الأخبار

المالية: بـ 500 ألف دينار لكل عائلة نازحة من الفلوجة كـ»منحة رمضان»

1878 08:51:48 2016-06-01

 أكثر من ثلاثة آلاف و700 شخص من أهالي الفلوجة، تمكنوا من الهرب من قبضة تنظيم داعش الإرهابي والتوجه صوب القوات المسلحة المشتركة والحشد الشعبي، في أثناء معارك التحرير. وفقاً لتصريح أدلى به المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وليام سبيندلر لـ»رويترز».
مصادر محلية قالت إن «المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة بالتعاون مع حكومة الأنبار المحلية ووزارة الهجرة والمهجرين أنشأت مخيمات جديدة لإيواء نازحي الفلوجة في منطقة عامرية الفلوجة (15كم غرب الفلوجة)».
ويقول مصدر في حكومة الأنبار المحلية، فضل عدم الكشف عن هويته، إن «مخيم العراق – في عامرية الفلوجة- الذي تم إنشاؤه مؤخراً، يضم نحو 600 شخص. وهذا العدد في تزايد بالتزامن مع تقدم القوات المسلحة في عمليات التحرير».
ويضيف إن «الطاقة الاستيعابية للمخيم تبلغ خمسة آلاف عائلة»، مشيراً إلى إن «المنظمات الإغاثية تعمل على فتح مخيمين إضافيين في الحبانية، إضافة إلى مخيم آخر في عامرية الفلوجة».
ووفقاً للمصدر فإن «القوات المسلحة المشتركة تخير أهالي المناطق المحررة في الفلوجة؛ الذين يتم إجلاؤهم؛ بين الذهاب إلى مخيمات النازحين أو المكوث عند أحد أقربائهم في محافظة الأنبار أو في العاصمة بغداد»، موضحاً «في حال قررت العائلة النازحة الذهاب إلى أقربائهم، يتم تدقيق بياناتهم ومنحهم كتاب تزكية».
ويقطن في «مخيم العراق» نازحون من مناطق السجر والصقلاوية والكرمة وحي الشهداء والنعيمية والجميلات وجسر التفاحة، ومناطق أخرى حُررت مؤخراً، بحسب المصدر.
ويتابع حديثه قائلاً إن «المخيم يضم نساءً وأطفالاً فقط. أما الرجال فيتم التحقيق معهم لتدقيق هوياتهم والاستفادة من معلوماتهم الاستخبارية ضمن لجنة أمنية شُكلت لهذا الغرض»، كاشفاً عن «امتلاك القوات المسلحة المشتركة قائمة بأسماء ومعلومات الإرهابيين والمتعاونين معهم في الفلوجة».
وتحرص القوات المسلحة المشتركة وقوات الحشد الشعبي على أرواح المدنيين في معاركها التي تخوضها لتحرير قضاء الفلوجة من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، الأمر الذي يلقي بظلاله على سرعة عملية التحرير.
موجة النزوح التي يشهدها قضاء الفلوجة، حركت اللجان البرلمانية المعنية في بغداد لاتخاذ تدابير مناسبة تتلاءم وحاجة النازحين من خدمات.
وفي هذا الشأن، أعلن عضو لجنة المرحلين والمهجرين البرلمانية النائب ماجد شنكالي في حديث مع «الصباح الجديد»، إن «اللجنة أجرت اتصالات مكثفة مع وزارة الهجرة والمهجرين لتأمين إيصال معونات سريعة ومستعجلة إلى نازحي الفلوجة».
ويضيف شنكالي، وهو عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الإقليم مسعود بارزاني، إن «وزير المالية وعد بتقديم مبلغ 500 ألف دينار لكل عائلة نازحة من الفلوجة، كمنحة رمضان، وذلك خلال زيارة رئيس اللجنة للوزارة»، مشيراً إلى إنه «في حال تم تنفيذ ذلك فإنه سيعدّ بادرة خير من الحكومة العراقية تجاه كل العائلات النازحة».
من جهتها، خوّلت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية أعضاءها من محافظة الأنبار بمتابعة مستوى تقديم الخدمات الصحية للنازحين في المخيمات.
ويقول رئيس اللجنة فارس البيرفكاني في حديث مع «الصباح الجديد»، إن إنه تم «تشكيل غرفة عمليات عالية المستوى بالتنسيق مع وزارة الصحة والقوات المسلحة المشتركة، للاستمرار في العمل الطبي والخدمة الطبية المقدمة للنازحين».
وكشف البيرفكاني عن «إعداد طواقم بشرية إضافة إلى تهيئة كميات كبيرة من شتى أنواع الأدوية؛ خصوصاً الأدوية المنقذة للحياة؛ وتوفير عدد كافٍ من سيارات الإسعاف والعيادات والمستشفيات المتنقلة»، مبيناً إن «لجنة الصحة والبيئة حصلت على هذه المستشفيات كمنحة من الدول المانحة مثل الجانب الألماني».
ويوضح رئيس اللجنة إن «العراق حصل على خمسة مستشفيات متنقلة مزودة بصالة عمليات – مستشفات ميدانية متكاملة- تم تخصيص أغلب هذه المستشفيات لدعم الزخم الطبي الموازي لعمليات التحرير».
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك