المقالات

وإذا افترقن تكسرت آحادا ...

1474 16:17:35 2015-11-24

بيت شعريّ سمعته من المعلم في الإبتدائية، بداية سبعينات القرن الماضي ولا زلت أحفظه، بل أُحِبُهُ كثيراً لان المعلم آنذاك، بذل جُهداً في إيصال أصل الفكرة من البيت الشعري . كأننا منذ ولدتنا أمهاتنا، يتم تعذيبنا بيد أهلينا وأبناء جلدتنا بقصد! أو من دون قصد، تارة من أجل المال، وتاره أخرى من أجل المناصب أو المكاسب السياسية! والضحية نحن الفقراء؟! 

تعاقب على حكم العراق كثيرون، وهم جائرون حتى الحكومة الحالية! كوننا لم تستفد منها شريحة الفقراء، وهي الأكبر لحد يومنا هذا مع الإنفتاح الكبير وحرية الرأي، وفشلت في إراحة الشعب العراقي، وإزالة كل العوامل التي كانت تقف عائقاً، وهذا ناتج من سوء إدارة السلطة، وعدم الدراية والحنكة! مما جعلنا نخرج من أزمة لندخل بأخرى أكبر من سابقتها، وآخر ما طفى على السطح الطائفية القومية بين الشعب الواحد، وأسبابها السياسيون كلهم! عرباً وكرداً وليس القومية الكردية فقط، مع الإشارة للسلطة الأكبر في الحكومة بعدم إحتوائهم بالطرق الدبلوماسية، إضافة الى إستعمال لغة التهديد والوعيد من قبل أشخاص ليسوا برجال دولة، ونحن نعيش حرباً مع الإرهاب لا نعرف لها نهائية، إضافة للفساد المستشري في كل الدوائر الحكومية بلا إستثناء، وإن كان المتسلط في حكومة الإقليم يعيش أحلام الديكتاتورية، وإعطائه المجال طوال السنين الفائتة، ومن غير الممكن في تطلعاته أن يتم عزله بهذه السهولة، وبالطريقة المعروفة الإنتخابات والديمقراطية، وقد رأينا ماذا فعل مع الجهة المعارضة في تجديد ولايته، وهو الذي تعلم بالأمس من طاغية العراق صدام كيف يحكم بالحديد والنار، وعلى الحكومة الاتحادية سلك الطريق الدبلوماسي هو أسهل الطرق، والقانون هو الحكم الفصل، لان الإقليم جزء من العراق وميزانيته تقرها بغداد، وهنالك عوامل عدة جعلت البارزاني ينآى بنفسه ويرتمي بأحضان الغير، كونه تصرف بكل الذي جرى من خلال التوقيع له على ورق أبيض! لقاء الولاية الثانية والثالثة !.

الإحتواء يتم وفق المصداقية في التعامل، وعلى الطرف الآخر التعامل بالمثل أيضاً، والرجوع للحكومة الإتحادية في إتخاذ أي قرار، وليس الإنفراد والإنعزال لأنه سيؤدي بالتالي الى تضارب! وهذا خارج سياقات الدولة المتكاملة .

حكومة الإقليم عليها تحديد مسارها، فلحد اليوم لا يعرف العراقيين على أي من المسارين تسير العملية السياسية في الاقليم، هل هي فيدرالية؟ أم كونفدرالية! وحتى في الحالتين يجب الإلتزام مع حكومة المركز وعدم التفرد، وأبسط دليل على المخالفات هو تصدير النفط خارج السياقات والنظم! وهذا النفط هو ملك لكل العراقيين، وميزانية الإقليم جزء منه، فهل سنشهد في الأيام القادمة صفو الأجواء! وعدم جر البلاد الى ما لا يحمد عقباه ؟. 

الإتحاد مع باقي المكونات من الشعب، بعربه وكرده وسنته وشيعته وباقي المكونات، هو من يقويك لأنه في الإتحاد يصعب على الأعداء التحرش أو التدخل في أمورنا الداخلية، وأما وعود أمريكا الكاذبة، اليست هي بالأمس من ساعد صدام! وأمده بكافة الأسلحة والعتاد، ومنها الكيمياوي الذي أصابكم سهم منه في حلبجة وأخيراً البيت الشعري أبلغ من الكلمات " تأبى العُصِيُّ إذا إجتَمَعْنَ تَكَسُراً وإذا إفتَرَقْنَ تَكَسَرَتْ آحادا" .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك