المقالات

قرار متعسف.. اسقاط الجنسية البحرينية عن الشيخ عيسى القاسم

2232 01:13:18 2016-06-23

بعد سجن الشيخ علي سلمان.. وصدور قرار باغلاق مقار "جمعية الوفاق الوطني".. واعتقال الالاف واستشهاد وتعذيب وجرح واجراءات ادارية ضد اعداد كبيرة، وبعد اسقاط الجنسية عن اكثر من 250 مواطن بحريني وترحيل البعض منهم، تقوم السلطات البحرينية بخطوة تصعيدية جديدة باسقاط الجنسية عن اية الله الشيخ عيسى القاسم. اجراءات سبق وعشنا مثلها في العراق، فلقد اعدم النظام السابق مئات العلماء، وهجر واسقط الجنسية عن مئات الالاف من المواطنين..

واعتقل وقتل وعذب وفجر مئات الالاف من ابناء الشعب، واستقدم ملايين الاجانب لتغيير الواقع الديموغرافي في البلاد، تحت غطاء التآمر والعمالة للاجنبي، فلم تنفع كل هذه الاجراءات، بل ارتدت الامور على الحكام وعلى البلاد باسرها باسوء ما يكون.. وتهاوت المواقف الاقليمية والدولية الداعمة للظلم والعدوان الواحدة تلو الاخرى، وانتصرت ارادة الشعب، رغم ان اثار السنين العجاف ما زالت تفعل فعلها.

لن تنفع اجراءات الاعتقال والمحاكمة واسقاط الجنسية للحكومة البحرينية، التي كانت تعتبر الى وقت قريب من الحكومات الاقل عنفاً والاكثر انفتاحاً في المنطقة.. ولن ينفع سوى الاستماع الى صوت العقل والحكمة، وليس منطق التصعيد الذي يمثل انتصاراً لخط محدود وضيق في الاوساط الحكومية، والذي انساق مع خط التطرف الاقليمي والعالمي، وهو ما لا يتناغم مع المصالح الوطنية في البحرين والمنطقة. خط التصعيد هذا يغذي خطاً تصعيدياً مقابلاً، في اوساط المعارضة البحرينية التي عرف عنها، ايضاً، الاعتدال في مطالبها والاساليب السلمية في مناهج عملها.

ان خلاص البحرين وانقاذ مؤسساته ومصالحه هو الخلاص من ارادة الاقلية التصعيدية المأزومة والتوجه لتغليب ارادة الاغلبية المتصالحة السنية والشيعية، بعيداً عن الطائفية المقيتة ووسائل الاستبداد والقمع التي اكل عليها الدهر وشرب.. وما على الحكومة البحرينية الا ان تستمع لصوت شعبها، وصوت الراي العام الاقليمي والدولي، والامم المتحدة والمؤسسات والجمعيات العالمية المهتمة بحقوق الانسان لتكتشف بنفسها الاخطاء المتكررة التي تقع فيها، والتي لها تأثيرات مباشرة ليس على اوضاع البحرينيين فقط، بل على اوضاع المنطقة قاطبة، وخصوصاً في العراق.

فاذا كان شأن البحرين يخص امن ومصالح دولاً بعيدة الاف الكيلومترات، او يخص أمن ومصالح دولاً اقليمية، فهو يخص الأمن العراقي ومصالح البلدين اكثر من اي طرف اخر. وترد الـ"ديلمون" (احد الاسماء القديمة للبحرين) في النصوص السومرية، وبانهم جلبوا منها الخشب لبناء معابدهم، ووصفوها بـ"ارض الالهة المقدسة"، وتشير "ملحمة جلجامش" الى نجاة "انكي"، اله المياه من الطوفان، واختياره "ديلمون" مستقراً له، وانه اكتشف في قاع بحرها زهرة بيضاء (اللؤلؤ) تحمل سر الخلود.. وان كبيرة الالهة السومرية "انانا" اختارت "ديلمون" موطناً لها قبل استقرارها في "اور" عاصمة السومريين، واقامت معبدها "بيت ديلمون". فالعلاقات بين العراق والبحرين عميقة الجذور، ولم تنقطع اقتصادياً وثقافياً وسكانياً طوال تلك القرون، بل تعززت بعد الاسلام، وعلى الصعد كافة التجارية والدينية والاسرية، الخ.

ندعو العلي القدير ان يهدي قومنا ليوقفوا هذه الاوضاع، ويعودوا جميعاً لمنطق الحكمة والعقل، وفتح المسارات السلمية.. فنحن نعرف تماماً ماذا تعني هذه العلاقات المتشنجة، فقد مرت بنا ايضاً، تجربة القمع والاعتقالات والاعدامات واسقاط الجنسية واستجذاب الاجانب لمنحهم الجنسية ليتم بالمقابل اسقاطها عن المواطنين، والمآلات المعقدة والمدمرة التي قادت اليها.. فالوطنية الحقة التي تمنع تدخل الاجنبي، هي فقط التي تحترم الشعب وحقوقه وتحقق مطالبه العادلة.

عادل عبد المهدي
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك