المقالات

هدم حائط مسجد الكوفة

13416 17:48:00 2010-02-27

محمود الربيعي

العلامات التي لم تتحقق بعد قبل ظهور الامام المهدي عليه السلام

هدم جدار مسجد الكوفة

المقدمة الموضوعية

هنا لانريد أن نطرح موضوع هدم جدار مسجد الكوفة على أنه من العلامات الحتمية ولانعتبره شرط أو علامة رئيسية ولكننا سنورده على أساس وروده في الخبر التاريخي وسواء كان هذا الخبر بنظر البعض ذو سند ضعيف أو غير ذلك، وفي نفس الوقت نحن لانقلل من قيمة الأحداث التي من الممكن أن تحدث في الكوفة، فهناك الكثير من الأحداث المهمة التي تتعلق بهذه المدينة، فهي بالأساس ستكون عاصمة الخلافة زمن الإمام المهدي عليه السلام، ونقطة إنطلاقه لتحقيق أمل الشعوب بولادة الدولة العالمية العادلة.

قال المفيد في الإرشاد : و هدم حائط مسجد الكوفة، كما ذكر النعماني - بسنده عن الصادق عليه ‏السلام إذا هدم حائط مسجد الكوفة من مؤخرة مما يلي دار ابن مسعود فعند ذلك زال ملك بني فلان أما أن هادمه لا يبنيه - المفيد- بسنده عن الصادق عليه ‏السلام إذا هدم حائط مسجد الكوفة مما يلي القائم عليه ‏السلام و القوم و بنو فلان.وأشير الى عبارة فلان الى بني العباس وأن زوال ملكهم من العلامات، و عند زواله خروج القائم عليه ‏السلام .

ثبوت صحة هذه العلامة من عدمه

وعن الإمام الصادق عليه السلام قال: (إذا هدم حائط مسجد الكوفة مؤخره مما يلي دار عبد الله بن مسعود فعند ذلك زوال ملك القوم (بني فلان) وعند زواله خروج القائم عليه السلام ( الإرشاد للمفيد ص360 ) وفي رواية غيبة الطوسي ص271 ( أما إن هادمه لايبنيه) يعني أن هادمه يقتل أو يذهب قبل أن يعيد بناءه، وأشارت بحث الأبحاث إلى أن هذه العلامة من العلامات التي لم تثبت بالتشدد السندي.

بعض العلامات التي لم تثبت بالتشدد السندي

لابد لنا أن نشير الى أن هناك علامات لم تثبت بالتشدد السندي، وأؤكد على أن توثيق الروايات قد تركتناه لأصحاب الإختصاص من المحققين والمختصين بشؤون تصحيح الروايات وقد أقتصرت مهمتنا على تحليل الروايات التي تناولها أصحاب الفضيلة من العلماء والتي أوردوها في بحوثهم القيمة وأشاروا الى مدى صحتها وأحتمالات صدورها عن المعصوم بالدرجة العلمية التي يعتمدها أهل التحقيق، علما بأن علماء مذهب أهل البيت يتميزون بالأخذ بالعقل دون ألأخذ المطلق عن لكل ماورد في كتب الاحاديث.

ومن تلكم الأحاديث التي لم تثبت بالتشدد السندي هدم جدار مسجد الكوفة، وهذا لايعني سقوط الرواية بشكل نهائي، فقد يحدث هذا الأمر على الرغم من عدم ثبوتها، فيكون ضعفها من جهة التحقيق الروائي لامن جهة حقيقة حدوث الأمر.

وصف مسجد الكوفة

ومن موقع مؤسسة الامام علي عليه السلام: للمسجد أربعة أبواب، لكلّ ضلع باب أكبرها ( باب الفيل ) ويسمّى ( باب الثعبان ) وهو المقابل للضلع القبلي لمقام الإمام عليّ عليه السلام ومنبره ..

مؤخرة حائط مسجد الكوفة

كان باب مسجد الكوفة قديما هو الباب المواجه لدار الإمارة، واليوم هذا الباب مغلق، أي تم بناءه وغلقة، وموقعه من جهة محراب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، من جهة مرقد ميثم التمار، وأما موضع أصحاب الصابون والتمارين فهي المناطق المحيطة بالمسجد على مسافة رمية سهم، ويعتبر مسجد الكوفة من المساجد الكبيرة المهمة ومن أهم أبوابه والمناطق المحيطة به هي باب الصابون - باب الفيل (باب الثعبان) - باب الرحمة - دار عبد الله بن مسعود - سوق الصفارين - درب الأنصار.

دار عبد الله بن مسعود: لم يحدد بالضبط، والظاهر هو الباب الشرقي لمسجد الكوفة وانهدام حائط مسجدها مما يلي دار عبد الله بن مسعود.

وعن الحسين بن أبي العلاء عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن لولد فلان عند مسجدكم يعني مسجد الكوفة لوقعة في يوم عروبة؛ يقتل فيها أربعة آلاف من باب الفيل إلى أصحاب الصابون، فإيّاكم وهذا الطريق فاجتنبوه، وأحسنهم حالا من أخذ في درب الأنصار. الإرشاد : 2 / 377.

بعض الحوادث المتوقع حدوثها في الكوفة في عصر الغيبة

في الحديث عن الفضل، عن ابن فضال وابن أبي نجران، عن حماد بن عيسى، عن إبراهيم بن عمر اليماني، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: لا يذهب ملك هؤلاء حتى يستعرضوا الناس بالكوفة في يوم الجمعة؛ لكأني أنظر إلى رؤوس تندر فيما بين باب الفيل وأصحاب الصابون. بحار الأنوار مجلد 52.

وعن الحسين بن أبي العلاء، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن لولد فلان عند مسجدكم يعني مسجد الكوفة لوقعة في يوم عروبة؛ يقتل فيها أربعة آلاف من باب الفيل إلى أصحاب الصابون، فإيّاكم وهذا الطريق فاجتنبوه، وأحسنهم حالا من أخذ في درب الأنصار.الإرشاد : 2 / 377.وعن إبراهيم بن محمّد، عن جعفر بن سعد، عن أبيه، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سنة الفتح تنبثق الفرات حتى تدخل أزقة الكوفة.

وجاء في كشف الغمة أن من علامات قيام القائم ( عليه السلام ): شق في الفرات حتى يدخل الماء أزقة الكوفة.

وعن إبراهيم بن محمّد، عن جعفر بن سعد، عن أبيه، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سنة الفتح تنبثق الفرات حتى تدخل أزقة الكوفة.

خاتمة

وفي النهاية نقول بأن هناك الكثير الكثير من العلامات التفصيلية التي وردت في الرويات حملت كل رواية من تلك الروايات أحداث كثيرة منها من المحتوم ومنها من غير المحتوم ولانريد أن نطرح كل ماتحمله الروايات من التفصيل فإن كل منها تحتاج الى بحث وتعليق ورؤية وتحليل، وعلى كل حال ففي الروايات التي تحمل الأخبار عن الكوفة ومايجري فيها من الحوادث التي تناولنا جانباً بسيطاً منها يكفي لطرح فكرة عن أسلوب ومنهج البحث وطريقة قراءة الخبر بحيث تدعو القارئ إلى محاولة البحث عن بقية الأخبار التفصيلية التي وردت في الروايات وذلك بمراجعة المصادر الحديثية وخصوصاً مايتعلق بأخبار الغيبة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
احمد الحسني
2013-08-06
الهم اجعلني من اعوانه والمستشهدين معه
سجاد راضي عيدان /البصرة
2013-07-30
جزاكم الله خير الجزاء على هدذه الأخبار وهذه المعلومات القيٌمة
قاسم حسن
2013-07-29
هسه يعني هذا الشق من علامات الظهور ام لا
جمیل حمودی
2013-07-29
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن عدوهم.
إسماعيل
2013-07-29
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن عدوهم.
سالم حاكم بوش
2012-02-03
الله ينصر الشيعه
حسين
2011-08-02
اعتقد ان هذه العلامة قد تحققت حيث قامت حكومة صدام حسين بهدم حائط مسجد الكوفة لكي تمنع السيد الشهيد محمد صادق الصدر من اقامة الجمعة بعدها زال ملك القوم
ستارالربيعي
2011-04-19
نشكر الاخ محمود الربيعي على هذا الموضوع القيم سائلين المولى عزوجل ان يحفظه من كل مكروه وان يديمه ذخرا لنا
محمد العادلي
2011-03-27
الممهد محمد العادلي من مدينة الكوفة العلوية المقدسة أنا أحب كل ما يروى عن الأمام الغائب عن الأبصار
ضياء الربيعي
2010-09-17
طلب من الصدريون الشرفاء موضوع ترميم حسينيهالهدى في جسر ديالى ومع العلم انها فيها مكتب السيد الشهيد والم يواخذ بعين الاعتبار وانا متولي ولم يرمموها
خادم الحسين
2010-03-31
السلام عليكم وبارك الله بيكم وبجهودكم لخدمة الدين والمذهب هل صحيح ان في عام 2012 ستحدث كارثة في العالم افيدوني جزاكم الله خير جزاء والسؤال الثاني هل صحيح ان الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف في سرداب في سامراء ارجو الاجابة وشكرا مع تحياتي وامتناني اخوكم خادم الحسين .
محمود الربيعي
2010-02-28
سماحة الشيخ احمد الكناني حفظه الله بعد السلام عليكم شكرا لمشاعركم الطيبة المشجعة وساثبّت هذه المعلومات عندي وساتابعها انشاء الله ولقد شاهدت فلما عن اليوم الاخير لعام 2012 بخصوص هذا الشان اسال الله التوفيق للجميع ايميلي الخاص هو mahmoudahmead802@hotmail.com اذا تفضلتم بتزويدي بمعلومات اكثر ولو عن طريق التصفح الالكتروني بالروابط وفقكم الله
الشيخ أحمد الكناني
2010-02-27
الأخ الفاضل محمود الربيعي نحن بشوق لقلمكم الشريف ثبتنا الله وأياكم على حب محمد وأل محمد أستاذ محمود أنقل لك هذا الخبرالعلمي الذي أكدته وكالة ناسا وبشكل رسمي وكذلك الأكاديميه القوميه للعلوم في الولايات المتحده الأمريكيه والذي أفاد بأن نهاية العالم سيكون في عام 2012 وقد أفاد التقرير أن الكهرباء في خلال دقيقه ستقطع عن جميع أنحاء القاره وسينشر الظلام الحالك وستحدث خسائر بشريه فادحه قد تصل الى 70 بالمئه من سكان الكره الأرضيه ... اللهم عجل فرج مولانا الأمام الحجه بن الحسن وجعلنا من خدامه والمستشهدين
الاكثر مشاهدة في (المقالات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
حيدر : انا لله وانا اليه راجعون يعني منين نبدي هو انتو سامعين بشي اسمه نقابة معلمين او فد ...
الموضوع :
السوداني يستقبل وفد نقابة المعلمين ويشيد بدور الملاكات التربوية وجهودها في العملية التعليمية
Hussain Hamza : سبحان الله انقل السحر على الساحر!! لماذا تدعمون إسرائيل ضد العرب؟ وضد غزة؟ هل لكم الحق في ...
الموضوع :
ردا الى تصريحات ترامب :: الناتو : الدول الأعضاء متمسكة بمبدأ الدفاع عن بعضها البعض
علي عباس مراد : اني احد منتسبي الشرطة الاتحادية المفسوخ عقدة من جراء الاصابة بعبوة ناسفة والمرض ولم استلم اي تعويض ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك