الصفحة الاقتصادية

تنفيذ أنبوب الخام العراقي الأردني في منتصف 2016 بعمل يمتد إلى ثلاث سنوات.. وبكلفة نحو 5 مليارات دولار

1831 13:46:21 2015-11-19

قال عادل عبد المهدي وزير النفط، أن مشروع انبوب النقل الخام العراقي عبر الأراضي الأردنية سينطلق تنفيذه منتصف العام المقبل ويستمر ثلاث سنوات.
وأضاف ان «المشروع يشكّل فرصة للعراق الذي فقد الكثير من منافذه التصديرية خلال السنواتالماضية، ما يسهم في رفع طاقته التصديرية والإنتاجية التي تتطور في شكل متسارع.
وأوضح أن مسار الأنبوب يبدأ من البصرة ويمر قرب الحدود السعودية إلى مدينة الزرقاء ومنها إلى العقبة ليتصل بمصر لاحقاً، لتقصر المسافة من 685 إلى 490 كيلومتراً بعد أن كان مخطط له أن يصل الى حديثة شمال غربي العراق.
ومضى عبد المهدي الى القول أن «مسار الانبوب الذي يرافقه أنبوب (المرونة) أصبح أكثر أماناً وأن تنفيذه سينطلق منتصف العام المقبل ويستمر ثلاث سنوات».
من جانبه، قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني إبراهيم سيف انه جدد مع نظيريه العراقي عادل عبد المهدي والمصري طارق الملا، توقيع مذكرة تفاهم لدعم التعاون فى مجالات البترول والغاز الطبيعي بين الدول الثلاث.
وتهدف المذكرة إلى الاستفادة من فائض إنتاج النفط والغاز في العراق لتأمين حاجات الأردن ومصر، وإيجاد منافذ تصديرية للعراق عبر البلدين من خلال خط الغاز العربي.
وقال إن الحكومة العراقية أقرّت مساراً إضافياً لتنفيذ المشروع، يحاذي الحدود السعودية وزودته بميزات إضافية، أبرزها تقصير مسافة الخط الناقل، ما يخفض كلفة المشروع.
وأوضح إن «الخروج بمشروع ذي صبغة اقليمية من هذا النوع خصوصاً في ظل الظروف الإقليمية الراهنة، دليل على أهمية هذا المشروع».
ولفت إلى أن «دول المنطقة تدرك أهمية تنفيذ المشروع لدواعٍ اقتصادية وسياسية أيضاً، مشيراً إلى أن الدول الثلاث تعمل وترغب في التنفيذ كون المشروع يكتسب زخماً استثنائياً. وكشف أن الكلفة التقديرية للمشروع تترواح ما بين 3 و5 مليارات دولار.
من جهته، قال الوزير المصري إن «الأطراف الثلاثة عقدوا سلسلة اجتماعات حول المشروع وجددوا التوقيع على مذكرة التفاهم للمشروع الذي يشكل فرصة للجانب المصري لتكرير النفط الخام في المعامل المصرية».
وفي وقت سابق، اعلن السفير العراقي في عمان جواد عباس، إن الأردن والعراق اتفقتا على تغيير مسار مشروع أنبوب النفط، الذي كان مقررا أن يمر من محافظة الأنبار باتجاه الأراضي الأردنية.
وأضاف عباس، إن «المسار المقترح للأنبوب يمر من مدينة البصرة مرورا بمدينة النجف، ومن ثم المرور بمحاذاة الحدود السعودية الأردنية إلى أن يصل الأردن، وذلك بعد أن تعذر تنفيذ مشروع الأنبوب ضمن مساره السابق للصعوبات الأمنية».
واضطر البلدان لتغيير مسار الأنبوب نتيجة للأوضاع الأمنية وخاصة بعد سيطرة تنظيم «داعش» الارهابي على أجزاء واسعة من الأنبار التي كان يفترض أن يمر من خلالها المشروع. من جانب آخر، أشار السفير إلى أن الشركات العالمية التي كانت قد تقدمت لتنفيذ المشروع ضمن مساره السابق، اعتذرت عن الاستمرار بسبب المخاوف الامنية.
من جهته، أكد رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور أن شركتين عراقيتين تقدمتا لمناقصة مدّ إنبوب النفط العراقي الأردني، وأنهما في طور دراسة العرضين، لإحالته على الأفضل خلال الفترة المقبلة للبدء بتنفيذ المشروع.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك