المقالات

حول ما طرحته النائبة جميلة العبيدي


منذ سنوات والعراق يعيش حالة من التهريج الاعلامي إما بتصريحات نارية إنفجارية لا تتلائم وحال الشعب أو تعليقات إستخفافية من قبل المتلقي (الإعلام ) يضيع الطرح فيما لو كان منطقيا ً ويتلاشى وسط التهريج جمال التحليل الذي يرتجى منه التطور .

جاء التصريح الاخير للنائبة والذي لا تشوبه شائبة شرعية ولا يتوقع من طرحه الا الحرص على حال البلد بشكل عام وعلى حال المرأة بشكل خاص ولكن في نفس الوقت هناك مؤاخذات على طرح المشكلة , فبحسب مقطع الفيديو الذي تم بثه يلاحظ ما يلي :

1- إعتماد النظرة الجزئية للموضوع فالنائبة لو أحاطت بجملة من الحلول ويكون الحل الذي قدمته أحدها لكان بلا شك النتيجة أفضل .

2- عدم التمكن اللغوي والقراءة المرتبكة من الاوراق لا تتناسب وحجم الطرح وهنا يؤاخذ على النائبة عدم الإعداد المتقن .

3- مثل هذه المشاكل الاجتماعية تترك للرأي العام وطرحها يكون إعلامي تدريجي في برامج تعد لذلك تؤخذ فيها أراء رجال دين وطبقات المجتمع وتبين فيها السلبيات والإيجابيات .

إن المؤلم في الموضوع خروج نساء بشكل تظاهرات تأيدية وهنا اشعر أن الطرح لم يؤتي أكله بل أهان كيان المرأة وجعلها تجاهر بلا حياء وهو الأمر الذي يخالف وطبيعة المرأة التي تتنتظر بعز ان تطلب لبناء أسرة .

إن الفطرة السليمة تقود الإنسان للعيش بشكل جماعات فالمجتمع مكون من نواة الاسرة والاسرة نواتها رجل وامرأة وعندما جاء الاسلام على يد الرسول الأكرم (ص) حث على الزواج ولكل ليس بشكل عشوائي فجعل له شروط وسبقها بالقدرة قال الرسول ( ص ) : " من إستطاع الباءة منكم فليتزوج " والمعنى من أقتدر على الزواج فليفعل لما فيه خير له ولم يترك من لا قدرة له دون حل فقد وجه الشباب الى غض البصر والى الصيام وغيرها حفاظا ً على عفتهم حتى تتيسر أمورهم ويقدموا على الزواج وكذلك ساير الأسلام الأجواء العامة للعرب حينها وهو تمكنهم من التعدد اللاشرعي للنساء ناهيك عن الجواري منهن , فقدم الأسلام لهم حد أعلى يتوقف عند أربع نساء وأشار الى ان شرط التعدد هو العدالة وقبلها القدرة التي هي شرط كل زواج قال تعالى : ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء 3

وبين الله عز وجل في كتابه سلبيات الامر بكلمة ولن تعدلوا ! (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم....) النساء 129.

ولأن الاسلام هو دين كل الازمان تجد دائرة الحلول لديه واسعة ولبعض طرق الحل أفضلية وللانسان حق الاختيار .

بعيداً عن التعاطف وبشكل عقلائي أجد طرح موضوع تعدد الزواجات بشكل مطلق كحل لمشاكل مجتمعنا العراقي حل لا يخلو من امكانية تضاعف المشاكل لذا أقترح تفعيل عدة محاور لانقاذ المجتمع من أفات الفساد .

1- العمل على دعم المرأة معنويا ً وتخليصها من هاجس كلمة ( عانس ) فإن لم يكتب الله للمرأة أن تكون زوجة فممكن أن تكون عمة وخالة وكافلة يتيم ناجحة تعين اخوها وذويها ويكون لها مكانة في المجتمع وهنا يلعب الإعلام دورا ً في ذلك .

2- حينما تشعر المرأة وبالضخ الاعلامي أن المشكلة هي عامة سيدعمها ذلك معنوياً خاصة لو تمت التعبئة له دينيا ً فزينب عليها السلام عرفت عمة أكثر من كونها أم .

3- إن كان للحكومة دور وشعرت فعلا ً بالمشكلة فالواجب توفير ورشات عمل للنساء ودعم المنتج الوطني بدل إغراق السوق بالبضائع وبالتالي اغراق النساء بإوقات الفراغ التي يحسن الشيطان استغلالها .

4- التأكيد على مبدأ (نحن) وليس( أنا) يقلل من دائرة ال( أنا) فلا مجال لانكار مصيبة يعيشها المجتمع وهي عملية خطف الازواج من أسرهم واغرائهم بالمال فهي تدخل الاسرة بعنوان هادمة وليس بعنوان شريكة كما تتوقع النائبة ! فعدد

لايستهان به من النساء تطلب من الشخص هدم أسرته وبناء بيت جديد على انقاض ذلك وهنا نستشعر بعد الواعز الانساني والديني لأمثال تلك النسوة منعدم .

5- وضع الوظيفة في المجتمع العراقي بحاجة لاعادة نظر فالموظفة تعلم كل تفاصيل حياة زميلها وما يحب وما يكره بل وتطبخ له ما يشتهي فأين العفة من كل ذلك !! فهل العفة محاطة بمتر قماش يوضع على الرأس بسمة حجاب !!.

6- إن سلامة المجتمع من الفساد هو رهن بيد المرأة لذا لابد من اعدادها اعداد جيد وان تكون في دائرة ضوء خطب الجمعة والمحاضرات وخاصة في التجمعات النسوية والحمد لله نلحظ تقدما في هذا المجال لكنه منحصر في المدن الدينية .

7- الرجل المتعدد الزوجات له صفاته وهي قليلة التواجد لذا لا يتلائم طرح موضوع تعدد الزوجات والاطلاق .

8- مشاكل الطلاق بحاجة للعمل على تقليلها وشرح سلبيات الطلاق للطرفين قبل اخذ القرار الذي يجب ان يكون الخطوة الاخيرة لا الاولى.

9- في الزمن الماضي كان الرجل اذا ترملت زوجة أخيه أو احدى قريباته يرتبط بها غيرة وحماية وحفاظا ً على اولاد اخيه وذويه وهذا النوع من الارتباط اجده هو الاجدر للترويج وللتقبل من قبل الزوجة الاولى .

حفظ الله العراق والعراقيين وحفظ المجتمع من أفة الفساد وحفظ الله نسائنا من الابتذال الذي يروج له الاعلام المعادي ولتبقى العفة والحياء شعار كل امرأة .

وكل عام والمراة بالف خير بمناسبة عيدها وعيد الام الذي يوافق ذكرى ولادة سيدة نساء العالمين عليها السلام القدوة والاسوة للمؤمنات .

كما لاننسى تنهئة الوكالة بمرور الذكرى الحادية عشر على انبثاقها نتمنى لكل اعضائها التوفيق لنيل رضا الله واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

المهندسة بغداد

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
سامي جواد كاظم
2017-03-27
هل نحن الغائبون ام انتم لكم كل الموفقية فيما تكتبون
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك