التقارير

نزال أمريكي لشدّ مشنقة "11 سبتمبر" على رقبة السعودية

2224 18:40:16 2016-04-29

 قبيل أيام على زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للسعودية يوم الأربعاء في 20 أبريل/ نيسان، حيث ألتقى خلالها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، تصاعد الجدال في واشنطن حول مشروع قانون الحادي عشر من سبتمبر في الكونغرس الأمريكي، مقابل تهديد السعودية بسحب الأموال المقدّرة بأكثر من 750 مليار دولار من الأسواق الأمريكية.

مشروع القانون الذي يحمل السعودية مسؤولية هجمات الحادي عشر من سبتمبر في المحاكم الأمريكية، ويحظى بتأييد متنامي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي داخل الكونغرس، إنتشر كالنار في هشيم الصحافة الأمريكية، الأمر الذي دفع بمرشحي الرئاسة لتصويب بوصلتهم فيما يخص تأييدهم لمشروع القانون  المتعلق بهجمات 11 سبتمبر 2001 والذي من شأنه أن يتيح تسمية السعودية كمتهمة ومسئولة أمام القضاء الأمريكي، وفيما يلي أبرز التصاريح الأمريكية التي صدرت مؤخراً:
كلينتون تؤيد قانون "هجمات 11 سبتمبر" لمحاسبة السعودية

أعلنت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، اليوم الاثنين 18 إبريل، تأييدها لمشروع القانون  المتعلق بهجمات 11 سبتمبر 2001 والذي من شأنه أن يتيح تسمية السعودية كمتهمة ومسئولة أمام القضاء الأمريكي.
قالت هيلاري كلينتون إنه لابد من محاسبة ومعاقبة أي شخص يشارك أو يدعم “الإرهاب”، مؤكدة تأييدها لمشروع قانون الحادي عشر من سبتمبر.
ساندرز: الأسرة السعودية المالكة تدعم أفكار القاعدة وداعش
من جانبه، أعرب المرشح الرئاسي الأمريكي بارني ساندرز عن قلقه حيال مواقف السعودية منذ زمن، وأضاف: إن الأسرة السعودية المالكة تدعم الفكر الوهابي المتطرف المتصل بافكار القاعدة و"داعش".
ووصف المرشح الأمريكي الديمقراطي في تصريح له نقلتها شبكة “سي ان ان” الأمريكية دور السعودية بالمقلق، وقال: إنه لطالما كان يقول "إن هناك الكثير من القلق حول الدور الذي لعبته السعودية على مدار سنوات طويلة".
واتهم السعودية بأنها "تدعم الفكر الوهابي الذي يعدّ جناحا يمينيا متشددا في الإسلام، وأفكار القاعدة وداعش على صلة به"، حسب قوله.
وتابع ساندرز: "لدي الكثير من القلق حول الدور السعودي عامة، ودور الأسرة المالكة في السعودية على صعيد دعم الحركة الوهابية".
وأضاف مرشّح الرئاسة الأمريكية قائلاً: "الأمر لا يتعلق فقط بأن معظم منفذي هجمات سبتمبر كانوا من السعودية، بل كذلك بالدعم المقدم لداعش ولتنظيمات متطرفة أخرى".
وتابع ساندرز قائلا إنه لا يرغب في إعطاء قرار حول أمر تشريعي لا يعلم عنه الكثير حاليا مضيفا: "أنا بحاجة للمزيد من المعلومات التي لا بد من توفرها قبل التعليق، ولكن لدي الكثير من القلق حول الدور السعودي عامة ودور الأسرة المالكة في السعودية على صعيد دعم الحركة الوهابية التي تعتبر جناحا يمينيا متشددا في الإسلام وأفكار القاعدة وداعش على صلة بها" وفق قوله.
بوب غراهام: السعودية تعرف ما نعلمه عن هجمات 9/11 وعلى أمريكا الرد على “تواطؤها”
من جانبه، ردّ عضو سابق في الكونغرس وحاكم فلوريدا بوب غراهام على تهديد السعودية الأخيرة بالقول: أنا غاضب لكنني لست مستغرباً .. السعوديون يعرفون ما قاموا به في الحادي عشر من سبتمبر ويعرفون أننا نعلم ما قاموا به، على مستوى المسؤولين البارزين في الحكومة الأمريكية على الأقل، وهم يتصرفون لأننا لم نقم بأي رد على تواطؤهم في مقتل ثلاثة آلاف أمريكي بشعور من الحصانة معتقدين أن بإمكانهم القيام بما يريدون دون عقوبات، وهذه الحصانة تمتد الآن في محاولتهم للضغط على المستويات العليا للبيت الأبيض والكونغرس لمنع قانون يحدد ما إذا كانت السعودية متآمراً مشاركاً.
 وحول قول السعودية أنها تريد أيضاً نشر الثمانية والعشرين صفحة، قال غراهام: أعتقد أن تريده السعودية من خلال هذا التهديد حقاً هو إبعاد هذه القضية عن الأمريكيين وأنهم سيلزمون الحكومة الأمريكية بذلك كغطاء لقولهم بأننا نريد نشر جميع المعلومات، تتحدث عن الثمانية والعشرين صفحة في التقرير، وهي مهمة، لكن هناك آلاف الوثائق الأخرى التي تتحدث عن دور السعودية في هجمات الحادي عشر من سبتمبر والتي تم حجبها أيضا، أعتقد أن على الرئيس الالتزام بنشر جميع هذه المعلومات وأن تكون هناك شفافية كاملة مع الأمريكيين تجاه ما قام به السعوديون لكي تعامل جميع الأطراف على مستوى الحقيقة على الأقل في هذه الفترة المتقلبة لعلاقتنا.
إدارة أوباما تضغط
لم تقف إدارة أوباما مكتوفة الأيدي من القرار، بل كثّفت ضغوطها على الكونغرس لمنع تمرير مشروع القانون حتى لا تنهي عهدها بكارثة إقتصادية، رغم أن العديد من الخبراء اكدوا أن الأموال السعودية باتت في عداد "المجمدة" بشكل غير رسمي.
وفي هذا السياق، ردّ  البيت الأبيض، اليوم الإثنين، على كلام مرشحي الرئاسة عبر أحد كبار مستشاري الرئيس الأمريكي، بين روديز،  الذي قال: إن حكومة السعودية لم تقم بدعم أفراد تنظيم القاعدة الذين نفذوا الهجمات بل أفراد سعوديين.
يذكر أن عائلات ضحايا هجوم الحادي عشر من سبتمبر إتهمت مسئولين سعوديين بابتزازهم أمريكا لإخفاء دورهم في تمويل الإرهابيين الذين نفذوا هجوم مركز التجارة العالمي في 2001، وفقا لصحيفة ديلي نيوز الأمريكية الأحد

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك