الصفحة الإسلامية

عيد الغدير تقدّم حضاري وإنساني

1587 23:30:42 2015-10-01

بسمه تعالى:(يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ).

يقول الإمام الباقر عليه السلام:(آخر فريضة أنزلها الله الولاية:اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً)[تفسير العياشي].

جعل المولى عز وجل، إتمام نعمه، ونزول عطاياه، مرتبطة بطاعته، وطاعة رسوله، وأولي الأمر الذين فرض طاعتهم، وهم الأئمة الاثنا عشر المعصومين، هذا ما نعتقده نحن الشيعة الإمامية ـ(أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) ـ أولهم الإمام عليّ، وآخرهم المهدي المنتظر صلوات ربي وسلامه عليهم، وحادثة الغدير، أول أعلان رسمي بتنصيب الخليفة من بعد النبي ـ (ما اتاكم الرسول فخذوه) ـ وهو الإمام عليّ عليه السلام، الذي أكمل البارئ به الدين، وأتم النعمة، فأصبح قبول الولاية، والإقرار بالإمامة، علّة لإتمام النعم، ونزول جميع عطايا الرّب.

هذه العلّة كررها القرآن في بعض الآيات، منها الآية:(ولو أنّهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم)، وذكرتها فاطمة عليها السلام في كلام لها، عندما دخلت عليها نساء المهاجرين والأنصار، يعدنها في مرضها الذي توفيت فيه، فقالت لهنّ بعد كلام طويل:(ويحهم أنّى زعزعوها عن رواسي الرسالة، وقواعد النبوة والدلالة، ولأوردهم منهلاً نميراً، صافياً، روياً، ونصح لهم سراً وإعلاناً، ولبان لهم الزاهد من الراغب والصادق من الكاذب، ولو أنّ أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض)[الاحتجاج للطبرسي].

كذلك أحتج سلمان الفارسي على القوم، عندما تركوا أمير المؤمنين عليه السلام وأختاروا غيره، في خطبة قال فيها:( ألا أيها الناس، أسمعوا عني حديثي، ثم أعقلوه عني، ألا وإنّي أُوتيت علماً كثيراً، أما والله لتركبن طبقاً عن طبق، حذو النعل بالنعل، والقذة بالقذة، أما والذي نفس سلمان بيده: لو ولّيتموها عليّاً لأكلتم من فوقكم، ومن تحت اقدامكم، ولو دعوتم الطير لأجابتكم في جو السماء، ولو دعوتم الحيتان من البحار لأتتكم، ولما عال( أفتقر) ولي الله، ولا اختلف اثنان في حكم الله، ولكن أبيتم فولّيتموها غيره،)[الاحتجاج للطبرسي].

ماذا يعني عيد الغدير؟ يعني: تنصيب عليّ ّحاكماً بعد النبّي، وماذا يرمز عليّ عليه السلام؟ يرمز إلى:( ألا وإن إمامكم قد أكتفى من دنياه بطمريه ومن طعامه بقرصيه)، وإلى:(لعل هناك يالحجاز أو اليمامة من لا طمع له في القرص ولا عهد له بالشبّع)،وإلى:(والله لو أعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها جلب شعيرة ما فعلت)، وإلى:(أوصى عليه السلام بأعطاء مقدار من الحليب، الذي كان يتناوله كدواء إلى قاتله أبن ملجم، وأن لا يُبخس حقهُ في المأكل والمشرب، والمكان والملبس المناسب، بل كان يطالبهم بالعفو عنه، فقال لهم: إن أعف فالعفو لي قربة، وهو لكم حسنة فاعفوا، ألا تحبّون أن يغفر الله لكم)[نهج البلاغة].

أقول: أخلاق الإمام عليّ عليه السلام، تقدّم أنساني راقي لم يحن وقته بعد! والإقرار بولايته وإتبّاعه، العلّة الكاملة في أتمام النعمة الرّبانية، وهل يعني أكتمال واتمام النّعم؟ إلاّ التقدم الحضاري المتطور!.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك