سوريا - لبنان - فلسطين

دبابات روسية تنتشر في سوريا.. والسعودية وقطر تزودان جماعات مسلحة "سام 3"

1848 18:28:34 2015-11-24

طليعة الدبابات «تي 90» الروسية، وسرايا من القوات البرية الروسية المصفحة، بدأت بدخول الشمال السوري، انطلاقاً من مطار النيرب العسكري. الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في طهران، حيث التقى قائد الثورة الإسلامية السيد علي خامنئي، والسعودية وقطر تكثفان من صفقات تسليح جماعات مسلحة في مواجهة التواجد الروسي في سوريا.

طليعة الدبابات «تي 90» الروسية، وسرايا من القوات البرية الروسية المصفحة، بدأت بدخول الشمال السوري، انطلاقاً من مطار النيرب العسكري. وتحدثت مصادر سورية عن قوة من 20 دبابة «تي 90»، بطواقم روسية، أُنزلت في الساعات الماضية في المطار العسكري السوري الأهم في شمال سوريا.
ومن المرجح أن تكون قاعدة النيرب المطار الثالث الذي تنتشر فيه أسراب المقاتلات الروسية، بعد حميميم في اللاذقية والشعيرات في حمص، في إطار توسيع العمليات الجوية الروسية، ومدخلا لنشر قوات برية روسية في منطقة يميل الكثير من الخبراء إلى ترشيحها لتكون مسرحاً لأم المعارك السورية في حلب، مع اصطدام كل القوى الإقليمية وجماعاتها في ريف حلب الشمالي، في معركة من المنتظر أن تكون احد عناوين الحسم.

وللمرة الأولى في ميادين المعارك في سوريا، تدخل «تي 90» مسارح العمليات، وهي دبابة لا يملك الجيش السوري أياً منها في عداد قواته المدرعة. 

الدبابات قد تكون من بين الإجراءات التي يتخذها الروس في المرحلة الثانية من العمليات، بعد العملية التي بدأت تتزامن مع رفع الروس وتيرة العمليات الجوية، وحشد المزيد من طائرات «السوخوي» والطوافات التي أصبحت تقدر بـ 80، وتكثيف الغارات التي زادت عن 200 في اليومين الأخيرين، واستهدفت خاصة مواقع «داعش» في دير الزور والرقة وتدمر، فيما شاركت في العمليات أسراب القاذفات الإستراتيجية من طراز «توبوليف 95 و160»، وعادت صواريخ بحر قزوين الجوالة تعبر إيران والعراق، وصواريخ مجنحة أخرى تنطلق من غواصات المتوسط الروسية، لتقصف مقار وتجمعات ومستودعات أسلحة المجموعات المسلحة في الشمال والشرق السوريين
وتمتاز الدبابة الروسية الواصلة إلى النيرب، بحيازتها نظام حماية «بشتورا» (الستارة). 
ويتضمّن هذا النظام مشوشيْن يعملان بالأشعة تحت الحمراء، وهو قادر على إعماء نظام توجيه بعض الصواريخ الموجّهة المضادّة للدبابات، وحرفها عن مسارها بعيداً عن جسم الدبابة. 
وكانت الدبابات السورية من طراز «تي 72» قد عانت في معارك الشمال، من زخات صواريخ الـ «تاو» التي اشترت منها السعودية، غالباً لتسليح الجماعات المسلحة، أكثر من 13 ألف صاروخ من الولايات المتحدة، ونجحت بتحويل مجرى المعارك، وتعطيل الكثير من دبابات الجيش، لا سيما في معارك ريف حماه الشمالي.
وكانت السعودية وقطر استبقتا التواجد الروسي في سوريا، أو واكبتا الجسر الجوي والبحري الروسي نحو سوريا، بدءاً من مطلع أيلول الماضي. 
ولم تنتظر السعودية بدء العمليات الروسية لتكثف عمليات تسليح المجموعات المسلحة التي تعمل تحت إمرتها في الشمال السوري، وعبر الحدود التركية، على العكس مما يقال من أن السعودية أو قطر أو تركيا لجأت إلى تكثيف التسليح بعد التواجد الروسي أو بسببه.
وتشير معلومات روسية إلى عقد قطري وُقّع مع «الكونسورسيوم» الأوكراني للصناعات الدفاعية، لتوريد منظومة صواريخ ارض ـ جو من الطراز المعروف شعبياً باسم «سام 3»، والذي قامت أوكرانيا بتحديثه منذ بضع سنوات لزيادة كفاءته، وليصبح سقف عمله نحو 21 كيلومتراً وبمدى يصل إلى 35 كيلومتراً. 
ويقول خبير روسي، لـ «السفير»، إن المنظومة الصاروخية المتنقلة، التي تم الاتفاق عليها بين الأوكرانيين والقطريين، قد تتضمن أيضاً إرسال طاقم أوكراني للعمل عليها، لأن تدريب طواقم سورية على تشغيلها قد يحتاج إلى ستة أشهر على الأقل. 
وكان الأوكرانيون قاموا بتشغيل منظومة صاروخية جوية مماثلة لحساب جورجيا، ضد الطيران الروسي في آب العام 2008، خلال الحرب القصيرة بين روسيا وجورجيا، وأسقطوا خلالها قاذفة روسية إستراتيجية من طراز «توبوليف 22». 
وعند المجموعات المسلحة بعض العناصر المنشقة عن الجيش السوري التي يمكنها هي أيضاً تشغيل المنظومة.
وكان موقع «Cyber-Berkut» الروسي نشر في 21 تشرين الثاني، مراسلات إلكترونية، قام بقرصنتها، تعود إلى مؤسسات بولندية وأوكرانية، وهي مراسلات الكترونية لشركات خليجية وملحقين تجاريين واقتصاديين أوكرانيين في سفارات كييف في دبي والدوحة والرياض، تتضمن عروضاً بصفقات أسلحة لا تدخل في نطاق التسليح القطري أو السعودي التقليدي، لا سيما أنظمة الدفاع الجوي، فضلاً عن الذخائر التي تستخدمها دبابات المجموعات المسلحة السورية، لا سيما «تي 62» و «تي 72»، ولا تمتلك لا قطر ولا السعودية أياً منها أو ما يبرر شراءها، فضلاً عن أن السعودية نفسها لم تشتر لحربها في اليمن ما تشتريه من ذخائر للمجموعات المسلحة في سوريا التي تعمل تحت إمرتها، إذ لم يتجاوز عقد سعودي ـ أميركي، جرى توقيعه في 29 تموز الماضي في واشنطن، أكثر من 60 ألف قذيفة مدفع مضاد للدبابات من عيار 105 ملليمترات أو 60 ألف قذيفة لمدافع «هاوتزر» من عيار 155، فيما لم تتوانَ عن شراء 100 ألف قذيفة من عيار 105 ملليمترات للمجموعات المسلحة، و 100 ألف قذيفة من عيار 155 في الحرب على الجيش السوري.
وبلغ عدد القذائف التي تم التعاقد عليها لمواجهة الجيش السوري والروس ما يوازي نصف مليون قذيفة مدفع وهاون من عيارات مختلفة. 
ولا توجد إحصاءات دقيقة حتى الآن لمعرفة كمية الإنفاق الخليجي على تسليح المجموعات المسلحة، لكن صفقة صواريخ الـ «تاو» التي عقدتها السعودية في كانون الأول العام 2013، بلغت كلفتها ما يقارب المليار دولار لاحتواء الهجوم السوري في الشمال، فيما كانت صحيفة «الإيكونوميست» قد ذكرت، قبل عامين، أن القطريين أنفقوا حتى نهاية العام 2013، ما يقارب الأربعة مليارات دولار، فيما لا تزال الأرقام الحقيقية للإنفاق على الجماعات المسلحة غير معروفة، ولكنها تتجاوز 10 مليارات دولار في أكثر التقديرات تواضعاً.
...................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك