التقارير

جنيف تكشف أزمة طرفي المفاوضات السورية

1875 07:17:07 2016-04-24

ستيفان دي ميستورا يغادر مؤتمر صحفي، عقب اجتماع مع أعضاء من المعارضة الداخلية السورية، في مكتب الأمم المتحدة في 22 أبريل 2016 في جنيف

تتضارب التصريحات الآتية من جنيف، بين الحكومة السورية ووفد المعارضة والأمم المتحدة الممثلة بـستيفان دي ميستورا.

دمشق تستعجل عزل اللاذقية عسكريا قبيل "جنيف 3"
لماذا تحدث كيري عن تقسيم سوريا؟

حقيقة الأمر غير معروفة إلى الآن، هل ستعود المعارضة إلى المفاوضات يوم الاثنين المقبل، وهو الموعد الذي حدده رئيس الوفد السوري بشار الجعفري لعودة وفده إلى جنيف لاستئناف التفاوض؟ أم أن وفد المعارضة سيظل على موقفه في أن استئناف المفاوضات لن يحدث قبل تغير المعطيات السياسية والعسكرية.

موقف المعارضة بدا محيرا. ففي الوقت الذي غادر فيه أعضاء الوفد جنيف بقي مفاوضون هناك.. هل ذلك إشارة إلى أن الوفد لا يريد أن يظهر أمام المجتمع الدولي أنه معطل للعملية التفاوضية؟ أم أن بقاءهما متعلق بمتابعة التطورات في جنيف فقط؟

وأمام هذا الوضع كان على دي ميستورا الاختيار بين موقفين. ولأنه لا يتحمل فشل المفاوضات أو حتى تأجيلها بعدما تأجلت المرة الماضية، فقد أعلن أن المفاوضات مستمرة، لكن بشرط تدخل موسكو وواشنطن سريعا لاستمرار مفاوضات جنيف.

وبطبيعة الحال، فإن وقف وفد "معارضة الرياض" المفاوضات، لا يعني أنها لن تعود. فهذا أمر خارج قدرتها لإنه قرار مرتبط بالمجتمع الدولي. لكن المعارضة لا تملك أي وسيلة ضغط على المجتمع الدولي سوى الانسحاب من المفاوضات أو التلويح بالانسحاب.

المشكلة في واقع الأمر ليست هنا، وإنما في الأسباب التي تبرز مع انطلاق كل جولة جديدة من التفاوض. يتعلق الأمر أولا بانعدام الثقة بين الطرفين، وثانيا في أن كليهما يتعامل مع الآخر كعدو حقيقي لا تحل الأزمة السورية إلا بانعدامه، وهذا أمر غير ممكن في التسويات الكبرى.

ولعل تصريح الجعفري في "أن أعضاء وفد الهيئة العليا للمفاوضات أصلا لا يمثلون الشعب السوري، بل على العكس تماما؛ إذ ربما بذهابهم تُزال عقبة كبيرة، ونصل إلى حل لأن هؤلاء مزيد من المتطرفين والإرهابيين"، مؤشر واضح على ذلك.

كما أن رفض دمشق للمرونة، وفق ما يقوله معارضون من الهيئة العليا للمفاوضات، مع القرار الدولي 2254 في مواده المتعلقة بالمساعدات الإنسانية، يعقد المشكلة، ويباعد في الثقة بين الأطراف، لأن القرار الدولي حدد هذا المجال بأنه خطوات ثقة لا بد منها قبل انطلاق المفاوضات.

وفي المقابل، فإن خروج بعض الفصائل المسلحة من الهدنة العسكرية والالتحاق بـ"جبهة النصرة"، قد طرح أسئلة حول مدى جدية المعارضة المسلحة في الالتزام بالهدنة ثم بالعملية السياسية، بغض النظر عن اختراقات الجيش السوري وحلفائه للهدنة.

باختصار، يحاول كل طرف تطويع المفاوضات لصالحه: المعارضة تريد من المفاوضات تغيير النظام السياسي بالكامل، استنادا إلى فهم معين للمرحلة الانتقالية يستند إلى تجارب تاريخية؛ أي كما حدث في أكثر من مكان. لكنها لم تدرك أن الحالة السورية ربما تكون الاستثناء، فالواقع الداخلي للبلد سواء في تركيبة منظومة الحكم أو في التركيبة الديموغرافية من جهة، والتركيبة الإقليمية الدولية من جهة ثانية، لا يسمحان بهذا الفهم للمرحلة الانتقالية.

وكذلك الأمر بالنسبة إلى دمشق، فهي تفهم المفاوضات على أنها مجال آخر للقتال يشابه أرض المعركة على الأرض وإن اختلفت الأساليب، وليس هدف جنيف سوى القضاء على المعارضة سياسيا، وإعادة بناء نظام الحكم لنفسه بأدوات جديدة دون إجراء أي تغيير حقيقي في النظام السياسي، وهي المشكلة نفسها التي تقع فيها دمشق.

ولم يدرك طرفا المفاوضات أن المعادلة السورية لا تصح فيها الرؤيتان، فلا إمكانية لتغيير سياسي كلي وسريع، ولا إمكانية لحسم عسكري كلي وسريع، فالأزمة السورية لم تعد منذ سنوات مسألة داخلية، بل تحولت إلى صراع إقليمي-دولي.

سيعود وفد المعارضة المفاوض إلى جنيف، سواء يوم الاثنين المقبل أو بعده، فليس مُهما تاريخ بعينه، المهم هي مرجعية التفاوض وآليات التفاوض وأهداف التفاوض، ودون اتفاق المجتمع الدولي على هذه المسائل، ستبقى المفاوضات تراوح مكانها.

ولهذا السبب يعمل كل طرف على ترتيب المرحلة الانتقالية وفق رؤيته، فالمعارضة تريد إنشاء هيئة حكم كاملة الصلاحيات ليتم الانتقال بعد ذلك إلى كتابة الدستور، وهذه العملية تمنح المعارضة مع ممثلي دمشق صلاحيات كاملة للحل السياسي. أما القيادة في دمشق، فتريد تشكيل حكومة موسعة من ثلاثة أطراف: ممثلين عنها، وعن المعارضة بالإضافة إلى مستقلين، على أن تناط بهذه الحكومة مهمة كتابة الدستور الذي سيكون مرجعا للعملية الانتخابية.

بين الرؤيتين فارق كبير، مرتبط بالهدف السياسي البعيد: في صيغة المعارضة سيتلاشى النظام السياسي الحالي في دمشق مع انتهاء المرحلة الانتقالية. ووفق الرؤية المقابلة، لن تحصل المعارضة بعد المرحلة الانتقالية على أي من النتائج السياسية التي تصر على تحقيقها.

حسين محمد

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك