الأخبار

خطط لمنع عودة الدواعش للفلوجة نهائيا

2748 09:05:10 2016-06-20

 بغداد (الصباح) - توقعت القيادات العليا والميدانية ان موعد اعلان الفلوجة، محررة ومطهرة بالكامل قريب جدا.. لاسيما ان قواتنا اقتحمت ابرز معاقل «الدواعش» بالمدينة المتمثل بحي الجولان وتحقق تقدما واضحا.. وهي تواصل ايضا تنظيف الاحياء المحررة من العبوات الناسفة تمهيدا لمسك الارض من قبل شرطة الانبار.. فيما بحثت القيادات العسكرية وهيئة الحشد الشعبي خطة لانهاء تواجد «داعش» في الفلوجة تماما وبمشاركة عشائر الانبار المنتفضة ضد تلك العصابات..
بينما ادى اندفاع قواتنا المسنودة بالحشد الشعبي باتجاه الشرقاط والقيارة الى لجوء فلول «داعش»  الى حلق لحاهم والتخلي عن الزي الذي يتميزون به بمجرد سماعم بوصول هذه القوات الى مشارف البلدتين.  
اقتراب الحسم
المتحدث باسم وزارة الدفاع نصير نوري، قال ان تقديرات القيادات الامنية تشير الى ان تحرير مدينة الفلوجة بالكامل  سيتم خلال ايام وقد يطول او يقصر هذا الموعد طبقا للمتغيرات التي تحدث هناك وحجم الجيوب المتبقية واعداد العبوات الناسفة.  واكد ان عمليات التطهير تسير على قدم وساق ولكن يصعب تحديد سقف زمني محدد، لكن التقديرات تشير الى ان اياما قلائل تفصلنا عن اعلان المدينة محررة بالكامل. واشار نوري الى قتل اعداد كبيرة من الدواعش لاسيما ان الاحصائيات كانت تقدر وجود 2500 داعشي محلي واخرين من جنسيات عربية واجنبية في الفلوجة، كاشفاً عن اعتقال اكثر من 700 ارهابي بحسب قيادة شرطة الانبار وان العدد يزداد مع استمرار تقدم القوات.

مسك الارض

ايد ذلك، من الميدان، قائد عمليات الفلوجة الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي، قائلا ان القوات الأمنية توجهت لتحرير حي الجولان القريب من نهر الفرات في الجزء شمالي الغربي من الفلوجة الذي يمثل ابرز معاقل الارهابيين، تمهيدا لاعلان المدينة محررة بالكامل من دنس عصابات داعش، مذكرا بان هذه القوات رفعت قبل يومين الاعلام العراقية على مباني  قائمقامية الفلوجة والمجمع الحكومي وسطها.
وشدد الساعدي، على ان قوات شرطة الانبار ستتولى مهام مسك الأرض والملف الامني في الفلوجة بعد خروج قوات جهاز مكافحة الإرهاب التي تواصل عملياتها العسكرية في معالجة الجيوب الداعشية المتواجد في الاحياء السكنية، مشيرا الى ان قوات الجهد الهندسي مستمرة في ازالة الألغام والعبوات التي زرعها ارهابيو «داعش» بين منازل الاهالي.
عشائر الانبار
ولضمان عدم عودة مجرمي «داعش» مرة اخرى للعبث في امن واستقرار اهالي الفلوجة بحثت قيادات الاجهزة الامنية وهيئة الحشد الشعبي، في اجتماع موسع، الخطط الكفيلة بانهاء تواجد تلك العصابات الارهابية في المدينة تماما، بالتعاون مع الشرفاء من عشائر الانبار المنتفضة. وذكر بيان لاعلام هيئة الحشد الشعبي ان الاجتماع عقد بحضورالنائب هادي العامري ووزير الداخلية محمد الغبان ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابومهدي المهندس وقائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت وقائد الرد السريع اللواء ثامر الحسيني. وشدد الحاضرون على اهمية التنسيق العالي بين جميع صنوف القوات الامنية والعشائر المنتفضة ضد الإرهاب لإنقاذ اهالي الإحياء المتبقية بأقل خسائر كما حدث اثناء السيطرة على مركز الفلوجة يوم الجمعة الماضي.
انهيار الدواعش  
وفي قاطعي الشرقاط والقيارة لجأ ارهابيو «داعش» الى حلق ذقونهم وخلع الزي الذي يميزهم لشعورهم بالخطر الداهم عليهم بمجرد سماعهم بتقدم القوات الأمنية باتجاه البلدتين.. اذ كشف القيادي في الحشد الشعبي جبار المعموري، عن ورود معلومات مؤكدة بأن اغلب الدواعش خاصة المحليين منهم بدؤوا بالتخلي عن الزي الافغاني وحلقوا اللحى الطويلة مع تقدم ابطال الفرقة الذهبية والحشد الشعبي في جبهة الشرقاط ووصولهم الى مشارف المدينة. وان هؤلاء الارهابيين اصيبوا بفوضى عارمة وانهيار شامل، لافتاً الى ان قيادات تلك العصابات بدأت بكيل الاتهامات لبعضها البعض بسبب انهيار دفاعاتها وهروب العشرات من عناصرها وتشتتها باتجاهات مختلفة.  ونبه المعموري الى اهمية تدقيق هويات الاسر الهاربة من الشرقاط باتجاه القطعات العسكرية لان بعض مسلحي «داعش» قد يحاولون التسلل بينها.  مذكرا بان القوات المندفعة حررت في بداية انطلاقها فجر امس الاول السبت، قرى عدة منها قرية المسحك شمال بيجي عبر مفرق الشرقاط.
قصف جوي
من الموصل نقلت مراسلة الصباح عن العقيد في شرطة نينوى، خالد الجواري قوله: ان القصف الجوي الدقيق بسلسلة غارات جرت صباح امس استهدف مواقع ومنازل سرية للارهابيين يتخذونها مقرات لهم في عموم الساحلين الايسر والايمن من الموصل. واحدة منها طالت احد السجون السرية التابعة لـ»داعش» الواقع بالقرب من قاعدة الاثير في منطقة الفيصلية شرقي الموصل.. اسفرت عن قتل اربعة من ابرز امراء الارهاب خلال تواجدهم داخل السجن الذي تم اخلاؤه موخرا، وجرى تسليم جثثهم للطب العدلي بالموصل.  
كما ابلغ زميله، العقيد محمد الجبوري، المراسلة، بان طائرات التحالف الدولي دمرت اهدافا حيوية للعدو في تلعفر غرب الموصل منها مقر له وانفاق ومدافع هاون في قرية هارونة بناحية العياضية ومقتل ارهابيين بينهم قادة فرنسيو الجنسية، وتدمير مخازن للاسلحة وصهاريج نفط لتهريب النفط وسط المدينة.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك