التقارير

العالم من ثنائية الرأسمالية والاشتراكية إلى ثنائية موالاة ومعارضة الأسد

1346 11:49:20 2015-10-11

جاح روسيا بمحاربة الإرهاب في سوريا سيترجم تقدما على طريق بناء عالم مختلف لا تهيمن عليه واشنطن، عالم يحترم القانون الدولي وسيادة الدول وحقوق الشعوب.

واشنطن تعاود الحديث عن تسليح المعارضة "المعتدلة"، وحسب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك، تنوي الولايات المتحدة تقديم معدات وأسلحة لمجموعة مختارة من القادة المعارضين، ليستطيعوا مع وحداتهم لاحقا دخول الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية".

جاء هذا الإعلان من البنتاغون بعد إنهاء البرنامج الخاص بتدريب المعارضة السورية "المعتدلة"، البرنامج الذي فشل فشلا ذريعا، حتى اعترفت واشنطن أن عدد "المعارضين المعتدلين" لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة.

طائرات روسية في سماء سورياRIA NOVOSTI RIA NOVOSTIطائرات روسية في سماء سوريا

 

من جهة أخرى اتهمت الولايات المتحدة روسيا باستهداف "المعارضة السورية المعتدلة" تلك المعارضة التي امتنعت واشنطن عن تسليحها خلال كل سنوات الأزمة، أكثر من استهدافها لـ"داعش"، لكن حملة الأمريكيين وحلفائهم ضد "داعش" فشلت بعد مرور أكثر من سنة، وهناك شكوك حول إفشالها المتعمد، بحيث واصل التنظيم توسعه في سوريا والعراق وظهر في بلدان أخرى، وبررت واشنطن هذا الفشل بعدم وجود قوة على الأرض تستطيع مواجهة "داعش".

لكن هذا التبرير يجعل النظرة الأمريكية للمعارضة متطابقة مع الموقف الروسي، فموسكو تشك في وجود المعارضة "المعتدلة" وتعلن استعدادها للتباحث مع "الجيش الحر" إن كان موجودا، وواشنطن لا تجد قوات يمكن الاعتماد عليها على الأرض، أي أن "جيش الإسلام" و"أحرار الشام" و"الفتح" وكل الجيوش التي مولتها دول "المحور المناهض للأسد" لا تصنف أمريكيا كـ"معارضة معتدلة".

على صعيد آخر تناقلت مواقع سورية معارضة نبأ تمدد جديد لتنظيم "الدولة الإسلامية" الأسبوع الماضي على حساب "الفصائل المقاتلة والفصائل الإسلامية" حسب المصادر، في ريف حلب الشمالي، لكن هذا التمدد الذي شمل الاستيلاء على مدرسة المشاة والمنطقة الحرة وسجن الأحداث، وقرى تل قراح، تل سوسيان، معرته، كفرقارص، فافين، وعدة بلدات ومرتفعات، جرى وفق مصادر المعارضة السورية دون أي مقاومة، ذلك أن مسلحي "الجبهة الشامية" (المدعومة من قبل تركيا) ينتقلون إلى صفوف "داعش" و"النصرة" و"أحرار الشام"، وتجري الإشارة إلى توجه تركي لتحويل "داعش" جنوبا كي يصطدم بصورة مباشرة مع الجيش السوري في حلب.

أما القصف الأمريكي في ريف حلب فلم يؤذ "داعش"، بل دمر محطة لتوليد الكهرباء وقطع التيار عن منطقة واسعة. وتعود واشنطن للحديث عن تسليح المعارضة بدلا من تدريبها، أي أن الفشل في محاربتها للإرهاب لم يحفزها على تغيير استراتيجيتها، الأمر الذي يثير الكثير من التساؤلات إلا إذا كانت الأهداف الحقيقية تختلف عن المعلن!.

لم يعد سرا أن الأزمات السياسية والاقتصادية والثورات الملونة إضافة إلى حروب دامية جرت في العقود الأخيرة بإخراج أمريكي ماكر، استغل غياب الاتحاد السوفيتي لفرض هيمنة الدولة العظمى الوحيدة، وواشنطن ستسعى على الأقل لعرقلة تحقيق نجاح روسي في سوريا، ذلك أن هذا النجاح سيترجم تقدما على طريق بناء عالم مختلف لا تهيمن عليه واشنطن.                              

لا أظن أن واشنطن معنية بحياة أو موت السوريين، لكن نجاح سوريا وأصدقائها في محاربة الإرهاب يجرد الولايات المتحدة من "حقها المقدس" في إملاء إرادتها على العالم، ويسحب من تحت أقدامها البساط الأممي الذي شرعن في السابق تدخلها.

إذا ليس غريبا أن يصبح الرئيس السوري بشار الأسد رمزا لعالم القطبين قيد التكوين، وأن ينقسم العالم إلى موالاة ومعارضة، كما كان في السابق رأسماليا واشتراكيا.

رائد كشكية

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك