التقارير

النظام السعودي يترجم مخاوفه من مستقبل الحشد الشعبي بالعراق ويمهد لحرب أهلية !؟

2185 07:02:58 2015-10-05

حذر ناشطون وسياسيون وقادة في قوات الحشد الشعبي من تأسيس الوية وكتائب تحمل اسم “الجيش العباسي” ، بدعم النظام السعودي خارج اطار اتفاق الدولة في المناطق التي يسيطر عليها داعش ، للقيام سيقوم بحماية المنطقة الغربية تحت ذريعة الحرب على داعش و ابعاد فصائل الحشد و الجيش العراقي عن الحدود السعودية ، التي رصدت ميزانية لهذا المليشيات الجديدة معتبرين تلك الكتائب جيوشا مناطقية ، ستقود الى حرب أهلية دموية في البلاد .

وأُعلن في محافظة الانبار، في نهاية أيلول 2015 عن تأسيس الوية وكتائب “الجيش العباسي” الذي يضم مقاتلين من طائفة واحدة ، وبحسب مصادر ، فان هذا الجيش سيقوم بحماية المنطقة الغربية تحت ذريعة الحرب على داعش وابعاد فصائل الحشد الشعبي و الجيش العراقي عن الحدود السعودية ، التي رصدت ميزانية لهذا المليشيات الجديدة .

 وقال القيادي في تلك الكتائب عمر ثابت المحلاوي ان “الف مقاتل من أبناء عشائر المناطق الوسط والغربية من الانبار اسسوا الوية وكتائب الجيش العباسي لمقاتلة تنظيم داعش وتحرير مناطقهم واستعادة السيطرة عليها” .

و أضاف المحلاوي ان “500 مقاتل متواجدين في الحبانية و500 مقاتل متواجدين في البغدادي وبروانة والسكران”، لافتا الى ان “التحالف الدولي سيدعم المقاتلين بالتدريب والتسليح للمشاركة باستعادة السيطرة على المناطق الخاضعة لداعش وتحريرها منهم”.

و بحسب مواقع اعلامية محلية ، فأن المملكة السعودية و قطر ، تمولان ميزانية لدعم “الجيش العباسي” بالمال و السلاح و العتاد ، و فتح معسكرات للتدريب في الاردن والسعودية ، اضافة لفتح دورات قيادة لمجموعة منتخبة من ضباط الجيش السابق .

ويرى مراقبون ان تأسيس الوية “الجيش العباسي” من قبل بعض العشائر السنية بدعم سعودي قطري ، لمحاربة داعش ، يفتح الطريق لصراع طائفي طويل”.

وقال الكاتب مفيد السعيدي ان “جيش الراشدين و كتائب ثورة العشرين في عام 2003 ورجال الطريقة النقشبندية في عام 2006 و ثوار العشائر في 2012 كل هذه فصائل محسوبة على المذهب السني ، لكنهم تحت هذا المسمى أعاثوا بالأرض فسادا، حتى أصبحوا كالأفعى التي تستبدل جلدها بين الحين والآخر، فهم كلما يندحر فصيل يستبدل باسم آخر”.

واعتبر السعيدي ان  تشكيل الجيش العباسي، هو سابق إنذار لإنشاء قوة متطرفة أخرى، تحل محل “داعش” في المستقبل القريب.

ويوضح الناشط و الكاتب مصطفى الفارس ان “السكوت على تأسيس الجيش العباسي الذي اعلن عنه مؤخرا في الانبار من قبل العشائر السنية هو  مشروع حرب طائفية” .

وتابع مصطفى الفارس “كذلك فان قانون الحرس الوطني الذي اثار الجدل واسعا، سيفتح الطريق الى  تدخلات اقليمية ودولية، وهي محاولة لتعطيل دور الحشد الشعبي الذي حقق انتصارات واسعة عبر الهائه بالحرب الطائفية”.

وتحاول قوى سنية مدعومة بالمال السياسي الفاسد ان تشكل ملشيات مناطقية من السنة فقط في المناطق التي يسيطر عليها داعش، في ظل تدخلات اقليمية ودولية، وبحسب مراقبون يرون بأنه سيفسح المجال للصراع الطائفي.

وفي حين يدعو اصحال المشروع الى جيش عباسي من لون طائفي واحد ، فان فصائل الحشد الشعبي على رغم ان الاكثرية فيها من ابناء الشيعة بسبب حماسهم في الالتحاق بالجبهات لقتال داعش، الا انه يضم فصائل من السنة، وابناء الاقليات الاخرى، وابوابه مشرعة لقبول كل من يرغب في قتال داعش بغض النظر عن الطائفة او القومية او المحافظة .

وإعتبرت كتلة بدر النيابية ، في 8 أيلول الجاري أن الصيغة الحالية لقانون الحرس الوطني تؤدي إلى الإحتراب الداخلي ، فيما كشفت عن وجود ضغوط يمارسانها السفيران الأميركي والبريطاني في بغداد على الكتل السياسية وهيئة رئاسة البرلمان من اجل تمرير مشروع قانون الحرس الوطني.

وعن تسليح العشائر كتب الخبير الامني وفيق السامرائي ، ان “مقارنة الحرس الوطني الذي يتحدثون عنه مع قوات الحرس الوطني السعودي والحرس الثوري الإيراني تختلف جديا ، فهاتان القوتان تؤمنان بوحدة بلديهما عقائديا وتنظيميا وفكريا” .

وتابع السامرائي “مطلوب ان تبدأ الخطوة الأولى بتحقيق فوري عن مصير السلاح الذي سُلِّم إلى بعض شيوخ العشائر في محافظة الأنبار”.

هذا و حذر سياسيون و فصائل منضوية تحت الحشد الشعبي من أن تشكيل قوات الحرس ، قد يؤدي إلى تعميق الشرخ الطائفي بين السنة والشيعة والأكراد، في بلد يسعى لتوحيد قواه في مواجهة الهجمة الشرسة التي يتعرض لها من قبل داعش . و ردا على تأسيس الجيش العباسي اكدت منظمة بدر في بيان إن “هنالك مؤامرات تحاك ضد بلدنا العراق العزيز، لتنفيذ المشروع الهادف لإضعاف وتمزيق وحدة وطننا أرضاً وشعباً، وتقسيمه إلى دويلات متناحرة”.

و اكد قيادي في سرايا السلام في تصريح ان “تسليح أبناء عشائر الأنبار بهذه الطريقة يعني شل المهمات العسكرية للقوات المسلحة ومقاتلي الحشد الشعبي، كما أنه يعني تكوين مليشيات مسلحة تعود تابعيتها إلى شيوخ العشائر وتأتمر بأوامرهم وتنفذ رغباتهم ومواقفهم، وفقاً لعلاقاتهم ومواقفهم الشخصية” .

ويثير تأسيس الجيش العباسي في الانبار اسئلة كبيرة حول حجم الدعم والتدخل الاقليمي في الشأن العراقي ، و محاولة لضرب قوات الحشد الشعبي التي تحقق انتصارات متتالية على ارض الواقع في ظل هروب مشايخ الانبار وانضمام بعضهم لداعش .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك