التقارير

إسرائيل.. من أكبر المستفيدين من فوضى الشرق الأوسط

1769 07:54:56 2015-10-10

يوظف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو جميع إمكانياته من أجل منع انتفاضة شعبية ثالثة في فلسطين والخروج بأكبر مكاسب، ثمنا للاتفاق النووي مع طهران والتطورات الاقليمية.

وتوحي تصريحات نتانياهو الأخيرة بأنه يتجه نحو تهدئة الأمور، ولا يرغب بالتصعيد مع الفلسطينيين على خلفية تصاعد عمليات طعن المستوطنين في القدس والضفة الغربية وانتقالها إلى داخل المدن الإسرائيلية. وفي حقيقة الأمر فإن الايحاء بالتهدئة هو مجرد تغطية لمخطط شامل معقد لمنع أي حراك فلسطيني شعبي شامل في الضفة والقدس وغزة والمناطق ذات الاغلبية العربية في المثلث والنقب، والتركيز على أن إسرائيل، كما كل بلدان الجوار، تواجه موجة ارهاب، وأن من حقه التصدي لها، وأن العالم مطالب بدعمه لمواجهة "إرهاب" الفلسطينيين. وما يدلل على ذلك تصريحات نتانياهو التي تعهد فيها بـ"الحزم" في مواجهة العنف، لافتا في الوقت ذاته إلى عدم وجود "حل سحري" لمحاربته. وصوّر نتانياهو التصعيد الحالي بأن إسرائيل تواجه "موجة إرهاب مكونة من هجمات بالسكين وقنابل مولوتوف ورشقات الحجارة وإطلاق النيران"، عازياً هذه الأعمال التي وصفها بغير المنظمة "للتحريض الجامح على الكراهية من قبل حماس والسلطة الفلسطينية وعدد من الدول المجاورة، وكذلك من الحركة الإسلامية في إسرائيل".

 

اقتحامات إسرائيلية للمسجد الأقصىشبكة قدس الإخباريةاقتحامات إسرائيلية للمسجد الأقصى

 

قرارات جديدة لمنع انتفاضة ثالثة

وبعد مداولات أمنية عقب توسع التظاهرات والصدامات وعمليات الطعن في اليومين الأخيرين أصدر نتانياهو قرارا يحظر بموجبه دخول الوزراء وأعضاء الكنيست إلى الحرم القدسي الشريف. واللافت أن ديوان رئيس الوزراء عزا القرار إلى الحد من "تهييج" الفلسطينيين، لكنه في الوقت ذاته يشمل حظر دخول أعضاء الكنيست العرب أيضا إلى الحرم القدسي. ومنعت السلطات الإسرائيلية الرجال الذين تقل أعمارهم عن خمسين عاماً من دخول المسجد الاقصى لأداء صلاة الجمعة.

ولمنع توسع الحراك الجماهيري لم تلجأ الحكومة الإسرائيلية إلى عقوبات جماعية جديدة مثل إغلاق الطرق ونصب الحواجز، وحتى التراجع مؤقتا عن خطة استيطانية في مستوطنة إيتمار، لكن نتانياهو ينوي في المقابل الموافقة على الخريطة الهيكلية للمستوطنة، التي ستمنح تراخيص للمباني "غير القانونية". وحقيقة فإن التصعيد الإسرائيلي استبق الأحداث كثيرا، وخفف التركيز على القرارات القاسية التي تبنتها الحكومة الإسرائيلية الأمنية "الكابينيت" منتصف الشهر الماضي، التي نصت على تشديد العقوبات على من يلقون الحجارة والزجاجات الحارقة، وتوسيع تعليمات إطلاق النار عليهم، وفرض عقوبة السجن الفعلي لأربع سنوات، في الحد الأدنى، على أي بالغ يدان بارتكاب فعل إلقاء حجارة وزجاجات حارقة، بالإضافة إلى فرض غرامات باهظة عليهم. وتقرر تشديد الإجراءات ضد القاصرين من ملقي الحجارة والزجاجات الحارقة وضد أولياء أمورهم. وفي المقابل فإن الحكومة لم تتبن أي قرارات جادة بحق اعتداءات المستوطنين التي ازدادت في الأشهر الأخيرة على الأراضي الفلسطينية ووصلت إلى احراق البيوت وقتل الأطفال في أثناء نومهم.

تهدئة مؤقتة للحصول على مكاسب أكبر

وتسعى الحكومة الإسرائيلية إلى تسليط الضوء على الضغوط التي تتعرض لها من المستوطنين والأحزاب الأكثر يمينية، وفيما بدا توجه نتانياهو إلى التهدئة، دعا رئيس بلدية القدس نير بركات الإسرائيليين الحاصلين على رخص السلاح إلى حمل سلاحهم في المدينة. وظهر بركات قبل أيام في محطات إسرائيلية وهو يحمل رشاشا بيده في بيت حنينا شمال القدس. وأعلن بركات ورئيس منظمة الأهالي باز كوهن، أنّهما ينويان تعطيل المدارس الثانوية في القدس ابتداءً من اليوم إلى أن ترتب وزارة المالية والأمن الداخلي ميزانية كاملة لحراسة المؤسسات التعليمية واجبة الحراسة، وشمل الاضراب نحو 40 ألف طالب في 70 مؤسسة تعليمية.

إن توجه نتانياهو إلى التهدئة مؤقتا بعد سيل القرارات القاسية بحق راشقي الحجارة، يعود في جزء منه إلى الخوف بعد توسع التظاهرات وعمليات الطعن، وواضح أن حالة الفلسطينيين اليوم، مع انعدام الأفق بحل سياسي يضمن لهم قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، فهم لن يخسروا كثيرا، لكن السبب الثاني للتهدئة يكمن في رغبته في تخفيف الضغوط الدولية عليه نظرا لمماطلته وعدم جديته في صنع السلام، أو حتى التخفيف من معاناة الفلسطينيين الاقتصادية التي كانت على رأس برنامجه عنده انتخابه في عام 2009. ولعل السبب المهم الثالث للتهدئة هو رغبة نتانياهو في الحصول على "الرزمة الأمنية" التي من المقرر أن يبحثها في البيت الأبيض أثناء زيارته الشهر المقبل إلى واشنطن. وتتضمن الرزمة دعما لإسرائيل بمنح تصل إلى 3.7 مليار دولار لتحديث القدرات الدفاعية والهجومية للجيش الإسرائيلي، يقول مراقبون إنها تأتي بعد عدم تعطيل إسرائيل الاتفاق النووي مع إيران.

 

أطفال الحجارة يتحدون الجيش الاسرائيليReutersأطفال الحجارة يتحدون الجيش الاسرائيلي

 

ويبدو أن "بيبي" اختار مؤقتا توظيف جميع مهاراته ومناوراته السياسية لمنع انفجار انتفاضة ثالثة عنوانها القدس كما سابقتها، والاكتفاء بالخطوات الأمنية السابقة على أمل الوصول إلى تهدئة، وكسب التعاطف الدولي بالتركيز على أن ما يحصل مجرد إرهاب ليضمن مكانا له في الحملات العالمية لمحاربة الإرهاب، كما فعل رئيس الوزراء الأسبق أرييل شارون عندما شن عملية السور الواقي في عام 2002. لكن مع فرق جوهري أن أي اقتحامات كبيرة لمناطق الضفة لا تصب في مصلحة إسرائيل سياسيا وإعلاميا، خاصة في ظل دعوات قيادة السلطة الفلسطينية للتهدئة، وامكانية تجاوز الانقسام الفلسطيني إذا هبت رياح انتفاضة ثالثة. وأخيرا تحقيق أكبر استفادة من انشغال العالم بالأوضاع الملتهبة في سوريا والعراق ومصر.

سامر إلياس

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك