الصفحة الاقتصادية

تصنيع معدات الصناعة النفطية في العراق

2370 07:12:58 2016-02-10

 (الصباح) - اولى خطوات الاستثمار الفعلي بدأت حاملة شعار (صنع في العراق)  تجسدت  بافتتاح ورش تصنيع متطلبات الشركات النفطية على اختلافها التقليدية والثقيلة، وفق افضل المواصفات النوعية العالمية و تعد الخطوة الاولى من نوعها في العراق تبنتها شركة بتروجت المصرية المتخصصة.
محمد شيمي رئيس مجلس ادارة شركة بتروجت قال: انطلاقا من المقومات العملاقة للسوق العراقية حرصنا على تفعيل تواجدنا في العراق الذي اصبح يمثل طموحنا المستقبلي.  وبين خلال حفل افتتاح ورش بتروجت انه تم انشاء مجموعة من الورش التخصصية لتصنيع المعدات الاستاتيكية على مساحة (70 ) الف متر مربع وبدأ تشغيلها تحت شعار (صنع في العراق) التي تعد اول ورش تصنيع تخصصية تحصل على اعتماد «شهادة» الجمعية الاميركية للمهندسين الميكانيكيين (ازمي) وشهادة معهد البترول الاميركي في العراق.
واشار الى ان المشروع يستوعب في مرحلته الاولى 1200  منتسب يعمل فيه ( 60 ) بالمئة من الخبرات العراقيةو( 40 ) بالمئة من موظفي شركة بتروجت, لافتا الى انة سينقل خبرات على درجة عالية من الاهمية الى العالمين والمحليين, حيث تمكنهم من التعامل مع التكنلوجيا االمتطورة التي تصنع مختلف قطع غيار آليات الشركات النفطية التي تعمل في الحقول النفطية بمختلف المحافظات.
واثنى على تعاون وزارة النفط في انجاز هذا المشروع الذي يحقق جدوى اقتصادية كبيرة للعراق ويوفر الوقت والجهد على الشركات النفطية من خلال الحصول على متطلباتها من المعدات عبر هذه الورش وتصنع بخبرات عراقية - مصرية.  وبين ان شركة بتروجت نفذت اربعة مشاريع كبرى في العراق منها محطة ضواغط غاز الزبير المرحلة الثانية ومشروع انشاء خط  انانيب 16 l p G الناصرية خور الزبير ومشروع تاهيل خطوط شركة غاز البصرة المرحلة الاولى وكذلك الفوز بمشروع تنفيذ اعمال محطة فصل الغازات في الزبير بالتعاون مع شركة سامسونغ للهندسة. في حين ثمن صباح البزوني رئيس مجلس محافظة البصرة انشاء هذه الورش في العراق التي ترفد الصناعة النفطية بما تحتاج من معدات كانت تورد من شركات عالمية بتكاليف مرتفعة, لافتا الى ان الامر المهم  في هذا الجانب ان الانتاج مكفول ومضمون عالميا وينقل خبرات متطورة الى الكفاءات العراقية العاملة في المشروع ويعمل على اعداد شباب بخبرات عالمية يمكن استثمارهم في مشاريع مقبلة.  البزوني دعا الى ان ترتقي اعداد الورش المتطورة في البصرة الى ما يتناسب وحجم ما تمتلكة من ثروات ويحقق  اعلى درجات الجدوى الاقتصادية, حاثا الشركات العالمية على الافادة من تجربة بتروجت, لافتا الى ان طموحنا كبير في التمكن من الصناعة النفطية وتطويرها.
اما سارة اكبر الرئيس التنفيذي لشركة كويت انرجي فقد اشارت الى ان هذا الانجاز يستحق الثناء حيث تم انشاء هذه الورش خلال وقت استثنائي باستثمار ملايين الدولارات لانتاج معدات تحتاجها الصناعة النفطية, لافتة الى ان هذا التعاون العربي نقطف ثمارة بايد عراقية ومصرية. وبينت ان المنتجات المصنعة بذات الكفاءة حين تصنع في دول العالم المتقدم وان صناعتها في البصرة يحقق جدوى اقتصادية كبيرة للعراق والشركات.
واكد المهندس محمد الدوري مدير عام شركة بتروجت في العراق ان ضمن خطط الشركة توسيع الاستثمار في مختلف الحقول, بعد ان نجحنا في انشاء الورش التي تعد الاولى من نوعها في العراق وبالمواصفات النوعية العالمية، لاسيما ان الشركات العالمية العاملة في العراق تعد الاهم على مستوى العالم وهذا يتطلب تصنيع معدات نوعية تتناسب مع طموحنا.  بدوره قال المهندس حسام كامل معاون مدير عام شركة بتروجت: إن الورش ستصنع مختلف المعدات الى الشركات النفطية العاملة في العراق والبصرة على وجه الخصوص, حيث يتم تصنيع معدات يصل وزنها الى (380) طناً في هذه الورش، لافتا الى انها الاولى التي يتم تنفيذها خارج مصر وتعد وسيلة فاعلة لنقل الخبرات الى الملاكات العراقية.
القنصل المصري محمد بركة قال: ان العلاقات العراقية المصرية تمتد الى مدى بعيد وان مجال البترول في العراق واعد, مؤكدا الرغبة في الاستثمار لا تتوقف عند قطاع النفط حصرا بل تمتد الى الاقطاعات الاخرى.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك