الأخبار

وزير التجارة : سنفتح الأسواق المركزية قريباً ولاتوجد لديَّ صلاحية لإقالة مدير عام

1558 20:15:31 2015-10-04

أكد وزير التجارة ملاس عبد الكريم إن " الأسواق المركزية ستفتح قريباً أمام المواطنين " ، مبينا انه " لاتوجد لديه صلاحية لإقالة مدير عام في الوزارة ؛ لأنها من اختصاص رئيس الوزراء " . وقال الوزير في مؤتمر صحفي  اليوم الأحد " نطلب من الجهات الإعلامية بكل صنوفها أن تدعم الوزارة ومتابعة أمورها وإجراءاتها ، وتوزيع مفردات البطاقة التموينية والنشاطات الأخرى بكافة شركاتها ودوائرها " .
ولفت إلى انه " نحن كوزارة نطمح إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطن ، لكن هذا الأمر يحتاج إلى دعم الإعلام في إجراءات وعمل الوزارة " ، مبينا أن " الموظفين موجودون والوزارة مكلفة بمهمة توزيع مفردات البطاقة التموينية للمواطن العراقي ، وهذه خدمة نفتخر بتقديمها للمواطن " .
وقال عبد الكريم إنه " إما بالنسبة إلى المناطق التي يتواجد فيها النازحون بالإقليم تم تشكيل لجان كثيرة في السليمانية واربيل ، وتم توزيع عدة محافظات ، ولكن عدد النازحين في تغيير مستمر ، فضلا عن تغير أماكنهم ، ووجهنا بوضع مراكز في ثلاث محافظات تكون خاصة للنازحين لمراجعتهم الى هذه المراكز واستلام كميات والمبالغ ، أو البطاقة التموينية التي يريدونها " .
وبين أن " وزارة الهجرة والمهجرين تبنت ناحية البغدادي بمحافظة الانبار من حيث المبالغ التي تعطى للناقل عن طريق الهجرة والمهجرين بتوجيه من اللجنة العليا للإغاثة " ، موضحا انه " نحن مستمرون في تقديم الخدمات للنازحين ولكن الطائرات لا تكفي لتغطية حاجة ناحية البغدادي " ، مبينا أن " حديثه فيها بحدود {100} ألف شخص ، وتحتاج شهريا إلى ألف طن طحين وباقي الكميات ، وهذا إعجاز أن تقدم الطائرة كل هذا الإمداد " .
وبخصوص ورود شكاوى لتأخر تسلم مواد البطاقة التموينية لفت عبد الكريم إلى أن " اللجان التحقيقية موجودة ومتابعة ، ولكن قد يكون هناك تأخير بمادة الزيت أو غيرها لكن الطحين متوفر ويوزع كل 35 يوما ، وهذه الآلية كانت معتمدة في السابق بالوزارة ، أما الزيت كانت تأتي من طريق إبراهيم الخليل وتصل إلى مخازن السليمانية ، وكركوك ، واربيل ، ودهوك ، ولكن إيصالها إلى المحافظات الأخرى يتم بصعوبة ؛ لأن الكثير من الطرق تعاني من قطوعات وظروف أمنية تحول دون إيصالها في الوقت المحدد ، ولكن هي متوفرة وستكون متواجدة بكميات كبيرة ، إذ جرت تعاقدات على ميناء أم قصر وعن قريب ستصل عبر هذا الميناء " .
وفي سؤال وجه له.. أين وصلتم بالتحقيقات بخصوص استشهاد الموظف في الوزارة ناظم القيسي ، بين الوزير ، إن " التحقيق موجود ويجري من قبل عمليات بغداد ، ولسنا جهة تحقيقية " ، مبينا أن " الجميع متعاون للوصول إلى نتائج وبالقريب العاجل سيكون هناك مؤتمر من قبل قائد عمليات بغداد يتحدث عن التفاصيل " .
وعن السلة الواحدة لتوفير المواد الغذائية قال عبد الكريم " نحن كوزارة اعتمدنا على شركتنا شركة الأسواق المركزية بتبني هذا المشروع ، بأن تكون السلة من قبلهم والوزارة توفر مواد والشركة تستلمها وتعملها كسلة غذائية ، ويتم توزيعها كخدمة للمواطن " .
وعن الإصلاحات التي تقوم بها الوزارة أوضح الوزير انه " نحن مستمرون بالإصلاحات وهناك لجان مشكلة في دراسة الكثير من الخطوات الموجودة ، واتخذت بها الكثير من الإجراءات ولكن في مناصب التغيير الإداري في الإدارات من مدير قسم أو مدير فرع " ، مبينا أن " هناك لجنة عليا برئاسة الوكيل شكلت حتى لا يُظلم احد ، ووضعنا إجراءات داخل اللجنة كيف يصلون إلى أفضل نتيجة لأفضل شخص يستحق المكان ، وستكون هناك استمارة موجودة توزع على الجميع و على مدراء الشركات والمديريات ؛ لكي يحصلون على تفاصيل من هو مؤهل لأن يتبوأ منصب مدير الشعبة او القسم وفق الخدمة والكفاءة والتخصص ، إضافة إلى المعلومات المتوفرة عن الموظف هل هو مؤهل لإدارة الأقسام ، وسترفع الأسماء ، الأمر الذي يحقق نوعا من العدالة لمن يتولى هذه المناصب ، والوزير وجه بهذا الأساس كل شخص سيقطف ثمرة خدمته السابقة ، ويتم ترقيته إذا كان مؤهلا ، وبالنسبة لشاغلي الدرجات الوظيفية كمدير قسم التي لم تتوفر فيه سلبيات ممكن أن يكون قابلا للتدوير ، ولايمكن أن تكون الإصلاحات عقوبة له " .
وبشأن ملف البطاقة التموينية وتأثرها بالأزمة المالية بين الوزير ، أن " الأمن الغذائي أهم شيء ، وسنبذل جهدنا لعدم تأثرها بأي أزمة مالية " .
وعن ملفات الفساد في الوزارة قال عبد الكريم إن " لدينا جهات رقابية بينها هيأة النزاهة بشأن ملفات الفساد الموجودة في الوزارة ، ونحن بدورنا أصدرنا توجيهاً بمساعدة الجهات الرقابية في كشف الفساد " .
أما عن حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا وبعض الدول قال الوزير إن " حجم التبادل التجاري في السنوات السابقة كانت أكثر من هذه السنة بسبب العمليات العسكرية التي تجري حاليا ضد الإرهابيين ، ولدينا الزيت يأتي بشكل كبير من تركيا ، وسنتعاقد مع تركيا وايران وبعض الدول ؛ لغرض استيراد المواد الإنشائية " .
وبخصوص حجم المشاركة الدولية في معرض بغداد الدولي انه " وجهنا دعوة لجميع الدول ؛ لغرض المشاركة في معرض بغداد ، ووصلت الان 23 دولة للمشاركة في معرض بغداد الدولي ، ونحن مستعدون لافتتاح المعرض خلال الفترة المقبلة " .
وبخصوص الأسواق المركزية وإعادة تجهيزها أمام المواطنين بين الوزير أن " إعادة تأهيل الأسواق المركزية عن طريق الاستثمار أمر غير مُجدٍ حالياً ؛ لأن هناك قوانين قد تعيقهم ووجهنا دعوات للدخول في هذه الأسواق بأسعار مدعومة للمواطنين ، وستفتح بالقريب العاجل أمام المواطنين " .
وبخصوص الشائعات التي تنقلها بعض وسائل الإعلام أوضح الوزير أنه " يجب أن تكون وسائل الإعلام مهنية في نقل الشائعات التي تنقلها بعض وسائل الإعلام المغرضة ، ونحن لدينا عزم على القضاء على الفساد الإداري والمالي وغيرها في الوزارة " .
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك