادة ولأسباب فكرية تعتقدها صحيحة ولذلك نحترمها، تركت الشأن السياسي للسياسيين، وهي عالمة بحجم السوء الذي يكتنفون عليه، والدليل أنها ومنذ عدة سنوات أوصدت بابها بوجههم، وتركت الشأن السياسي لإجتهادتهم، ويا لبؤسها من إجتهادات..

       أن أوهن الإئتلافات السياسية هي تلك التي تتشكل لدعم الحكومات، فهي لم تتشكل إلا في مواسم الحصاد، وهي إن عاجلا أو آجلا ستتقاتل على الغلة، لا سيما إذا كانت 6000 آلاف درجة خاصة، من مدير عام فصاعدا، لذلك فإنه سيكون ((بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون)).

       إن تغليف إعلان الإئتلافات بالشعاراتية؛ المغرقة بأهداف أكبر من حجم المؤتلفين، من قبيل (تحالفٍ سياسيٍ برلماني جماهيري كبير ينطلق من الدولة..يتحرك في فضاء الدولة..ويعود حاصل جهده الى الدولة..يدعم الدولةَ المقتدرةَ القويّةَ، ذاتَ السيادةِ الوطنيةِ، والارادة الجماهيريةِ الخالصة، بعيداً عن المحاصصات والأجندات الفئوية الضيقة، وخارجَ الصفقات المشبوهة والتفاهمات المؤقتة غير المجدية) أمر بكشف عن إستخدام فج لمصطلحات طوباوية، فلا الحجم السياسي، ولا الوجود الجماهيري، ولا العدد البرلماني (كبير) كما وصفوا، وهو ليس أكثر من إمتداد للمجموعة التي عارضت السيد عادل عبد المهدي، ولكنها بقيت متمسكة بمراكزها الحكومية وبمنافع الدولة..!

       لقد أتقنا فن الاختلاف، للأسف، وافتقدنا آدابه والالتزام بأخلاقياته، فكان أن سقطنا فريسة التآكل الداخلي والتنازع الذي أورثنا هذه العملية السياسية الفاشلة، وأدّي إلى ذهاب الريح، قال تعالى: (ولا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وتَذْهَبَ رِيحُكُمْ) [الأنفال: 46]

       يقول محامي؛ ناضلت اربع سنوات في المحاكم للحصول على قرار إفلاس لموكلي التاجر، لإسقاط ديونه التي عليه للناس، وعندما طالبته بأتعابي أعطاني نسخة من القرار..!

       شكرا

2/7/2020

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك