ديالى :استشهاد واصابة اربعة من الجيش ومقتل ثمانية ارهابيين باشتباكات في سد حمرين نائبة عن الاحرار: الوضع مع إقليم كردستان بشأن الموازنة بات معقداً أكثر اصابة خمسة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في المحمودية جنوبي بغداد عاجل: مصدر: بان كي مون سيلتقي الامام المفدى السيد علي السيستاني بان كي مون يصل الى بغداد في زيارة رسمية العثور على جثتي شرطيين شمال تكريت الشيخ همام حمودي الاولوية لاطفاء حريق الوطن ومن ثم نحاسب من ساهم باحراقه مقتل عدد من ارهابيي "داعش" بينهم الارهابي " صالح العبيدي" قائد قرية بشير بضربة جوية جنوب كركوك مقتل 60 سجيناً واصابة ثمانية من الشرطة بهجوم مسلح استهدف قافلة لهم من سجن التاجي الممثل الخاص للامم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف: العراق لن يعود أبدا كما كان قبل سقوط الموصل

سيرة وحياة فاطمة الزهراء (ع)

سيرة وحياة فاطمة الزهراء (ع)
سيرة وحياة فاطمة الزهراء (ع)
القسم: دراسات
عدد القراء: 8,898
حجم الخط: ط¹ ط¹ ط¹
الشيخ حيدر الربيعاوي

الاسم : فاطمة الزهراء .اسم الأب : محمد ( صلى الله عليه وآله ) .اسم الأم : خديجة .تاريخ الولادة : يوم الجمعة 20 جمادى الآخرة العام الخامس من البعثة .محل الولادة : مكّة المكرمة .تاريخ الشهادة : 11 هـ . شهادة فاطمة الزهراء (ع) على ثلاث روايات الرواية الاولى يوم 8ربيع الثاني والرواية الثانية يوم 13جمادي الاول والرواية الثالثة يوم 3جمادي الثانيمحل الوفاة : المدينة المنوّرة .محل الدفن : مجهول .ولادتها========وُلدت فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) بعد بعثة والدها العظيم ( صلى الله عليه وآله ) بخمسة أعوام ، وبعد حادثة الإسراء والمعراج بثلاث سنين ، وقد بشّر جبريل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بولادتها وكان تاريخ ولادتها يوم الجمعة العشرين من شهر جمادى الآخرة في مدينة مكّة .في بيت الوحي :=========نشأت فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) في أحضان الوحي والنبوة ، في بيت مفعم بكلمات الله وآيات القرآن المجيد ,سألتْ عائشةُ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ذات يوم عن سبب حبّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لفاطمة هذا الحبَّ العظيم , فلقد كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ينهض إذا دخلت عليه فاطمة وكان يقبِّل رأسها ويدها .فأجاب سيدنا محمد ( صلى الله عليه وآله ) : " يا عائشة لو علمتِ ما أعلم لأحببتيها كما أحبّ . فاطمةُ بضعة منّي فمن أغضبها فقد أغضبني ، ومن سرّها فقد سرّني " .وقد سمع المسلمون رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " يقول إنّما سُمِّيتْ فاطمةُ فاطمةَ لأن الله عزّ وجل فَطَمَ من أحبّها من النار " .كانت فاطمة الزهراء تشبه سيّدنا محمّد ( صلى الله عليه وآله ) في خَلْقه وأخلاقه .تقول أم سلمة زوجة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : فاطمة أشبه الناس برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وكانت عائشة تقول : إنّها أشبه الناس برسول الله بحديثها ومنطقها .وكانت فاطمة لا تحب أحداً قدر حبّها لأبيها .كانت ترعى أباها وعمرها ست سنين ، عندما توفيت أمها خديجة الكبرى ، فكانت تسعى لملء الفراغ الذي نشأ عن رحيل والدتها .وفي تلك السنّ الصغيرة شاركت أباها محنته وهو يواجه أذى المشركين في مكّة .كانت تضمّد جراحه ، وتغسل عن ما يُلقيه سفهاء قريش , وكانت تحدّثه بما يُسلّي خاطره ويدخل الفرحة في قلبه ؛ ولهذا سمّاها سيدنا محمد (صلى الله عليه وآله ) أمَّ أبيها ، لفرط حنانها وعطفها على أبيها ( صلى الله عليه وآله ) .

زواج فاطمة ( عليها السلام ) :=================بلغت فاطمةُ سنَّ الرشد ، وآن لها أن تنتقل إلى بيت الزوجية ، فخطبها كثير من الصحابة في طليعتهم أبو بكر وعمر ، وكان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يردّ الخاطبين قائلاً : إنني أنتظر في أمرها الوحي , وجاء جبريل يخبره بأن الله فد زوّجها من علي .وهكذا تقدم علي ، والحياء يغمر وجهه ، إلى خطبة فاطمة ( عليها السلام ) .فدخل رسول لله ( صلى الله عليه وآله ) على فاطمة ليرى رأيها وقال لها :(يا فاطمة إن علي بن أبي طالب من قد عرفْتِ قرابته وفضْله وإسلامه ، وإني قد سألتُ ربّي أن يزوِّجكِ خيْرَ خلْقه وأحبَّهم إليه ، وقد ذكر من أمرك شيئاً فما ترين " ؟سكتت فاطمة وأطرقت برأسها إلى الأرض حياء ، فهتف رسول الله : " الله أكبر ! سكوتها رضاها " , وقد تمّت مراسم العقد والزواج ببساطة تعكس سماحة الإسلام ، فقد كان علي لا يملك من دنياه شيئاً غير سيفه ودرعه ، فأراد أن يبيع سيفه ، فمنعه رسول الله لأن الإسلام في حاجة إلى سيف علي ، ولكنه وافق على بيع الدرع ، فباعه علي ( عليه السلام ) ودفع ثمنه إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) .

الأسرة المثال :=========

الحياة الزوجيةُ اندماج لحياتين لتصبح حياةً مشتركة . . . حياة واحدة .حياة الأسرة تنهض على التعاون والمحبّة والاحترام .كانت حياة علي وفاطمة (عليهما السلام ) مثالاً للحياة الزوجية الكريمة .كان علي يساعد فاطمة في أعمال المنزل وكانت فاطمة تسعى إلى إرضائه وإدخال الفرحة في قلبه , كان حديثهما في منتهى الأدب والاحترام .إذا نادى علي فاطمة قال : يا بنت رسول الله ، وإذا خاطبتْه قالت : يا أمير المؤمنين . وكانا مثال الأبوين العطوفين على أبنائهما .

الثمار :=======

في العام الثالث من الهجرة أنجبت فاطمة ( عليها السلام ) أول أولادها فسمّاه سيدنا محمد ( صلى الله عليه وآله ) " الحسن " ، وبمولده غمرت الفرحة قلب رسول الله ، وهو يؤذن في أذنه اليمنى ويقيم في أذنه اليسرى ويغمره بآيات القرآن .

وبعد عام وُلد الحسين ( عليه السلام ) , أراد الله أن تكون ذرّية رسوله محمد ( صلى الله عليه وآله ) من فاطمة ( عليها السلام ) .واحتضن الرسولُ سبطيه يحوطهما برعايته ، وكان يقول عنهما : " هما ريحانتاي من الدنيا " .كان يحملهما معه إذا خرج أو يُجلسهما في أحضانه الدافئة .دخل رسول الله ذات يوم منزل فاطمة وكان الحسن يبكي جوعاً وفاطمة نائمة ، فأخذ إناءً وملأه حليباً وسقاه بنفسه ',ومرّ ذات يوم آخر أمام بيت فاطمة فسمع بكاء الحسين ، فقال متأثراً : " ألا تدرون أن بكاءه يؤذيني " , ومرّ عام جاءت بعده " زينب " إلى الدنيا ، وبعدها " أم كلثوم " ولعلّ رسول الله تذكّر ابنتيه زينب وأم كلثوم عندما سمّاهما بهذين الاسمين ,وهكذا أراد الله أن تكون ذرية الرسول في ابنته الوحيدة فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) . . ذرّية بعضها من بعض والله سميع عليم .منزل فاطمة :===========بالرغم من حياتها القصيرة فقد كانت حافلة بالخير والبركات ، وكانت قدوة وأسوة للنساء ، فكانت الفتاة المثال والزوجة المثال ، والمرأة المثال ، ولهذا أصبحت سيدة نساء العالمين .كانت مريم بنت عمران سيدة النساء في عصرها ، وكانت آسية امرأة فرعون سيدة نساء زمانها ، وكذلك كانت خديجة بنت خويلد .أمّا فاطمة الزهراء فقد توّجها الإسلام سيدةً للنساء على مرّ العصور .كانت قدوة في كل شيء . . يوم كانت فتاة تسهر على راحة أبيها وتشاركه آلامه ، ويوم كانت زوجة ترعى زوجها وتوفّر له سكناً يطمئن إليه ويلوذ به عندما تعصف به الأيام ، ويوم كانت أمَّا تربّي صغارها على حبّ الخير والفضيلة والخلق الكريم ، فكان الحسن والحسين وزينب (عليهم السلام ) أمثلة سامية في دنيا الأخلاق والإنسانية.

رحيل الأب :========عاد رسول الله من حجة الوداع ولزم فراش المرض وغُشي عليه من شدّة الحمّى ، وهرعت إليه الزهراء تحاول دفع الموت عنه وهي تذرف الدموع ، وكانت تتمنى أن تموت هي بدلاً عنه .فتح الرسول ( صلى الله عليه وآله ) عينيه وراح يتأمّل ابنته الوحيدة ، فطلب منها أن تقرأ له شيئاً من القرآن ، فراحت الزهراء تتلو القرآن بصوتٍ خاشع وكان الأب العظيم يصغي بخشوع إلى كلمات الله وهي تطوف في فضاء البيت .أراد أن يقضي آخر لحظات عمره المبارك وهو يصغي إلى صوت ابنته التي رعتْه صغيرة و وقفتْ إلى جانبه كبيرة .والتحق الرسول بالرفيق الأعلى وعرجت روحه الطاهرة إلى السماء .

كان رحيل الرسول صدمة كبيرة لابنته البتول ولم يتحمل قلبها تلك المصيبة ، فراحت تبكي ليل نهار .ثم وجهت لها السياسة والأطماع ضربة أخرى بعد أن اغتصبوا منها " فدكاً " وتجاهلوا حق زوجها في الخلافة .حاولت الزهراء الدفاع عن حقّها وكان لها في ذلك مواقف غاية في الشجاعة .كان الإمام يدرك أن استمرار الزهراء في معارضة الخليفة سيجرّ البلاد إلى فتنة ، فتضيع كل جهود الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أدراج الرياح ويعود الناس إلى الجاهلية مرّة أخرى .طلب الإمام من زوجته العظيمة الاعتصام بالصمت والصبر ، حفاظاً على رسالة الإسلام .وهكذا سكتت الزهراء لكنها بقيت غاضبة وتذكّر المسلمين أن غضبها يعني غضب رسول الله (صلى الله عليه وآله ) وغضب الرسول يعني غضبَ الله سبحانه .سكتت الزهراء إلى أن رحلت عن الدنيا ولكنها طلبت في وصيّتها أن تُدفن سرّاً .الرحيل عن الدنيا :=========كانت فاطمة كشمعة تتوهج وتحترق وتذبل ثم يخبو نورها شيئاً فشيئا لم تستطع البقاء بعد رحيل أبيها وتنكّر الزمان لها ,كانت أحزانها تتجدّد كلما ارتفع الأذان يهتف : أشهد أن محمداً رسول الله .كانت تريد اللقاء بأبيها وكان شوقها يستعر يوماً بعد آخر ,وهزل جسمها ولم يعد يتحمل شوق روحها إلى الرحيل , وهكذا ودّعت الدنيا ودّعت الحسن بسنواته السبعوالحسين بأعوامه الستة وزينب بسنواتها الخمسوأم كلثوم وردة في ربيعها الثالث , وكان أصعب ما في الوداع أن تودّع زوجها وشريك أبيها في الجهاد وشريك حياتها .أغمضت الزهراء عينيها بعد أن أوصت زوجها بأطفالها الصغار ، كما أوصته أن تدفن سرّاً .وما يزال قبر الزهراء مجهولاً ، فترتسم علامة استفهام كبرى في التاريخ ,ما تزال الزهراء تستفهم التاريخ ، ما تزال تطلب حقها ؛ وما يزال المسلمون يتساءلون عن بقاء القبر مجهولاً .جلس الإمام المفجوع عند قبرها ، وكان الظلام يغمر الدنيا فقال يؤبنّها :( السلام عليك يا رسول الله . . عني وعن ابنتك النازلة في جوارك والسريعة اللحاق بك ، قلَّ يا رسول الله عن صفيّتك صبري ورقّ عنها تجلّدي . . . وستنبئك ابنتك بتضافر أمتك على هضمها ، فأحفها السؤال وأستخبرها الحال . . والسلام عليكما سلام مودِّع ".

السلام عليك ياسيدة النساء ورحمة الله وبركاته

الشيخ حيدر الربيعاوي /الميمونة /ميسان


اضف تعليق »



التعليقات »
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع.

عرض 0-9 من 9.
نادية الازهر

السلام على سيدنا رسول الله السلام على سيدتنا فاطمة الزهراء السلام على أهل البيت نطلب المدد يا رسول الله

عمار عبد الخالق علي

اللهم صلي صلاةُ كاملة وسلم سلاما تاماٌ على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال الرغائب ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك. الحمد لله على هدايته لنا ومنه علينا بأفضل وأشرف الخلق محمد وآل محمد. أن الزهراء سلام الله عليها(لاتجر البلاد للفتنه ولكن مطالبه بحقها.... ولكن الطرف الآخر عندما أقدم على الخطأ فلايهمه عواقب الأمور وما تؤول أليه).أما تعليق الاخ (المؤمن بالله)فأرجوا أن لايقسم بالله ويتعصب ويتهمنا بالكذب, والسلام والرحمة

ام عبدالله

يا مولاتي اغيثيني واشفعي لنا بحق محمد وال محمد(ص)

ام عبدالله

اللهم ارزقنا زيارة اهل البيت في الدنيا وشفاعتهم في الاخرة

ايمان

انا فاطمه الزهراء اشرف نساء العالم
اللهم اجعلنى من زمرتهم

المؤمن بالله

.
ثم وجهت لها السياسة والأطماع ضربة أخرى بعد أن اغتصبوا منها " فدكاً " وتجاهلوا حق زوجها في الخلافة .
حاولت الزهراء الدفاع عن حقّها وكان لها في ذلك مواقف غاية في الشجاعة .
كان الإمام يدرك أن استمرار الزهراء في معارضة الخليفة سيجرّ البلاد إلى فتنة ، فتضيع كل جهود الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أدراج الرياح ويعود الناس إلى الجاهلية مرّة أخرى .
طلب الإمام من زوجته العظيمة الاعتصام بالصمت والصبر ، حفاظاً على رسالة الإسلام .

والله هذا الكلام كله كذب والله لتسالون عن هذا الافتراء يادجالين

محبة و خادمة مولاتي فاطمة الزهراء

السلام عليك يا سيدتي و مولاتي و نور عيني فاطمة الزهراء (ع)
اللهم اجعلنا من شيعتها و محبيها و الدافعين عن حقه...اللهم ارزقنا شفاعتها و بركاتها و حنانها و عطفها.....السلام عليك يا أنيسة النفوس السلام عليك و على ابيك و بعلك وبنيك

ابويوسف

السلام على أهل بيت النبوة وأصحاب الكساء .السلام عليك يا سيدتي ومولاتي يا فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين. اللهم أجعلنا من محبيها ومواليها اللهم اني ابرأ اليك من أعدائها والناصبين لها العداء. وبارك الله فيك يا شيخ حيدر على هذه التذكرة بحق الزهراء

شيعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك شيخ حيدر على هذا المقال, ولكني اتمنى ان تحذف الجملة الني تقول فيها كان الامام يدرك ان استمرار الزهراء في معارضة الخليفة سيجر البلاد الى الفتنة. حاشاها الزهراء سيدة نساء العالمين ان تجر البلاد الى الفتنة ولم يكن في الدنيا غير علي عليه السلام خليفة لذا لابد ان تحذف هذه العباره الغير مناسبة لهذين الرمزين العظيمين فاطمة الزهراء وعلي بن ابي طالب. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته