الأخبار

حزب طالباني: نريد حكم برلماني في كردستان مع صلاحيات محدودة لرئيس الاقليم

1320 00:53:18 2015-11-28

شدد ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني [الذي يتزعمه الرئيس السابق جلال طالباني] على "ضرورة ان يكون نظام الحكم في اقليم كردستان برلماني، مع منح رئيس الاقليم صلاحيات محدودة لكن مؤثرة".

وقال ملا بختيار في تصريح صحفي اليوم الجمعة، في معرض رده على سؤال عن ازمة رئاسة الاقليم، "هناك معضلة قانونية،" مشيرا الى ان "هناك مشروعا مشتركا قدمه الاتحاد الوطني وحركة التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية، ووافقت عليه اللجنة القانونية في برلمان كردستان، بينما رفض الحزب الديمقراطي الكردستاني هذا المشروع لحد الآن".

وأكد، ان "هناك حوارا جادا، وفي الاسبوع المنصرم كان هناك اجتماعا مهما بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي، وبعده عقد الاتحاد الوطني اجتماعا مع حركة التغيير،" مضيفا بالقول "قدمنا مقترحات لكيفية حل هذه المشكلة، وقدمنا مقترحات عديدة بشأن العلاقة بين الاقليم وبغداد، والمشكلات في أجزاء كردستان، والحرب ضد داعش على يد الدول الكبرى، ودخول روسيا بهذا الحجم العسكري الكبير،" مشيرا الى ان "كل هذه الأمور لها علاقة بالمنطقة واجزاء كردستان واقليم كردستان".

وأضاف ملا بختيار "ركزنا على ضرورة ان تكون لدينا رؤى واضحة بشأن كيفية الاستمرار في محاربة داعش، والاستقرار السياسي بعد دحر داعش، وضرورة حل المشكلات بين الاحزاب السياسية سواء في اقليم كردستان او غرب كودستان او شمال كردستان".

وشدد "يهمنا ان يكون نظام الحكم في اقليم كردستان برلمانيا، وان يكون لرئيس الاقليم صلاحيات محدودة ولكنها مؤثرة ايضا، فنحن نجتاز مرحلة ديمقراطية انتقالية صعبة جدا، فنحن بحاجة الى مرجعية ومركز سيادي ولكن في الوقت نفسه نحن بحاجة الى توافق وتوازن سياسي، ولدينا ملاحظات حول كيفية ادارة الحكم في الاقليم".

وردا على سؤال، عن وجود تهميش للاتحاد الوطني في ادارة الاقليم، اكد ملا بختيار ان "الاتحاد الوطني، قوة كبيرة في اقليم كردستان وتهميش الاتحاد ليس شيئا سهلا، لدينا ملاحظات وانتقادات على كيفية ادارة دفة الامور في اربيل وفي دهوك والموصل، لكن مع ذلك نحن حريصون على ان نحتفظ بعلاقاتنا مع الديمقراطي الكردستاني، وان يحل الحزب الديمقراطي مشكلته مع حركة التغيير".

وأعرب ملا بختيار عن :تفائله بأنه خلال الشهرين او الثلاثة أشهر المقبلة، سوف تكون هناك حلحلة للامور وحل هذه المشكلات ونصبوا الى تحقيق الوئام، على اسس موضوعية وفق ما تتطلبه المرحلة الجديدة من علاقات سياسية وتنفيذ الواجبات المشتركة".

وردا على سؤال عن صحة الرئيس السابق جلال طالباني، قال ملا بختيار ان صحة الرئيس طالباني مستقرة، والفحوصات التي اجراها في المانيا مشجعة ومطمئنة، وسيعود قريبا الى ارض الوطن".

وبشأن تحرير سنجار وبقاء عناصر حزب العمال الكردستاني في المدينة، قال ملا بختيار "تحرير سنجار كان ضربة قاصمة لتنظيم داعش، وجزء من العمود الفقري لربط مناطق اقليم كردستان بغربي كردستان، الآن حررنا سنجار ولهذا التحرير تأثير عميق على المعادلة السياسية والعسكرية في المنطقة"، مضيفا بأن "المدينة منكوبة ليس بسبب تخريب الارهابيين فحسب بل بسبب انه لحد الآن هناك نساء وفتيات سبايا بيد تنظيم داعش الارهابي، صحيح المدينة تحررت لكن هذه الجروح ستبقى تنزف".

وجوابا على سؤال بشأن مستقبل سنجار قال ملا بختيار، " هناك اقتراح من قبل حكومة اقليم كردستان وكل الاحزاب، بأن تصبح سنجار محافظة كردستانية، تابعة لاقليم كردستان، ونحن كاتحاد وطني طلبنا ان تصبح محافظة وان تكون جزءا من اقليم كردستان".

وعن دور ووجود حزب العمال، قال ملا بختيار "حزب العمال الكوردستاني كان له دور في تحرير المدينة، وهم صرحوا قبل التحرير انهم بعد تحرير المدينة سينسحبون منها، وهذا قرار صائب وننتظر منهم تنفيذ هذا القرار
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك