الأخبار

خطاب الرئيس معصوم يؤكد ضرورة عودة السلطة التشريعية الى الالتئام سريعا

1240 19:38:00 2016-05-04

وجه سيادة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم خطابا، اليوم الأربعاء 4-5-2016، حول ضرورة استمرار الحوار بين القوى السياسية كافة وتكثيفَه وبذل قصارى جهدها من اجل عودة السلطة التشريعية الى الالتئام سريعا تحت قبة البرلمان في اجتماع موحد معتبرا ان استمرار انعقاد جلسات مجلس النواب دون تعطيل خلال هذه المرحلة الدقيقة، ضرورة قصوى لحماية العملية السياسية، ومواجهة التحديات الكبيرة. وفي ما يلي نصه الكامل:

“بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الشعب العراقي الكريم،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تواجه بلادنا العزيزة هذه الايام.. أزمة سياسية تنذر بتفاقمٍ قد يضع العملية السياسية والمصلحة الوطنية العليا أمام أخطار وتهديدات جسيمة لا تسمح لنا مسؤوليتنا الدستوية.. وواجبنا الوطني.. تركها على الغارب، وهو ما يستدعي دعوتنا لجميع القوى السياسية ولا سيما المتمثلة في السلطتين التشريعية والتنفيذية.. الى لزوم التصدي الفوري لمعالجتها.. كأولوية قصوى.. مهما اقتضى ذلك من جهود استثنائية.. وتنازلات متبادلة.. على ان تصب في ضمان الوصول بنجاح الى حلول سلمية ديمقراطية ودستورية، تعزز المضي قدما في الاصلاح ومكافحة الفساد، وفي زرع الثقة اللازمة لطي صفحة المحاصصة الحزبية والفئوية.. والتوجه لبناء دولة المواطنة والحقوق التي يطمح اليها العراقيون جميعا.
ان الاستمرار في الحوار بين القوى السياسية وتكثيفَه.. هو ضمان التوصل الى حلول ملموسة وعاجلة تكفُل تجاوز هذه الازمة.. والتوجه للعمل معا على تحقيق اهداف شعبنا الراهنة الكبرى وفي مقدمتها الانتصار على الارهاب وايجاد حلول ناجعة لمواجهة الازمة الاقتصادية الخانقة.. واعادة اعمار البلاد، وعودة النازحين والمهجرين، وتطوير البنى التحتية للخدمات العامة، ودعم المستوى المعيشي لذوي الدخل المحدود.
ومن هذا المنطلق، نطالب القوى السياسية كافة بذل قصارى جهدها.. من اجل عودة السلطة التشريعية الى الالتئام سريعا تحت قبة البرلمان.. في اجتماع موحد لتجديد وتعزيز طمأنينة وثقة الشعب بالسلطة التشريعية.. وباقي مؤسسات الدولة، ولتعزيز الهيبة والاحترام لبلادنا امام الشعوب الشقيقة والصديقة، والعالم اجمع. فتحت قبة البرلمان الموحد فقط.. يمكن التعبير عن ارادة الشعب، وتحقيق الاهداف المشتركة، ومعالجة النواقص والاخطاء.. مهما كانت شدة الاختلاف في وجهات النظر والمواقف.
وان استمرار انعقاد جلسات مجلس النواب دون تعطيل خلال هذه المرحلة الدقيقة، ضرورة قصوى لحماية العملية السياسية، ومواجهة التحديات الكبيرة. اذ ان مجلس النواب هو المرتكز الاساسي للعملية السياسية والمحرك الفعلي لإنجاز الاصلاحات السياسية المنشودة، واصدار القوانين والتشريعات المطلوبة للقضاء على الفساد، ومعالجة الازمة المالية، وإجراء الانتخابات المقبلة في مواعيدها الدستورية بعد تعديل قانون الانتخابات.
لقد تحرر شعبنا من الدكتاتورية منذ اكثر من عقد من الزمن وتمسك بالحياة الديمقراطية رغم بعض النواقص في التشريع والممارسة.. ومن الواجب التركيز الآن على انهاء تلك النواقص وليس النكوص الى الوراء.
وعلى القيادة العامة للقوات المسلحة والوزارات والمؤسسات الامنية المعنية في بغداد وجميع المحافظات القيام بمهامها المكلفة بها لدحر الارهابيين.. كما عليها بذل جهود استثنائية للحفاظ على مؤسسات الدولة ومنع المندسين من الاعتداء على حصانتها وتدمير ممتلكاتها.
اننا على ثقة تامة بقدرة شعبنا على تجاوز هذه الازمة والخروج منها اقوى شكيمة واعمق وحدة واشد عزما على المضي قدما لمعالجة مشاكله الحالية وتطوير نظامه السياسي الديمقراطي وبناء مستقبله المشرق.
لتنتصر إرادة العراقيين بدولة ديمقراطية إتحادية متقدمة وآمنة ومستقرة.
وليحفظ الله العراق والعراقيين

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك