الأخبار

ائتلاف المالكي يفقد صوابه بسبب تصريحات العبادي وبدا يبحث في الدفاتر القديمة

4014 15:28:11 2015-10-07

بعد التصريحات الصريحة والحقيقية التي ادلى بها رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي حول هدر الحكومة السابقة برئاسة نوري المالكي لاموال العراق وتبذيرها لاسيما في ايام الانتخابات بدأ جناح المالكي في ائتلاف دولة القانون بشن انتقادات ضد العبادي وفقد صوابه الى درجة ان بعض اعضائه اخذوا يكذبون على انفسهم قبل الشعب العراقي واخذوا يبحثون في الصفحات القديمة عن مثلبة للعبادي 

فبعد عمار الشبلي وعواطف نعمة وصهر المالكي حسين المالكي الذين طالبوا العبادي ببيان قصده حول مصطلح ( القائد الضرورة ) انبرى الصهر الاخر لنوري المالكي والنائب عن دولة القانون علي عبد صخيل المالكي هو الاخر ليدلو بدلوه دفاعا عن عمه المالكي 

حيث دعا الى مساءلة الجميع عما صُرف في الحملات الدعائية بالانتخابات البرلمانية الاخيرة 2014"، مشيرا الى ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي كان احد المرشحين فيها".

وقال عبد صخيل ان "الجميع كان في الانتخابات ولديه حملة انتخابية وصرف أموالا ويجب ان نسأل الجميع من اين لكم هذا الصرف والاموال التي صرفت".

وأضاف "عندما قال العبادي انه يقصد الطاغية صدام وليس شخصا اخر فنحن نسأل كما يسأل الرأي العام والمواطنون، هل كانت هناك بزمن النظام السابق انتخابات، وهل الحكومة الحالية استلمت الادارة منه مباشرة؟، هذا انكار لشخص هو موجود في الحقيقة!".

يذكر ان مكتب العبادي اصدر بيانا يوضح من هو المقصود بتصريح العبادي عن [القائد الضرورة] ولم يذكر انه قصد الطاغية المقبور صدام حسين بل اكد انه موجه لكل من شغل منصبا في الحكومة وتسبب بهدر المال العام وضياع ثروات العراق وانه ماض في هذا التوجه لمحاربة الفساد والفاسدين".

وأضاف ان "رئيس الوزراء طالما اكد في حديثه وفي اكثر من مناسبة على اهمية الحفاظ على ثروات العراق واصلاح البلد والسير به نحو دولة المؤسسات والتداول السلمي للسلطة والابتعاد عن اساليب البعث المجرم وما كان يسمى بـ[القائد الضرورة] وهو الطاغية المقبور صدام وهو وصف لحالة عاشها العراقيون قبل عام ٢٠٠٣ التصقت بثقافة انتجت ممارساتها وتراكماتها الحالة التي وصل اليها العراق من تفشي ظواهر الفساد وهدر الاموال بطريقة عشوائية وعبثية ادت الى اغراق البلد في مشاكل اقتصادية واجتماعية".

وفي محاولة منه للكذب على الشعب العراقي حول حجم الاموال الموجودة في خزينة الدولة قال انه "وبغض النظر عن توضيح مكتب العبادي وما قُدر عن التصريح لكن نحن مؤمنون بشكل مُطلق ولدينا الادلة القاطعة على ان الحكومة السابقة عندما سلمت الخزين الإستراتيجي في عام 2014 بـ 76 مليار دولار، وهذا مثبت عند البنك المركزي، وهذه أدلة لا يشوبها شك بان الحكومة السابقة قد سلمت هذا المبلغ في حين كانت قد استلمت عام 2005 مبلغ 14 مليار دولار فقط، لذا ليس من شأننا ان نصغي لاتهامات".

وتابع "اما من المقصود بالقائد الضرورة، فربما كان يقصد أي رئيس وزراء حين ان استلمت المعارضة الحكومة بعد سقوط النظام ، ولكن نقول انه لم يكن رئيسا للوزراء في تلك الفترة، وبغض النظر عما صدر نقول انه لا قيمة للموضوع لوجود ثوابت في العملية السياسية".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد هاجم السبت الماضي فساد من وصفه بـ"الحاكم والقائد الضرورة" في الحكومات السابقة ومنها توزيع الهبات في اوقات الانتخابات، ما اثار حفيظة ائتلاف دولة القانون وحزب الدعوة الاسلامية باعتباره أشارة الى رئيس الحكومة السابق نوري المالكي.

وتساءل العبادي في مؤتمره الصحفي "لماذا لا يوجد احتياط نقدي حكومي؟ فهل من المقبول ان نسير بسياسة البلد بهذا الشكل ونضيع الثروة في تلك السنوات؟ مع بذخ الحكومات السابقة وزيادة العطاءات من قبل القائد الضرورة.. هل يجوز ذلك؟".

وأكد "هذا لا يجوز كونه ليس ملكا لأحد لانه ملك للشعب وليس من حق احد ان يتفضل على الناس ويعطيهم زيادات حتى ينتخبوه.. هذا غير صحيح"، مشيرا الى ان "توزيع هبات في اوقات الانتخابات فساد يجب ان يحاسب عليه، ونحن بدانا بذلك كونه فسادا باستغلال الإنتخابات لدفع شيء ليس من ملك الحاكم لانه ملك للشعب العراقي".

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك