مصدر امني : هجوم كبير لفك الحصار عن ناحية امرلي وفي الشر نجاة حين لايجديك احسان الارهاب ..وترسيخ مفهوم الشرق الاوسط الجديد اعتقال ارهابي أثناء محاولته زرع عبوة ناسفة شرق الرمادي عذرا ايها العيد! رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني يدعو الكتل السياسية الى اتمام تشكيل الحكومة وتوحيد الكلمة للوقوف في وجه الهجمة الإرهابية السيد عادل عبد المهدي: على السياسين التنازل عن المصالح الخاصة وتوحيد الصف بوجه داعش نائب رئيس اقليم كردستان قوباد الطالباني يتفقد قوات البيشمركة في جلولاء بديالى مقتل 13 ارهابيا من "داعش" بينهم ممول التنظيم بالسلاح سعودي الجنسية جنوبي الانبار المالكي يتعاون مع السلطة التشريعية، ماذا عدا مما بدا؟

نص قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام الذي صادق عليه مجلس النواب

نص قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام الذي صادق عليه مجلس النواب
نص قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام الذي صادق عليه مجلس النواب
ذو الفقار علي
القسم: الأخبار
عدد القراء: 14,766
حجم الخط: ط¹ ط¹ ط¹
صادق مجلس النواب في جلسته يوم امس على قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام والذي رفع من حدود سلم الرواتب الدنيا للموظفين من اصحاب الشهادات المختلفة وهؤلاء الذي لايمتلكون الشهادات ومنح مخصصات مهنية وعائلية وجغرافية..وفيما يلي نص القانونقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العامبإسم الشعبمجلس الرئاسة

بناء على ما اقره مجلس النواب وصادق عليه مجلس الرئاسة واستنادا إلى أحكام البند (أولاً) من المادة ( 61 ) والبند ( خامسا/أ ) من المادة ( 138) من الدستور

صدر القانون الآتي : رقم ( ) لسنة 2008

قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام

المادة - 1 - يهدف هذا القانون إلى تعديل رواتب المشمولين بأحكامه بما يؤمن لهم مستوى معيشي أفضل مع الأخذ بنظر الاعتبار المؤهلات العلمية والمنصب الوظيفي والموقع الجغرافي والخطورة وسنوات الخدمة والحالة الاجتماعية.

المادة - 2 - تسري أحكام هذا القانون على موظفي الدرجة الأولى فما دون المحددة بموجب جدول الرواتب الملحق بهذا القانون .

المادة - 3 - أولاً - تكون درجات الموظفين وعلاواتهم السنوية ومدد ترفيعاتهم كما هو مبين في جدول الرواتب الملحقبهذا القانون .ثانياً - لمجلس الوزراء تعديل مبالغ الرواتب المنصوص عليها في جدول الرواتب الملحق بهذا القانون في ضوء ارتفاع نسبة التضخم لتقليل تأثيرها على المستوى المعيشي العام للموظفينثالثاً - يجري تعديل مبالغ الرواتب المنصوص عليها في البند ( ثانياً ) من هذه المادة باعتماد سنة أساس ويعتبر تاريخ نفاذ هذا القانون سنة الأساس الأولى.

المادة - 4 - أولاً - مع مراعاة الأحكام المتعلقة بوصف الوظائف يعين حملة الشهادات الدراسية التالية أو ما يعادلها بالرواتب المنصوص عليها فيما يلي وفقاً لجدول الرواتب الملحق بهذا القانون .

أ - من لايحمل شهادة دراسية في المرتبة الأولى من الدرجة العاشرة براتب ( 140 ) الف دينار( مائة وأربعون ألف دينار) .

ب - حملة شهادة الدراسة الابتدائية في المرتبة الرابعة من الدرجة العاشرة براتب ( 152 ) الف دينار (مائة واثنان وخمسون ألف دينار).

ج - حملة شهادة الدراسة المتوسطة في المرتبة الأولى من الدرجة التاسعة براتب ( 185 ) الف دينار (مائة وخمسة وثمانون ألف دينار).

د - حملة شهادة الدراسة الإعدادية بفروعها كافة بما فيها الإعداديات المهنية في المرتبة الأولى من الدرجة الثامنة براتب ( 240 ) الف دينار (مائتان واربعون ألف دينار) .

هـ- حملة شهادة المعاهد التي مدة الدراسة اللازمة للحصول عليها ( 2 ) سنتان بعد الإعدادية ومعاهد المعلمين التي مدة الدراسة اللازمة للحصول عليها ( 5 ) خمس سنوات بعد الدراسة المتوسطة في المرتبة الخامسة من الدرجة الثامنة براتب (260 ) الف دينار (مائتان وستون ألف دينار).

و - حملة الشهادة الجامعية الأولية ( بكالوريوس ) في المرتبة الأولى من الدرجة السابعة براتب (296) الف دينار (مائتان وستة وتسعون ألف دينار).

ز - حملة الشهادة الجامعية الأولية في الصيدلة أو طب الأسنان أو الطب البيطري أو الهندسة او ما يعادلها التي مدة الدراسة اللازمة للحصول عليها (5 ) خمس سنوات في الأقل بعد الدراسة الإعدادية في المرتبة الأولى من الدرجة السادسة براتب (362) الف دينار (ثلاثمائة واثنان وستون ألف دينار).

ح - حملة شهادة الماجستير أو ما يعادلها وكلية الطب العراقية أو ما يعادلها التي لا تقل مدة الدراسة اللازمة للحصول على الشهادة عن ( 6 ) ست سنوات بعد الدراسة الإعدادية في المرتبة الثالثة من الدرجة السادسة براتب ( 374 ) الف دينار ( ثلاثمائة واربعة وسبعون ألف دينار).

ط - حملة شهادة الدكتوراه التي لا يمكن الحصول عليها بأقل من (3 ) ثلاث سنوات بعد الشهادة الجامعية الأولية في المرتبة الأولى من الدرجة الخامسة براتب ( 429 ) الف دينار( اربعمائة وتسعة وعشرون ألف دينار).

ثانياً - تحتسب السنوات الدراسية الإضافية اللاحقة للشهادات الدراسية المنصوص عليها في البند ( أولاً ) من هذه المادة باضافة علاوة سنوية واحدة عن كل سنة دراسية.

المادة - 5 - تمنح العلاوة السنوية للموظف عند إكماله ( 1 ) سنة واحدة في الخدمة الوظيفية مع مراعاة أحكام المادة ( 9 ) من هذا القانون.

المادة - 6 - أولاً - الترفيع هو انتقال الموظف من الوظيفة التي يشغلها إلى وظيفة تقع في الدرجة الأعلى التالية لدرجته مباشرة ضمن تدرجه الوظيفي .ثانياً - يشترط للترفيع توافر الشروط الأتية:أ - وجود وظيفة شاغرة في الدرجة الأعلى التالية لدرجته ضمن الملاك الوظيفي للدائرة.ب - إكمال المدة المقررة للترفيع المنصوص عليها في الجدول الملحق بهذا القانون. ج - أن يكون الموظف مستوفياً للشروط والمؤهلات المطلوبة لإشغال الوظيفة المرشح للترفيع إليها. د - ثبوت قدرة وكفاءة الموظف على إشغال الوظيفة المراد ترفيعه إليها بتوصية من رئيسه المباشر ومصادقة الرئيس الأعلى.

المادة - 7 - أولاً - تشكل بأمر من الوزير أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة أو من يخوله أي منهما لجنة برئاسة موظف لا تقل وظيفته عن معاون مدير عام وعضوين لا تقل وظيفة كل منهما عن مدير تختص بترشيح الموظفين للترفيع بعد التحقق من توافر الشروط المقررة للترفيع المنصوص عليها في البند ( ثانياً ) من المادة ( 6 ) من هذا القانون .ثانياً - يصدر قرار الترفيع من الوزير المختص أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة , ويكون الترفيع نافذاً من تاريخ الاستحقاق .

المادة - 8 - أولاً - إذا تطابق راتب الموظف المرفع مع إحدى مراتب الدرجة المرفع أليها فيمنح راتب المرتبة التالية للمرتبة التي تطابق راتبه معها .ثانياً - إذا وقع راتب الموظف المرفع بين مرتبتين في الدرجة المرفع إليها فيمنح راتب المرتبة الأعلى التالية.

المادة - 9 - أ - إذا تعذر ترفيع الموظف إلى الدرجة التالية لدرجته أو منحه العلاوة السنوية لوصول راتبه الحد الأعلى لدرجته فيجوز الاستمرار بمنحه العلاوة السنوية للدرجة التالية لدرجته .ب- يستمر منح الموظف في الدرجة الأولى في المرتبة ( 11 ) علاوته السنوية بما لا يتجاوز الحد الأدنى للدرجة العليا ( ب ).

المادة - 10 - تمنح مخصصات منصب وفق النسب الآتية: أولاً - ( 30% ) ثلاثون من المائة لمن يشغل منصب معاون مدير عام ورد ضمن الهيكل التنظيمي للدائرة .ثانياً - ( 25% ) خمس وعشرون من المائة للمشرفين الاختصاصيين والمشرفين التربويين ومدراء المدارس والمعاهد والتعليم المهني. ثالثاً - ( 25% ) خمس وعشرون من المائة لمن يشغل إدارة تشكيل دون مستوى دائرة ورد ضمن الهيكل التنظيمي للدائرة.رابعاً - ( 20% ) عشرين من المائة لمن يشغل منصب مدير قسم .خامساً - ( 15% ) خمس عشرة من المائة لمعاوني مدراء المدارس والمعاهد والتعليم المهني ومعاوني مدراء التشكيلات المنصوص عليها في البندين ( ثالثاً ) و ( رابعاً ) من هذه المادة ورؤساء الشعب . المادة - 11 - أولاً - تمنح مخصصات شهادة وفق النسب الآتية : أ - (100% )مائة من المائة لحاملي شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها . ب - ( 75% ) خمس وسبعون من المائة لحاملي شهادة الماجستير أو ما يعادلها .ج - ( 55% ) خمس وخمسون من المائة لحاملي شهادة الدبلوم العالي التي لا تقل مدةالدراسة فيها عن ( 1 ) سنة دراسية واحدة بعد الدراسة الجامعية.د - (45%) خمس واربعون من المائة لحاملي الشهادة الجامعية الأولية (البكالوريوس ) .هـ - ( 35% ) خمسة وثلاثون من المائة لحاملي شهادة الدبلوم الفني والمعلمين غيرالحاصلين على أي من الشهادات المنصوص عليها في الفقرات ( أ ) و ( ب ) و (ج )و ( د ) من هذا البند . و - ( 25% ) خمسة وعشرون من المائة لحاملي الشهادة الإعدادية .

ثانياً - تمنح مخصصات حرفة قدرها ( 15% ) خمس عشرة من المائة لغير حملة الشهادات المنصوصعليها في البند ( أولاً ) من هذه المادة.

المادة - 12 - تمنح مخصصات موقع جغرافي على النحو التالي :أولاً - ( 60000 ) ستون ألف دينار لمن يعمل في المناطق النائية.ثانياً - ( 50000 ) خمسون ألف دينار لمن يعمل في المناطق الريفية . ثالثاً - ( 40000 ) أربعون ألف دينار لمن يعمل في مركز الناحية عدا النواحي الواقعة في مراكزالمحافظات والأقضية . رابعاً - (30000 ) ثلاثون ألف دينار لمن يعمل في مركز القضاء عدا أقضية مراكز المحافظات .خامساً - (20000) عشرون ألف دينار لمن يعمل في مركز المحافظة من غير المشمولين بالنقل المجاني .

المادة - 13 - للوزير أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة منح مخصصات خطورة مهنية تتراوح بين( 20% ) عشرين من المئة و ( 30% ) ثلاثين من المئة من الراتب بموجب تعليمات يصدرها وزير المالية .

المادة - 14 - أ - أولاً - يمنح الموظف المتزوج مخصصات إعالة قدرها ( 50000 ) خمسون ألف دينار تمنح لأحدهما عندما يتقاضى الزوج وزوجته راتباً وظيفياً أو تقاعدياً .ثانياً - تستحق الموظفة التي توفي عنها زوجها أو أصيب بمرض أقعده عن العمل المخصصات المنصوص عليها في الفقرة ( أولاً ) من هذا البند مخصصات في حالة عدم تقاضيه راتباً تقاعدياً

ب - أولاً - يمنح الموظف المتزوج مخصصات إعالة أطفال قدرها (10000 ) عشرة ألاف دينار عن كل طفل ولغاية الطفل الرابع داخل .

ثانياً - يستمر منح مخصصات الأطفال وتتوقف عند بلوغ سن الثامنة عشرفي حال ترك الدراسة أو الحصول على دخل خاص به .

المادة - 15 - لمجلس الوزراء منح مخصصات لا تزيد على ( 50% ) خمسين من المئة من الراتب إضافة إلى المخصصات المنصوص عليها في هذا القانون لمعالجة أية ظروف أو حالات ذات طبيعة خاصة.

المادة - 16 - تحتسب مبالغ المخصصات النسبية المنصوص عليها في هذا القانون على أساس الراتب المحددفي جدول الرواتب الملحق بهذا القانون , ويستمر العمل بمخصصات الخطورة الممنوحة بموجب الأمر ( 30 ) لسنة 2003 , على أن لا يزيد مجموع المخصصات الممنوحة بموجب هذا القانونوأي قانون أخر على ( 200% ) مائتين من المائة من الراتب باستثناء المخصصات المنصوص عليها في المادتين ( 14 ) و (15 ) من هذا القانون.

المادة - 17 - للوزير ورئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة أو من يخوله أي منهما الطلب من الموظفين الاشتغالساعات عمل إضافية خارج أوقات الدوام الرسمي ( على أن لا تزيد عن (3 ) ثلاث ساعات يومياً) ومنحهم أجور ساعات الاشتغال بموجب تعليمات يصدرها وزير المالية ولا تحتسب هذه الأجور ضمن السقف المحدد في المادة ( 16 ) من هذا القانون .

المادة - 18 - يستمر موظفو الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة المشمولين بقوانين خدمة خاصة بتقاضيالمخصصات الممنوحة لهم بموجب تلك القوانين مع مراعاة أحكام المادة ( 16 ) من هذا القانون.

المادة -19 - يستمر موظفو الهيئات الرئاسية الثلاث ( مجلس النواب العراقي ورئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء) و موظفو وزارة الدفاع ووزارة الداخلية من العسكريين بتقاضي الرواتب والمخصصات الممنوحة لهم حالياً بدلاً من الرواتب و المخصصات المنصوص عليها في هذا القانون لحين صدور قوانين الخدمة الخاصة بهم.

المادة - 20 - تلغى المادتان ( الثالثة ) و ( الخامسة ) من قانون الخدمة المدنية رقم ( 24 ) لسنة 1960 .

المادة - 21 - يلغى امر سلطة الائتلاف المؤقتة ( المنحلة ) رقم ( 30 ) لسنة 2003 .

المادة - 22 - يصدر وزير المالية التعليمات اللازمة لتسهيل تنفيذ أحكام هذا القانون .

المادة - 23 - ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعد نافذاً من 1/1/2008 .الأسباب الموجبةلغرض دعم موظفي الدولة والقطاع العام بمنحهم رواتب ومخصصات مجزية , ولتحقيق مستوى معيشي أفضل لهم شرع هذا القانون


اضف تعليق »



التعليقات »
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع.

عرض 0-25 من 32.
حسن العراقي

ما هو الحد الاعلى لسلم الرواتب من خريجي الاعداديه

سجى حميد

عنديخدمة في هيئة اعمار النجف واتعينت بعد ارع سنوات في بلدية النجف هل تحتسب خدمة العقد ام لا؟؟؟ وشكراً

عبد الله العراقي

ارجو من الاخوة في البرلمان والحكومة العراقية ان تاخذ بنظر الاعتبار الموظفين من خريجي المعاهد الفنية العلمية وعدم مساواتهم بخريجي الاعدادية وغيرهم خريجي المتوسطة وكما في قوله الكريم هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون

علي

انا عملت في شركه اسياسيل لمده تقريبا 5 سنوات وكانو يستقطعون مبالغ للضمان الاجتماعي من رواتبنا فهل بالامكان اضافة الفتره المنصرمه كخدمه علما اني اعمل في وزاره البلديات والاشغال العامه

عماد

انا عملت بشركات اجنبيه داخل العراق وكانو يستقطعون مبالغ للضمان الاجتماعي من رواتبنا فهل بالامكان اضافة الفتره المنصرمه كخدمه علما اني موظف في وزارة الصحه حاليا

مرتضى صادق محيبس

اني موظف بوزارة الصحه منذ شهر وكنت منتسب بالجيش العراقي الجديد لمدة تسع سنوات قبل استقالتي هل تحسب لي الخدمة العسكريه وشكراا

مظلوم ولا ظالم والحمد لله

المهندسين بالدراسه اتحملوا المشقه بالمجهود والمسؤوليه كذلك عانوا الا يجب تمييزهم والاغرب من ذلك عدم منحهم مخصصاتهم الهندسيه 35%

ناجح مهدي محمد

السلام عليكم
لدي خدمة في شركة فندق بغداد المساهمة المختلطة 8 سنوات هل يوجد قانون لاضافتها الى دوائر الدولة علما اني موظف في جامعة كربلاء رحم الله والديكم نص القوانين المشمولة بهذة الموضوع

محمد

السلام عليكم
هل يوجد قانون يسمح باضافة خدمة القطاع المختلط الى دوائر الدولة لغرض العلاوة والترقية وهل هناك قانون اضافة الخدمة العسكرية لغرض الترقية وشكرا

قلب

السلام عليكم انا موظف في وزارة الصناعة عندي خدمة 12 سنة ولدي شهادة الماجستير و لازلت درجة 4 ستيب 6 هل هذا انصاف وماهي الدرجة الصحيحة حسب القانون؟!!

محمد-الديوانية

اني موظف
عينت بشهادة الاعدادية واني لدي شهادة معهدتقني /اداري ارغب بأضافتها ولكم فائق الشكر والتقدير

محمد-العراقي

حول اضافة شهادة المعهد كوني موظف

sroor

شكرا على الشرح الوافي

Aamer_Al_ Shemery

السلام عليكم
اني مهندس في أحد شركات التصنيع العسكري المنحله..حصلت على قبول للدراسات العليا للحصول على شهادة الماجستير في البيئه وعلى النفقه الخاصه من جامعه رصينه في الهند....فهل يتم تغيير راتبي أو المنحه بأعتماد الشهاده الجديده بعد مصادقتها من قبل دائرة البعثات أم لا تعتمد!حيث ان جميع منتسبي الكيانات المنحله(ه ت ع)من حملة الماجستير والدكتورا قد تم نقلهم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي....هل ممكن نقلي ايضا

ادهم عبد الخضر

حول مخصصات الهندسية مع علم انا كنا تصرف مخصصت هندسية لكن بشكل بسيط

ادهم عبد الخضر

حول مخصصات الهندسية مع علم انا كنا تصرف مخصصت هندسية لكن بشكل بسيط

علي الربيعي

نأمل من مجلس النواب الموقر والحكومه العراقيه على راسها السيد نوري المالكي مراعات شريحه مهمه وهيه شريحه المهندسين بما في ذلك يكون كحافز لهم لخدمه العراق والعدول عن الهجره خارج بلد لذا نهيب الحكومه والبرلمان بمنحهم مخصصات هندسيه واقول للسيد ابو علي من محافظه البصرة الفيحاء ليس كل المهندسين بالعراق هم مقاولين ولصوص فان قسم كبير منهم جاهدين لخدمه العراق ومسيره الاعمار فلا داعي لان توجه التهم على هذا وذك بدون مراعات الاكثريه الوطنيه منهم وشكراااااااا لوكاله براثا واداكم الله .

المهندس ياسر سعدي

السلام عليكم
شريحة المهندسين تتامل من رئيس الوزراء والسادة اعضاء مجلس النواب والمهندس باقر الزبيدي اقرار قانون مخصصات المهندسين
فلا يعقل ان لا يمنح المهندسون مخصصاتهم الهندسية التي يستحقونها
وجزاكم الله خير

مرام

اني خرجة كلية العلوم /بايلوجي /بكلوريوس
بعد التعين في المستشفى دخلت دورة مختبرات لمدة سنة واحدة والمفروض نحصل على الدبلوم العالي لكنهم اعطونا شهادة تقديرية فقط فهل تحتسب السنة وتكون مخصصاتي 55%ام 45% أرجو المساعدة

محمد الخفاجي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود ان اشير هنا الى اننا قد قرانا القانون الذي صدر اخيرا ونحن بدورنا نقدم شكرنا للبرلمان العراقي على صدوره ..ولكن..هل نظر هذا القانون الى الشريحة العلمية الوحيدة في العراق..وهي شريحة موظفي التصنيع العسكري...فما هم سوى موظفين كبقة الموظفين في العراق..خربت المصانع التي كانو يعملون فيها ..ونحن نعاني الامرين من الحرمان والجوع لمدة خمس سنوات مضت..نرجو من وزير المالية المحترم انصافنا ونقلنا الى دوائر اخرى وشمولهم بهذا القانون اسوة ببقية موظفي العراق

وليد

من المهندس ابو جعفر
بسم الله الرحمن الرحيم

ارجو ان ينظر مجلس النواب بموضوع المخصصات الهندسية للمهندسين لاسيما ان البلد مقبل على مجالات العمران ويجب ان لايغفل دور المهندسين في هذا المجال خاصة ان هنالك شريحة كبيرة منهم يعانون من قلة اجورهم مقارنة بالمجهود العملي والنظري المقدم من قبلهم في مجال عملهم وخاصة ان نظرائهم من المهندسين في الدول المجاورة يتقاضون اجور تعادل اضعاف اجورهم لذا نرجو ان ياخذ الموضوع بعين الاعتبار وان يسارع الى تشريع قوانين بخصوص مخصصات
المهندسين ورواتبهم واين جدول الرواتب

خريجة كلية العلوم

في وزارة الصحة خريج المعهد (سنتين بعد الاعدادية) يتقاضى راتب اعلى من خريج كلية العلوم رغم الفرق سنتين بالدراسة في حين هناك فرق شاسع لصالح خريج الصيدلة او طب الاسنان او الطب البيطري على اعتبار الدراسة خمس سنوات بعد الاعدادية ومازال هذا الفرق موجود لماذا ومتى ينصفون

أبو علي

بعض الاخوان يتحدثون عن وجود غبن للمهندسين ويطالبون بتميزهم.أولا لماذا التمييز ..؟؟؟ ثانيا شلة المهندسين ما هم الا مقاولين ساعو النظام البائد و لا زالوا ضد الدولةو ومن يريد الدليل فليأتي الى مديرية توليد المنطقة الجنوبية ويرى المقاولات و المشاريع لمديرها و مسؤولي للاقسام فيها.. وينظر الى بيوتهم فيى البراضعية و الطويسة والجزائر..ان المهندسين لن ولا يقدموا شيئا للعراق..مجرد أحقاد وسرقات..فليأتيني واحد منكم بمهندس خدم العراق...واحد
بس واحد...اكتب هذه الكلمات وانا متأكد ان براثا لا تنشرها كالعادة

عباس عبد الحسن حبيب

هناك شريحة معدمة اسمها المفصولين السياسيين وكان لي الشرف ان اكون منها ومن الذين احتسبت لهم مدة الفصل السياسي حبرا على ورق الاوامر الادارية لسبب عدم وجود التخصيصات المالية واليوم بعد ان تحول تمويلنا الى ان يكون مركزيا واجهنا المسؤولين في ادارتنا بالقول : انكم وان احتسبت لكم مدة الفصل السياسي لكنكم لن تستلموا الراتب الا وفق خدمتك الفعلية اي المدة قبل الفصل وبعد الفصل ولا نعمل بالامر الاداري رقم 1685 في 13\8\2006 اقول لا اله الا الله هل هناك من يفهمني كيف تعمل الدوائر الحكومية وفق ماذا؟

حبيب العراق

كلنا امل ان لا ينسى مجلس النواب المهندس العراقي لان المهندس عانى ما عاناه من النظام البائد وما يزال يعاني ولكي لا ترحل عن البلد الكفائات الهندسيه ونحن نمر بفترة اعمار في البلد