المقالات

لِمَ لم يضربوا نوري المالكي بالقنادر؟

3047 19:58:14 2016-04-29

يثير الإعتداء المشين الذي تعرض له رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي في مجلس النواب العراقي يوم الثلاثاء الماضي, علامات إستفهام عن دوافعه وعن مدى مشروعيته وكما يحلو للبعض وصفه بالممارسة الديمقراطية.

وقبل الخوض في ذلك لابد من إدانة هذا الفعل المشين الذي يعتبر إعتداءا على هيبة الدولة العراقية ورمزا من رموزها. وأما كونه ممارسة ديمقراطية فلاشك بانه بعيد كل البعد عنها وتكفي الإشارة الى ماجرى قبل أسبوعين في البرلمان البريطاني العريق بممارساته الديمقراطية عندما تم طرد نائب بريطاني وصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالعاطل, وعندما أصر على إستخدام الوصف وعدم إستبداله بآخر أصدر رئيس البرلمان امرا بطرده من بناية البرلمان لمدة يوم كامل.

وإذا اردنا ان نطبق هذه المعايير فإن التصرف الذي أقدمت عليه النائبة حنان الفتلاوي يستدعي إسقاط الحصانة عنها وتقديمها للمحاكمة, وهو امر يتوقف أولا على السيد رئيس الوزراء في رفع قضية عليها امام المحاكم وبالتالي تجريدها من الحصانة البرلمانية تمهيدا لمحاكمتها. وكذلك فإن رئاسة مجلس النواب مطالبة بإتخاذ إجراءات عقابية بحق جميع النواب الذين خرقوا القانون واعتدوا على الأموال العامة خلال الجلسة, عبر تخريب اللوحات الألكترونية واقتلاع المايكروفونات والكراسي وغيرها.

واما الدوافع وما ادراك مالدوافع فلاشك بانها تتعلق بتبخر حلم الولاية الثالثة ومنذ قبول الدكتور العبادي لمنصب رئيس الوزراء. فقد ناصبه مناصروا المالكي وبضمنهم الفتلاوي العداء ووصفوه بالغادر والخائن والى غير ذلك من الأوصاف. ولقد ساهمت قرارات العبادي في تقليص حمايات النواب ومخصصاتهم في تنامي الحقد عليه داخل تلك الشريحة من النواب التي لا تهمها سوى مصالحها.

ولكن هل يستحق رئيس الوزراء مثل هذه الإهانة؟ فالعبادي لم يُحترم كبر سنه ولا تاريخه الجهادي ولا تاريخ عائلته. فالعبادي ينحدر من عائلة مجاهدة معروفة فوالده كان احد أشهر أطباء العراق , ولم يتلوث بحزب البعث كما تلوث وتنجس به آباء غيره, والعبادي قدّم إثنين من اخوته شهداء في زمن النظام الصدامي ولم يكن أخوته ممن حملوا السلاح لقتل العراقيين الذين شاركوا في إنتفاضة شعبان المجيدة, والعبادي لم يتنجس بحزب البعث كما فعل غيره ممن تحولوا الى عين نجاسة, لن يطهرهم منها القائد الضرورة ولاغيره, فهل يستحق العبادي ذلك؟

وهل أن دافع إهانته هو مسؤوليته عن تردي الوضع الإقتصادي في البلاد وهو الذي ورث من سلفه المالكي خزينة خاوية وبلد مثقل بالديون وبلاد محتلة ونفط سعره أرخص من الماء؟
وهل يستحق العبادي ذلك وهو الذي تحررت معظم مناطق العراق في عهده من هيمنة تنظيم داعش الإرهابي؟ فإن كان العبادي يستحق الضرب بقناني المياه بالرغم من كل ذلك , فما الذي يستحقه نوري المالكي رئيس الوزراء السابق إذن؟

فالمالكي حكم البلاد لمدة ثمان سنوات اهدر خلالها اكثر من 700 مليار دولار من ثروات العراق, ولم يحقق له الأمن ولا الإعمار, ولم يبني جيشا قويا يدافع عن البلد بل سلم ثلث العراق لتنظيم داعش الإرهابي وجاء بكل حثالات البعث الى البرلمان والى الأجهزة الأمنية , وحول البلاد الى ضيعة له ولأبنه وصهريه وأبناء عمومته ومرتزقته.

ولذا فيبقى سؤالا محيرا وهو لم لم يضرب هؤلاء النواب الوطنيّون, الإصلاحيون, المناهضون للمحاصصة القومية والعرقية والحزبية والعشائرية والعائلية لم لم يضربوا نوري كامل المالكي بالقنادر بالرغم من انه يستحق الضرب بالرصاص؟!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك