التقارير

تحليلات ومواقف/طوزخورماتو.. حين تغيب الثقة تعلو أصوات المدافع!

1459 07:50:43 2016-05-01

بغداد ـ عادل الجبوري 

انها ليست المرة الاولى التي ينشب فيها اقتتالٌ مسلحٌ يسقط فيه عشرات القتلى والجرحى بين تشكيلات من قوات البيشمركه الكردية، وتشكيلات من قوات الحشد الشعبي المتشكل من أبناء القومية التركمانية في قضاء طوزخورماتو الواقع جنوب محافظة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين العرب والاكراد والتركمان.

في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي اندلعت اشتباكات مسلحة داخل طوزخورماتو بين عناصر تركمانية في الحشد الشعبي، وأخرى كردية تابعة لقوات البيشمركه، وقد أفلحت وساطات وجهود عدد من الشخصيات والأطراف السياسية والدينية في احتواء الأزمة بأقل قدر من الخسائر، لتستعيد المدينة هدوءها النسبي.

بيد أنه في هذه المرة بدت الأمور مختلفة نوعا ما عن سابقاتها، ويتضح أنها تفوق في حساسيتها وخطورتها كل ما تعرضت له طوزخورماتو من استهداف إرهابي ممنهج بعشرات السيارات المفخخة والأحزمة الناسفة طيلة الأعوام الثلاثة عشر الماضية.

تكمن الخطورة بعدة عوامل وظروف، وجملة ملابسات وإشكاليات على ارض الواقع، من بينها:

- إن جهود ومساعي التهدئة واحتواء الموقف المأزوم لم تفلح حتى الآن، فبعد الاعلان عن التوصل الى اتفاق لايقاف الاقتتال في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، عاد التصعيد مجددا بعد اقل من يومين وعلى نطاق اوسع، ترافق مع موجة نزوح لعشرات العوائل، وبعضها هي بالاساس عوائل نازحة من الأنبار ونينوى هربا من إجرام "داعش".

[طوزخورماتو]

طوزخورماتو

 

- استخدمت هذه المرة في الاقتتال الداخلي بين الطرفين أسلحة متوسطة وثقيلة، ناهيك عن الاسلحة الخفيفة، مما ألحق قدرًا كبيرًا من الدمار بمنازل المواطنين وممتلكاتهم وبعض الدوائر والمؤسسات الحكومية، الى جانب الخسائر البشرية المتمثلة بسقوط اعداد لا يستهان بها من القتلى والجرحى.

-تزامن اندلاع الاقتتال في الثاني والعشرين من شهر نيسان/ابريل الماضي مع أزمة سياسية حرجة واجهتها البلاد، مترافقة مع ضغوط جماهيرية وغضب واحتقان شعبي. وكما يقول البعض "كان العراق يقف على كف عفريت".

   ذلك التزامن، قرأته بعض الأوساط والمحافل السياسية على أنه لم يكن عفويًّا، وانما جاء بفعل تخطيط جهات معينة وتحريك ادوات قادرة على إحداث الفتنة في بيئة اجتماعية وسياسية وأمنية مهيأة الى حد كبير لإشعال نيران الفتنة.    

- في ظل أزمات اقليم كردستان ذات الطابع السياسي والاقتصادي، بدا ان الاكراد غير راغبين اليوم في التهدئة وتطويق الأزمة بأقل قدر من الخسائر، والا لماذا يتفاعل الاكراد مع جهود التهدئة خلف الكواليس، ويصعِّدوا في الميدان؟.  

- استمرار الاقتتال واستنزاف كل طرف للآخر من اجل تحقيق انتصار وهمي عليه، يعني تقديم مكاسب كبرى لتنظيم داعش على طبق من ذهب، وجعله يحقق انتصارات مهمة دون أي عناء.   

   فبينما لم يتبين حتى الآن السبب الحقيقي لنشوب الاقتتال العسكري المسلح بين البيشمركه والحشد التركماني، في ظل تعدد الروايات وتبادل الاتهامات التي تخلو من دلائل يعتدّ بها لتشخيص المتسبب والمسؤول عن ذلك التصعيد الخطير بين قوى مسلحة تتمثل مهمتها الاساسية في هذا الوقت تحديدا بمحاربة تنظيم داعش الارهابي، نرى أن اجواء التأزم والاحتقان تتسع رغم اظهار الطرفين رغبتهما واستعدادهما لعدم الذهاب بعيدا في المواجهة.

- لا شكَّ ان استمرار الاقتتال المسلح بين اطراف لها انتماءات قومية ومذهبية متعددة في المناطق المتنازع عليها، يقلص فرص توفير ظروف التعايش السلمي، ونزع بؤر التوتر، وازالة عوامل ومسببات اختلال او فقدان الثقة، ما ينعكس سلبا على المشهد السياسي العام في البلاد.

- تصاعد الازمة بدل تطويقها واحتوائها يعني امكانية دخول قوى خارجية فيها، اما بناء على دعوة هذا الطرف او ذاك، او انطلاقا من حسابات ومصالح خاصة، او شعورا وتقديرا من تلك القوى لوجود ما يهدد مصالحها ويؤثر على امنها.

ولعل الحلول الوقتية والتفاهمات الآنية السريعة قد تجدي نفعا بمقدار معين، بيد انها على المدى البعيد لا تشكل ضمانات حقيقية بعدم تجدد الاقتتال، في ظل عدم زوال أسبابه، سواء أكانت تلك الاسباب واقعية، او كانت عبارة عن هواجس ومخاوف وقلق متبادل يتراكم عبر عقود، حتى باتت لا تحتاج الى الكثير من الوقت والجهد حتى تتفجر بصراعات دموية مسلحة بين الاخوة الاعداء.

وقد يكون ظهور خطر تنظيم داعش، وانبثاق الحشد الشعبي كقوة فاعلة ومؤثرة ولا غنى عنها على الارض بفضل فتوى المرجع الديني اية الله العظمى السيد علي السيستاني بالجهاد الكفائي في منتصف شهر حزيران-يونيو 2014، قد عمَّق مخاوف وهواجس الاكراد، ومن يقف وراءهم، لذا راحوا يحاولون جاهدين التمدد والتوسع بكل الأشكال والصور، لا سيما في المناطق المتنازع عليها، التي يمتلكون فيها وجودا اجتماعيًّا وحضورا سياسيًّا وعسكريا معينا، والتي تمتاز بعدم استقرارها الامني الجيد وخضوعها للكثير من التجاذبات، مثل كركوك وخانقين وكالار وجلولاء والسعدية، وحتى محافظة نينوى قبل احتلالها من قبل تنظيم داعش.

وبات الأكراد لا ينظرون الى معارك الحشد الشعبي ضدَّ "داعش" في المناطق المتنازع عليها أو المتاخمة لها على أنها جزء من المواجهة الشامل ضد هذا التنظيم، التي تشارك فيها قوات البيشمركه وأبناء العشائر في المناطق الغربية، بل يعتبرونها تهديدا لوجودهم ونفوذهم، وتمددا على الاقليم، دون اغفال حقيقة ان المكونين العربي والتركماني في بعض او كل المناطق المتنازع عليها لديهم حساسيات حيال الاكراد.

وما حصل في طوزخورماتو قبل خمسة أشهر، وما يحصل الآن، هو انعكاس لواقع تلك المناخات والاجواء الملتهبة، ومحصلة منطقية ومتوقعة لغياب الثقة، ومن غير المستبعد ان نشهد صراعات مسلحة في اماكن اخرى، اذا لم يصار الى البحث عن جذور المشاكل والازمات، والعمل على استئصالها، والا فإن بعض المسارات والخيارات من قبيل المادة (140) من الدستور العراقي المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها، لن تأتي بأية نتيجة، وتجربة الاعوام العشرة الماضية أبلغ واوضح دليل، رغم ما أُنفق من مال وجهد ووقت.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك