سوريا - لبنان - فلسطين

أوباما: يمكننا مع الرياض بحث التحول السياسي في الأزمة السورية

1509 10:37:36 2015-09-05

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال مؤتمر صحفي مع الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز إنه يشارك الرياض الشعور بالقلق بشأن اليمن والحاجة لاستعادة عمل الحكومة ومعالجة الوضع الإنساني.

كما أعلن أوباما أنه والعاهل السعودي سيواصلان التعاون الوثيق لمواجهة الإرهاب في العالم بما في ذلك قتال تنظيم الدولة الإسلامية، مضيفا أنه سيبحث مع الملك السعودي سبل التصدي لأنشطة إيران التي تزعزع استقرار المنطقة.

ومن جهته صرح الملك سلمان بأنه يعتزم التعاون مع الولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

وشدد الملك سلمان أن اهتماماته تنصب على تحقيق الاستقرار لصالح شعوب الشرق الأوسط، مؤكدا في الصدد على أهمية العلاقات السعودية الأميركية في كافة المجالات.

هذا وأكد الرئيس الأمريكي أنه والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، الذي يزور واشنطن، يمكنهما بحث تحول سياسي لإنهاء الصراع السوري، مبينا أنه يعتزم مناقشة الوضع في اليمن والاتفاق حول برنامج إيران النووي، إلى جانب قضايا أخرى مع الملك السعودي.

أما اقتصاديا فقد أشار أوباما قبيل المؤتمر الذي جمعه بالملك أنه يعتزم مناقشة أسواق الطاقة التي شهدت أسعار النفط فيها تراجعات حادة في الشهور القليلة الماضية.

وتعتبر هذه أولى زيارات الملك سلمان للولايات المتحدة منذ أن تسلم مقاليد الحكم خلفا للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، في يناير/كانون الثاني 2015.

أرشيف - Reuters Hugh Gentryأرشيف -

الرياض وصفقات عسكرية بمليارات الدولارات

أما عسكريا، فقد أعلنت مصادر مطلعة أن السعودية باتت في مرحلة متقدمة من مباحثاتها مع الولايات المتحدة لشراء فرقاطتين، بقيمة تفوق مليار دولار، ويتوقع الوصول إلى اتفاق في هذا الشأن نهاية العام الحالي، مشيرة إلى أن برنامج التحديث الأكبر سيشمل التدريب والبنية الأساسية ومعدات حربية مضادة للغواصات، وقد يشمل طلبيات من بلدان أخرى.

ومن المنتظر أن تفتح صفقة الفرقاطتين الباب أمام المملكة العربية السعودية  لتحديث أسطولها البحري من السفن الأمريكية القديمة والذي سيكلف الرياض مليارات الدولارات.

يذكر أن المسؤولين الأمريكيين والسعوديين بصدد وضع اللمسات الأخيرة بشأن تفاصيل شراء عشر مروحيات "أم إتش 60 آر" التي تستخدم في العمليات الحربية المضادة للغواصات ومهام أخرى، بقيمة 1.9 مليار دولار، علما بأن شركة "سيكورسكي إيركرافت"  تقوم بتصنيع تلك الطائرات.

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير Reuters Maxim Shemetovوزير الخارجية السعودي عادل الجبير

الجبير: الحل في سوريا سياسي يشمل رحيل الأسد

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الجمعة 4 سبتمبر/أيلول خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب القمة السعودية الأمريكية في واشنطن، إن اللقاء بين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي باراك أوباما كان إيجابياً ومثمرا، مضيفا أن اللقاء بينهما يعد مؤشرا على عمق العلاقات بين البلدين.

وأشار وزير الخارجية السعودي إلى أن المباحثات شملت الاتفاق النووي مع إيران، مشيرا أن أوباما أكد لخادم الحرمين أن الاتفاق يمنع إيران من تطوير سلاح نووي.

ووجه الجبير في كلمته أصابع الاتهام إلى إيران قائلا إنها تقوم بالاعتداء على جيرانها منذ ثورتها عام 1979، مبرزا أنه على طهران وقف دعم الإرهاب وتغذية الخلافات الطائفية الداخلية، قائلا إن الكرة الآن في ملعب إيران وعليها أن تثبت جديتها في فتح صفحة جديدة.

هذا وصرح عادل الجبير بأن المملكة العربية السعودية تدعم القوة العربية المشتركة وأنها تتشاور مع مصر والدول العربية بشأنها، مبينا أن القمة الأمريكية السعودية بحثت التعاون العسكري ومواجهة الإرهاب.

وفي الشأن السوري وبخصوص الأزمة، أفاد وزير الخارجية السعودي بأن الرئيس السوري بشار الأسد فقد شرعيته ولا بد من حل سياسي يشمل رحيل الأسد، مشددا على أن موقف المملكة بالنسبة لسوريا لم يتغير، هذا وأضاف الجبير أن الرياض تقف مع الشعب السوري ووحدة الأراضيه وأن القمة السعودية الأمريكية بحثت حل الأزمة وفقا لبيان جنيف 1.

أما بخصوص اليمن فقد أكد الوزير السعودي أن أكثر من نصف مليون يمني استفادوا من سياسة توفيق الأوضاع في السعودية، وأن المملكة ستواصل توزيع مواد إغاثة في اليمن مع توخي الحذر حتى لا يصادرها مسلحو الحوثي والموالين لهم.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك